facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كلام عقلاء في زمن التشفي والغوغاء .. هل تحول خالد شاهين الى ضحية ؟


المحامي محمد الصبيحي
18-08-2011 09:20 PM

تأملت مليا في صورة خالد شاهين وهو يصعد الى سيارة السجن مقيدا ومحاطا بأربعة من ضباط الشرطة وقد أستداروا جميعا باتجاه الكاميرا في لقطة بدت مفتعلة وموجهة للرأي العام.

وقد نشرت الصور التي بثتها وكالة الانباء الاردنية لعودة المحكوم خالد شاهين من الخارج أبتداء من نزوله مقيدا من سلم الطائرة وانتهاء بارتداء ملابس السجن بسرعة البرق في كل وسائل الاعلام المحلية , ولكثرتها شعرت وكأن مندوب الوكالة لكثرة ما التقط من صور يكاد يقسم لنا أغلظ الايمان أنه هو خالد شاهين وليس أحدا أخر وأن ما يجري نصر مؤزر على عدو مبين .

واذ أتأمل ما يجري فقد بدا واضحا أننا أمام عملية أعلامية سياسية تحظى بقدر كبير من التشفي والانتقامية , ومخالفة فاضحة لكل المعايير الانسانية والقانونية , وبداية خطيرة لرضوخ الاجراءات والضمانات القانونية لمطالب الرأي العام بعيدا عن العدالة .

كان واضحا أن هناك من يبحث عن ضحية أعلامية وهاهي الان في اليد فلم لايجري أستثمارها الى أقصى مدى ممكن ؟؟

وكان واضحا أننا أرتكبنا مخالفة للقانون الدولي الانساني وأن هناك من أمتهن كرامة سجين أمتهانا لم يحدث مثله من قبل في تاريخ القضاء الاردني حتى مع الذين أدينوا بجرائم التجسس والخيانة العظمى أو مع أعتى المجرمين الذين أرتكبوا جرائم بشعة , وكان الناس يطالبون باعدامهم في الساحات العامة أو تصويرهم أذلاء وراء القضبان ولم يرضح رجال القضاء لكل تلك الضغوط والمطالب الشعبية أحتراما للمواثيق الدولية وكرامة الانسان .

أما الان فان رجلا لم يصدر بحقه حكم قضائي واحد يدينه بسرقة مال عام أو تعريض مصالح الدولة للخطر أو حكم بتعريض الاقتصاد الوطني لخسائر أو أتصال بأعداء الوطن أو التسبب بافلاس بنك , يجري تعريضه لعملية أهانة واسعة النطاق بدون سند قانوني أو مبرر أخلاقي .

ونقولها بكل صراحة أن خالد شاهين عاد أو أستعيد ( لافرق ) لقضاء عقوبة محكوم بها وليس من أجل تعريضه لعقوبات معنوية تؤذي الشعور الانساني والكرامة الشخصية وتعرضه للتشفي والانتقام المعنوي .

وبالمعايير القانونية الدولية , فان وثيقة ( القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء ) التي أقرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة عام 1977 حرمت في المادة 45 منها تعريض السجين أثناء نقله لأنظار الجمهور وجاء نصها كما يلي ( حين ينقل السجين الى السجن أو منه يجب عدم تعريضه لأنظار الجمهور الا بأدنى قدر ممكن ويجب أتخاذ أجراء تدابير لحمايته من شتائم الجمهور وفضوله ومن العلنية بأي شكل من أشكالها ).

ولست أبالغ حين أقول أن خالد شاهين تحول من محكوم الى ضحية فالجمهور وقوى المعارضة على حد سواء أستعملوا قضية الرجل للنيل من الحكومة وتصيد أخطاءها , وكان تناول مئات الكتاب ولافتات المتظاهرين لقضية شاهدا كرها بالحكومة ومناكفة لها وليس كرها بشاهين أو ضده , وحين عاد الى السجن أستعملته الاطراف الرسمية في هجوم معاكس على الفريق الاول , وهكذا في سابقة هي الاولى من نوعها يتحول سجين غير سياسي الى وسيلة وأداة سياسية رغما عنه وورقة يتلاعب بها السياسيون وهذا أخطر ما يتهدد النظام القانوني والقضائي للدولة الذي لم يسبق أن وافق على مثل تلك الممارساات أو خضع يوما لضغوط الشارع أو سمح بعملية تشف بمثل هذا الحجم , و أرى أنه يستطيع هو أو أبنائه رفع دعوى التعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق به وبهم نتيجة هذا التشهير العلني ومخالفة قواعد القانون والمواثيق الدولية المتعلقة بالسجناء وحقوق الانسان , والسند الاساس من القانون الاردني أنه لم يصدر أي قرار قضائي يعتبر خالد شاهين مرتكبا لجرم الفرار من السجن خلافا لأحكام المادة 228 من قانون العقوبات .

ان الصخب الذي يصم الاذان ويغشى الاعين الان يجب ألا يعمي عيوننا عن كلمة الحق , وهي أنه لايمكن من الناحية القانونية أعتبار خالد شاهين سجينا فارا من سجنه لسببين الاول أنه غادر بموافقة وتصريح رسمي من الجهة المشرفة على السجون , والثاني أنه لايجوز قانونيا أعتبار أي سجين أنه أرتكب جريمة الفرار بدون قرار صادر عن محكمة أدانته بجرم الفرار من السجن , ومهما كانت الظروف السياسية فان على رجال القانون والقضاء الوقوف بحزم في وجه رضوخ الجهات الرسمية أو القضائية لرغبات الشارع حيث تضيع الحقيقة ويتهدم بنيان النظام القضائي للدولة.





  • 1 صفوان 18-08-2011 | 09:30 PM

    الله يحي أصلك كاتب محترم ، تسلم الأيد اللي كتبت

  • 2 fairness and reality 18-08-2011 | 09:31 PM

    thanks for the writer.......(أما الان فان رجلا لم يصدر بحقه حكم قضائي واحد يدينه بسرقة مال عام أو تعريض مصالح الدولة للخطر أو حكم بتعريض الاقتصاد الوطني لخسائر أو أتصال بأعداء الوطن أو التسبب بافلاس بنك , يجري تعريضه لعملية أهانة واسعة النطاق بدون سند قانوني أو مبرر أخلاقي .
    ونقولها بكل صراحة أن خالد شاهين عاد أو أستعيد ( لافرق ) لقضاء عقوبة محكوم بها وليس من أجل تعريضه لعقوبات معنوية تؤذي الشعور الانساني والكرامة الشخصية وتعرضه للتشفي والانتقام المعنوي .)

  • 3 salem 18-08-2011 | 09:31 PM

    وجهة نظرك تحترم!؟

  • 4 18-08-2011 | 09:32 PM

    يا حنيين انت يا الكاتب .... حزنتنا على الزلمه ..... ارحمونا من اقلامكم اخواني

  • 5 لا فض فوك 18-08-2011 | 09:35 PM

    لا فض فوك ولا كسر الله لك قلما بالحق
    نعم ما الذي يحدث اذا كان الله قد امرنا الا نسرف حتى بالقتل......

  • 6 l.a.s 18-08-2011 | 09:35 PM

    صدقت يا سيدي محمد صبيحي الرجل لم يفر من السجن وانما كان معه اذن رسمي للعلاج خارج الوطن ومهما يكن يجب ان يحق الحق وان تحترم القوانين وان يحاكم محاكمة عادلة ويجب ان لا يكون القضاء موجها من الرأي العام فيجب المحافظة على استقلالية القضاء الذي هو اساس العدل .. انا لا اعرف الرجل ولكن لم يحاكم ويصدر بحقه حكم وهذا ما يجب ان يتم باستقلالية تامة ...؟؟؟

  • 7 الكيلاني المحب 18-08-2011 | 09:36 PM

    طول عمرك ابا مؤمن رجل .كعهدي بك بأمانة عمان.لقد اجدت كعادتك وبانسانيتك والرجوليه الصادقه وتفوهت بالحق.والسلام.

  • 8 ماهر عقل 18-08-2011 | 09:37 PM

    لا أدري ما هذه اللعبة التي تقوم وسائل الإعلام بلعبها ... بدأت الحكاية بإثارة الرأي العام على الحكومة لتهريبها ((سجينا نهب أموال الدولة)) على حد تعبيرها. وبدأت وسائل الإعلام الطنة والرنة لتأليب الشارع على الحكومة التي سمحت بخروج هذا (..) الذي نهب خيرات البلد وهو يسرح ويمرح بها في لندن ((على حد تعبير وساءل الإعلام)). ويوم أمس وعندما تمت استعادة السجين الهارب (..) الذي أقام الدنيا ولم يقعدها على رأس الحكومة قامت وسائل الإعلام ذاتها بممارسة لعبة التشفي بمن كان المطلوب رقم 1 للعدالة في الأردن عبر نشر الصور من سلم الطائرة ولغاية باب الزنزانة. واليوم وبعد مرور أقل من 24 ساعة على صور التشفي تطلّ علينا وسائل الإعلام ((ذاتها)) لتصور السجين على أنه ضحية. إذا كان ضحية فأنتم يا وسائل الإعلام من قمتم بذبحه قبل جلبه. وإن كان فاسدا ويستحق السجن فأنتم أيضا ستتحملون وزر تصويره على أنه ضحية كما تفعلون الآن. أنتم أنتم يا وسائل الإعلام تتلاعبون بمشاعر الأردنيين البسطاء وأنتم تعرفون أن معظم شعبنا طيب ويقرأ ويصدق. فاتقوا الله يا وسائل الإعلام. لعل الوقت قد فات بالنسبة لخالد شاهين. اتقوا الله في القادم من الأيام والقادم من الشخصيات التي تختارونها للتضحية بها في عيد الأضحى القادم.

  • 9 جميل الشبول 18-08-2011 | 09:38 PM

    خروجه(..) و(..) واستخفاف بعقول الناس واستعادته (..) وستخفاف بعقول الناس

  • 10 عون الدباس 18-08-2011 | 09:38 PM

    خالد شاهين ... اسم ارتبط به الفساد منذ مده , ما الغايه من هذه المسرحيه ؟ تهريبه من االسجن بحجه العلاج مع ضربه غير مقصوده للتطور الاردني في مجال الطبابه , ثم اعادته الى سجن الجويده مع حمله اعلاميه تروج للتدخل الملكي وان الملك القى بكل ثقله لاستعاده خالد شاهين , وهل كل ثقل الملك يساوي استعاده خالد شاهين ؟؟؟ اذا كانت هذه المعادله صحيحه , ..... ؟؟؟ فالفساد مازال موجودا ومتجذرا وهناك من هم اقوى من خالد شاهين في مؤسسه الفساد, فكيف سيخلصنا ... من الفساد والفاسدين ويبدأ بانجاز مشروعه الاصلاحي الموعود ؟؟؟؟؟ ام ان مسرحيه خالد شاهين كانت للتمرير المعهود الذي يمارسونه منذ عقود ؟؟

  • 11 جمال 18-08-2011 | 09:38 PM

    صحيح انني ما بفهم بالقانون ولست ممن يحبون شاهين بل احب محاكمة كل الفاسدين ولكن عودته معيبة للمسؤولين مثل خروجه من البلد والفاعل مجهول

  • 12 اردنية 18-08-2011 | 09:39 PM

    بصراحة ان هذه أول مرة أقرأ كلام منطقي وعقلاني وتحليل واقعي بعيدا عن الانجراف وراءالمشاعر والهتافات العشوائية...شكرا

  • 13 الى الكاتب (..) 18-08-2011 | 09:43 PM

    عنجد شخص انتهازي للغايه ومتفلسف و(..) بالكتابه

  • 14 نسيم الزعبي 18-08-2011 | 09:43 PM

    يا ريت لو كنت تحكي بالانسانيه والكرامه والمعنويات لما كان يـ..(..) ويتحايل ويرشي ويفسد بالبلد..

  • 15 د. منذر حدادين 18-08-2011 | 09:44 PM

    بارك الله فيك وفي قلمك الجرئ في وقت عزت الجرأة فيه. كم من المحنجين على سفر السجين خالد شاهين يعلمون أن المذكور يعاني من مشاكل صحية منذ صغره يوم أجريت له عملية "الرأس المفتوح" إن صح التعبير في مستشفى الجامعة الأميركية ببيروت لإزالة ورمحميد في الدماغ؟ وكم منهم يعلمون أن عملية جراحية دقيقة أجريت لأذنه الوسطى في كاليفورنياعام 1984؟
    يكفي أن نعلم ومن لسان معالي وزير الخارجية أن الحكومة الجليلة بذلت كل الجهود لإلغاء التأشيرات التي حصل عليها السجين خالد شاهين، وهو ما تفاجأ به عندما جاء ليركب الطائرة في أول سفره ليستقلها إلى أميركا. فوجئ بأن الفيزا للولايات المتحدة التي بحوزته قد ألغيت. علا بعدها الصراخ أن خالد شاهين موجود في لندن، فأين بالله عليكم عساه أن ينشد العلاج الطبي بعد إغلاق أميركا في
    وجهه؟
    أشد على يد الأستاذ الصبيحي لدفاعه عن النظام القضائي الأردني وعن الممارسات التي يقتضيها القانون.ففي ذلك خدمة جلى للدولة والوطن.

  • 16 (.) 18-08-2011 | 09:45 PM

    نعم هو ضحيه (..)

  • 17 أودي جلبي ........الخ 18-08-2011 | 09:46 PM

    طيب وين الجلبي و(..)ووووووووووووو القائمة تطول وتكبر وتكبر، ليه الشطارة بس على موضوع المصفاة، هناك رؤوس كبيرة سرقت ونهبت وبس بنركز على شاهين وهو بستاهل اذا فاسد بس ليه التركيز عليه

  • 18 الدكتور عادل الرواشده 18-08-2011 | 09:47 PM

    لايجوز التعامل مع الانسان بهذه الطريقه والانتقاص من كرامته امام عائلته وهذا يعتبر مخالف لابسط حقوق الانسان وكرامته

  • 19 مواطن مراقب 18-08-2011 | 09:48 PM

    هذه من المرات القليلة التي أتفق معك فيها في الرأي يا أستاذ محمد الصبيحي فما شاهدناه ليس أكثر من بهرجة إعلامية على حساب كرامة إنسان كل ذلك في سبيل إظهار الحكومة وكأنها حققت نصراً لتغطي خسائر سابقة
    باختصار الله يعينك يا أردن وطناً ومليكاً

  • 20 Dr. Bilal Al Momani - Canada 18-08-2011 | 09:49 PM

    Thank you Mohammed for this important article at this time and I totally agree with you.

  • 21 18-08-2011 | 09:50 PM

    انك (..)

  • 22 عماد خصاونه 18-08-2011 | 09:50 PM

    مقال يضع النقاط على الحروف--وطريقة العرض مخزيه للجميع--حكومة قبل المعارضه---واعتقد ان اهل الشاهين يجب ان يطالبو بعرض ملف القضيه لكل الشعب والحكومه واعادة محاكمة ابنهم شاهين---ما تهمته؟؟؟حاول تقديم رشوه؟؟؟مليارات اهدرت وسرقت؟؟وشركات الاردن خصخصة وسرقت--والعقبه بيعت بدنانير؟؟؟الف قضيه اهم من قضية شاهين؟؟؟ثم هل من مواطن يعرف خفايا القضيه؟؟؟الا يمكن للرجل ان يكون قد قدم للاردن خدمات يستحق عليها ان نحترم انسانيته؟؟؟ انا لا اعرف مشرب الشاهين ولا اصله وفصله--ولكني اعلم ان صاحب السلطه السابق والحالي يستطيعون ان يتهمو من يريدون ويبرؤ من يريدون--وعيب علينا كاردنيين ان ناكل لحم بعضنا البعض---بالحق وبالباطل--واكرر لنقابة المحامين واصحاب العداله ان تعرض القضيه للجميع---محاولة تقديم رشوه؟؟؟؟؟ والرحمة بباقي المتهمين---لان كل المسجونيين اصبحو الان يصنفون نوع الجرائم المستقبليه التي يجب اقترافها لتقترن بقانون العفو الذي اغتالته الحكومه ولم يكن بما يتناسب مع رغبة سيدنا--والقضيه سياسيه بامتياز--وكل الشكر للكاتب ولعمون

  • 23 Jordainian 18-08-2011 | 09:58 PM

    يعني انتو يالصحفيين زهقتونا وحيرتونا
    ما حدا عمل البلبلة غير انتوا لما طلع شاهين لبرا وصرتوا تحكوا وتزيدوا حكي ما الو طعمة وكلكم وقفتوا ضد شاهين وهسا لما رجع صرتوا معو اي والله لو الحكومة ما سمحت بالتصوير لتكذبوها وتصيروا تحكو انهم ما رجعوه
    حلوا عنا بس بدكم تحكو مش عارفين شو بدكم تعملوا
    اذا عندك رد رد علي
    ارجو النشر يا عمون اذا زي ما بتحكوا انكم مع حرية التعبير

  • 24 MAK 18-08-2011 | 10:00 PM

    Shame on us. We never learn

  • 25 تلميذ العرموطي مادبا ٠ 18-08-2011 | 10:01 PM

    مقال جيد واواظح واسلوب جيد ومقنع في نظري ولكن هل يطبق القانون على الجميع ام ان هناك اشخاص فوق القانون اناوانت نقول نعم ونعم هناك اشخاص فوق القانون ويسمعون به٠

  • 26 المحامي محمد 18-08-2011 | 10:01 PM

    صح لسانك والله انا لما شفت الصور حكيت انه هاي جريمه

  • 27 قرفان 18-08-2011 | 10:02 PM

    قسما بالله لو (..) من قبره ولا يمكن يعحبكو..مش عاجبكو العجب..اذا شاهين سافر مش عاجبكو اذا رجع مش عاجبكو..اي قسما بالله اشي ب..

  • 28 قاسم 18-08-2011 | 10:02 PM

    كلام سليم. وشكرا

  • 29 thinking twice 18-08-2011 | 10:04 PM

    و أرى أنه يستطيع هو أو أبنائه رفع دعوى التعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي لحق به وبهم نتيجة هذا التشهير العلني ومخالفة قواعد القانون والمواثيق الدولية المتعلقة بالسجناء وحقوق الانسان , والسند الاساس من القانون الاردني أنه لم يصدر أي قرار قضائي يعتبر خالد شاهين مرتكبا لجرم الفرار من السجن خلافا لأحكام المادة 228 من قانون العقوبات .
    ان الصخب الذي يصم الاذان ويغشى الاعين الان يجب ألا يعمي عيوننا عن كلمة الحق , وهي أنه لايمكن من الناحية القانونية أعتبار خالد شاهين سجينا فارا من سجنه لسببين الاول أنه غادر بموافقة وتصريح رسمي من الجهة المشرفة على السجون , والثاني أنه لايجوز قانونيا أعتبار أي سجين أنه أرتكب جريمة الفرار بدون قرار صادر عن محكمة أدانته بجرم الفرار من السجن , ومهما كانت الظروف السياسية فان على رجال القانون والقضاء الوقوف بحزم في وجه رضوخ الجهات الرسمية أو القضائية لرغبات الشارع حيث تضيع الحقيقة ويتهدم بنيان النظام القضائي للدولة.

  • 30 محمد الهزاع الربيع 18-08-2011 | 10:06 PM

    من (..) شعبه ووطنه يستحق أكثر من ذلك ... وانا بصراحة لا اعلم من اين نزلت عليكم كل هذه الانسانية والرحمة على شخص محكوم بقضية فساد وينتظر القضية الاخرى بمليارات الدولارات ولم نرى او نسمع هذه الرأفه على شعب سلبت كل مقدراته ... وكنت أود ان اقول للكاتب أن هناك عائلات لم تجد ما تأكله على وجبة الافطار مبارح وهؤلاء من يستحقون هذه القشعريرة والحزن على كلبشة وضعت بيد (..) وعاد لمكانه الطبيعي ""السجن""

  • 31 سلطي مغترب 18-08-2011 | 10:09 PM

    هذا عين الصواب أيها المحامي العزيز ..ولو كنت مكان شاهين أو أحد أبنائه لرفعت قضية كبرى على من أمر وصوّر وحوّل القضيه لرفع شعبية الحكومه ..حوكم على النيّه بمنافع ..لم يحال العطاء ولم يخسر أحد ..سافر بموافقة الجهات المختصه وأعيد او عاد بهذا الصخب الاعلامي ..أين كرامة المواطن ...صور مكبل هل شخص بوضعه الصحي يستطيع الركض والهروب ...أين المنطق والعقل..

  • 32 ابوحجر-السلط 18-08-2011 | 10:11 PM

    اي لا هيك زياده خلص عاد.......طلبتو خالد شاهين وجابوه بكفي حكي

  • 33 عناد سليم القراله 18-08-2011 | 10:11 PM

    كلام صحيح 100%

  • 34 القضاة 18-08-2011 | 10:11 PM

    تحليل ومقالة رائعة

  • 35 مراقب 18-08-2011 | 10:14 PM

    وانا معك يااخي فمهما كان الجرم الي عامله خالد شاهين لايجوز تعريضه للاذى النفسي كما حصل معه حين نزل من الطائره او اقتيد من السجن

  • 36 18-08-2011 | 10:14 PM

    من سمح لنا تتكلم وهل يسمح للعقلاء أن يتكلموا ؟ هل فعلاً كان هناك رشوة وراشي ومرتشي ؟ أين الأدله ؟ وما هي الرشوة ؟ مبلغ من المال فما هو المبلغ و كيفيه دفع المبلغ ولمن ؟ هل كانت محاكمتهم عادله ؟ هل حقوقياً يصح أن يكون محاكمه قضية رشوه في محكمه أمن الدوله ؟هل عادل القضاه ممن عرف عنهم الشبهة ؟ كما قال السيد المجلي أنه ليس أخلاقياً يدفع سجين غرامه سجنه بروحه أليس هذا كلام عقلاني ؟ أليس وزير العدل ووزير الصحه كانوا على حق في النهايه وعلى رئيسهم أن يقدم استقاله الأدبيه " كازينو البحر الميت " ؟ أليس بالفعل حالته الصحيه حرجه تتطلب العلاج في الخارج ؟ هل ثراء عائله مثل شاهين دليل على فساد خالد ويستوجب التشفي منه ؟ على علمي أن أل شاهين كانوا أثرياء أبا عن جد قبل مولد خالد شاهين ، هناك اسئلة كثيرة يا سيد محمد الصبيحي لكن لا أظن من حق العقلاء أن يتكلموا

  • 37 طفيلي 18-08-2011 | 10:16 PM

    هذا مصير كل واحد يتهاون بقوت ابناء البلد والحبل ع الجرار واذا كان ضحيه فلماذا لا يتكلم هل قطعو لسانه ام .................؟؟؟؟؟

  • 38 محمد 18-08-2011 | 10:16 PM

    ماالفرق بينه وبين شركة اللحوم (..)

  • 39 كلمة حق 18-08-2011 | 10:19 PM

    مقال اكثر من رائع

  • 40 Mowaten 18-08-2011 | 10:19 PM

    Yeslam tooomak

  • 41 مواطن 18-08-2011 | 10:20 PM

    إن ما حصل إنما هو رد على المشككين الذين شككوا في عودة شاهين إلى الأردن ، حتى إن بعض المعلقين كان يقول سيعود ولن تروه مستهزئا ومشككا ، فما فعلته الأجهزة الأمنية جهد طيب ورد على المغرضين .

  • 42 مواطن 18-08-2011 | 10:21 PM

    بدلا من مساعدتة فكو القيد الذي على يدية ولفو كان بكامل الصحة بهذة الطريقة لا يستطيع المشي
    شكرا استاذ محمد الصبيحي لا توجد عقوبة اكثر من هذا التشهير
    اللة يصبرك يا شاهين

  • 43 jamal 18-08-2011 | 10:27 PM

    واللة مارأيت على مدار هذا العام مهنية صحفية كهذا المقال انا لا اعرف خالد وسمعت عنة من الصحافة ولكن للاسف المعارضة والحكومة وجهان لعملة واحدة هى اللعب بعواطف الشعب اعاننا اللة عليكم اصحاب الاقلام السيئة واعاننا اللة على حكومات الاردن المتعاقبة لكثرة (..) للبقاء بسدة الحكم وهنيئا لكل من عرف الحقيقة وبئسا لة لانة لم يطلع الناس على خبايا الامور

  • 44 طراونة 18-08-2011 | 10:30 PM

    استاذنا على ما اظن انه رساله لكل من تاجر بخروجه من السجن وحاول ان يجر البلد الى فتنه وبلبله لا يعرف ما نهايتها ها هو رجع فليصمت الجميع ولنعمل لرفعة الوطن ونمو البلد وكفى نفاقا وكفى مزايدات هنا وهناك

  • 45 نظام 18-08-2011 | 10:34 PM

    الشعب يعرف انه مجرد سمسار و يعمل لاطراف اكبر منه و لا تنكر ايها المحامي انه استفاد بطرق فاسدة من دعم الفاسدين و المفسدين و هذا اقل جزاء ممكن يتلقاه هو ومن يسير بدربه .

  • 46 اردنى 18-08-2011 | 10:35 PM

    لأ تخافو بكرة و بقدرة قادر هذا (..) سوف يصير وزير مشان يعوضما فاتة من نهب (..) وهى فرصة الحكومة (...) لأ تضب الأفاسدين وكلة ضحك على الشعب المسكين

  • 47 حنان 18-08-2011 | 10:40 PM

    صحيح يعني بعدما غادر بسابقة قضائة يعود بسابقة صحفية ومن اولها لاخرها لعبة بالعبة والكذبة من كبرها بتبين ا

  • 48 عمر -الرياض 18-08-2011 | 10:42 PM

    ضحية! اتقي الله يارجل هذا سجين محكوم فار من وجه العدالة و ضج الرأي العام لهروبه و قامت الحكومة ببذل قصارى جهدها لأرجاعه للسجن و تصحيح مسار العدالة فكيف يكون ضحية الضحية هو الشعب الذي سرق ماله و ملأ به بطنه. اما استثمار القبض عليه من قبل الحكومة فهذا شأنها و حق لها المهم ارجاعه الى الزنزانة و ارجاع المال العام.

  • 49 محمد مرافي 18-08-2011 | 10:44 PM

    احترامي
    السيد الفاضل محمد الصييحي اعزك الله .. سلم فكرك بهذه الكلمات والتي هي فعلا كلمة حق تقال .. لسنا دفاعاً عن انسان او شخص .. ولكن خالد شاهين اسم اتخذوه من اجل تغطية مسيراتهم .. ومن اجل رويبضة من يدعون بالسياسين او المعارضين والمعتصمين و .. و .. ومن اجل تشويه سمعة الاردن .. ليست قضية خالد شاهين .. بل نجاح من يريدوا الدمار لهذا الوطن .. العابثين .. ربي احفظ هذا الوطن من كيدهم انك على كل شئ قدير ..
    عاش الوطن وعاش قائد الوطن
    شكرا لفكرك سيدي محمد الصبيحي .

  • 50 عمر -الرياض 18-08-2011 | 10:47 PM

    انت ايها الكاتب تفند هروبه من ناحية قانونية شكلية بحتة و تنسى ان للقانون روح- هو فار من وجه العدالة شئت ام ابيت و الدليل انه لم يعد طوعا بالرغم من الدعوات بعودته الا بعد تضييق الخناق عليه و الغاء فيز دخوله لأمريكا و بريطانيا. مرة اخرى اتقي الله

  • 51 متابع 18-08-2011 | 10:51 PM

    مرافعة قانونية من طراز رفيع وفعلا تحول شاهين لاداة سياسية من قبل حكومة ضعيفة لا اتعرف كيف تستجدى حب وقناعة الشارع

  • 52 لورنس 18-08-2011 | 10:54 PM

    الأستاذ محمد الصبيحي ان كل ما جاء في مقالك اعلاه صحيح 100% وشكرا" لك على نصرة المضلوم. انا شخصيا انبهرت لتلك التغطية الأعلامية أو بالمعنى الآصح الضجة الأعلامية المفرطة وبأعتقادي أن هنالك خطاء كبير تم اقترافه وان هناك من سيحاسب على ذلك. شكرا"

  • 53 مطلق فرج 18-08-2011 | 10:54 PM

    شكرا لك يا سيد الصبيحي فلقد نطقت الحق ولا شيء غير الحق
    لا لكرامة لمواطن ان بقينا بهذه العقليه العرفيه (..)

  • 54 اردني 18-08-2011 | 10:56 PM

    وين كان هذا الراي القانوني عندما اعلنه رئيس الوزار ان شاهين فار من وجة العدالة ؟؟؟

  • 55 سوسو 18-08-2011 | 10:56 PM

    المهم انه رجع ورح يتعاقب علي عمله ان الله يمهل ولا يهمل الي زي هيك لازم الاقو حكم رادع حتى يتعلم الاخرين منهم

  • 56 صرقوح الفناكشة 18-08-2011 | 10:58 PM

    الغريب أكثر يا صبيحي هو كيف قامت ألمانيا التي يفترض أنها دولة قانون بتسليم المجرم الضحية؟!
    إلى ماذا استند القضاء الألماني خاصة و أن أحكام محكمة أمن الدولة غير معترف بها دوليا!
    أم أن هناك صفقة .. جديدة قد تمت؟!

  • 57 خوالدة 18-08-2011 | 10:58 PM

    ما جرى يرضي الشعب
    شاهين حاول الفرار وعدم العودة بكل الطرق

  • 58 تبنة اربد 18-08-2011 | 10:58 PM

    مقال مهم

  • 59 عبد الجبار أبو غربية 18-08-2011 | 11:00 PM

    اسمح لي أستاذ محمد أن أضيف إلى المرافعة القانونية القيمة التي قدمتها العبارة التالية ( خاصة وأن السجين شاهين لم يهرب من السجن حتى يتم استثمار إعادته سياسيا)

  • 60 و بعدين 18-08-2011 | 11:00 PM

    مش الاخ الكاتب نفسه هاجم خروج شاهين
    و لو ما صوروه رايح تحكي الحكومه تماطل
    و ان صوروه برضه بهاجم

  • 61 ايمن 18-08-2011 | 11:01 PM

    صدقت في كل ما قلت

  • 62 حر 18-08-2011 | 11:02 PM

    الواجد بطل يعرف شو المطلوب من الحكومه طلعو خالد انفضحو رجعو خالد صار بطل و الحكومه ظالمه في مثل بحكي المكتوب بنقراء من عنوان و انتو مطالبكم معروفه بس (.) فيك و بالاخوان و مقاصدكم ما رايحين توصلولها لانو ابو حسين بالقلب و على الراس و انتو اصبحتو مملين حلو عنا

  • 63 ماهر عقل 18-08-2011 | 11:08 PM

    كالعادة تطالبون بحرية التعبير وقبول الرأي الآخر ولكنكم لا تنشرون الرأي الذي يخالفكم أو يكشف لاعيب الإعلام يا عمون. بعثت بتعليق أجمل فيه رأياً لا يوافق هواكم فلم تنشروه. الحمد لله أننا نعيش في دولة تقبل الرأي الآخر والزمرة الحاكمة فيها أفضل بمليون مرة من المنادين بالحرية على أهوائهم من أمثاللكم يا عمون.
    ............
    المحرر : ليس لنا هوى الا أن نسمع رأيكم دوماً .. وتعليقك والجميع نشرت بعد الإفطار ونعتذر على التأخر ...

  • 64 كرامة الانسان 18-08-2011 | 11:11 PM

    الدول المتحضرة و التي تتدعي الحضارة لا تستعرض بكرامات الناس ما تم عرضة لا يليق بذلك وانظروا لو امريكا ارادت ات تتباهى بمقتل بن لادن لكان اها ذلك ولكن للناس كرامة مهما كان

  • 65 و الله جد ? لو ما حكيت احسن 18-08-2011 | 11:15 PM

    شو قصدك صار يعني هلا شريف . حيرتونا

  • 66 فارس احمد 18-08-2011 | 11:15 PM

    حيرتينا يا قرعة من وين نبوسك
    ارسو على بر يا مع يا ضد ايها الكتاب ايها الصحفيون

  • 67 فراس الصايره تكساس 18-08-2011 | 11:18 PM

    احنا لو يحينا فرعون ويبكي بنقول يا حرام.ليش احنا اخر الامم .لانا عاطفيين

  • 68 jevara 18-08-2011 | 11:19 PM

    صح لسانك اسناذ محمد..خالد شاهين اتخذ شماعة لتعليق مشاكل البلد عليها سواء من الشارع او من الحكومة...يا ترى رح يظلوا يعتصموا ويطالبوا بشاهين والا خلصت القصة

  • 69 مواطن 18-08-2011 | 11:31 PM

    شكلك حاب يوكلك للدفاع عنة ............ صورتة يا استاد محزنة والمحزن اكثر اموال البلد التي نهبها وستمتع بها في ........

  • 70 محمد باختصار 18-08-2011 | 11:33 PM

    السياسيون الذي نهبوا اموال الدوله هم من للعبو للعبة الشطرنج بشاهين و بوسائل الاعلام ... و بدات العمليه هي تصفية حسابات و صد هجوم .. صد هجوم القوى الشعبيه التي تهاج الحكومه .. حيث الان كان الحكومه تقول ها نحن اجرينا اصلاحا بجلب شاهين .. ماذا بقي لكم من مطالب و اتهامات .,.
    يجب محاكمة من هم خلف الكواليس و ليس شاهين
    شاهين عباره عن طعم في راس السناره

  • 71 عبدالله العزام 18-08-2011 | 11:33 PM

    خالد شاهين خلف القضبان
    سيادة القانون على الجميع

  • 72 بني حسن 18-08-2011 | 11:38 PM

    انا استغرب هذا الكلام وكأن الكاتب يعيش في دولة اخرى تتمتع بديمقراطية كاملة وتراعي حقوق الانسان اريد ان اقول للكاتب الم يؤلمك منضر باقي الاسرى الاردنيين في السجون الم يؤلمك منضر المواطنيين الاردنيين امام محكمة امن الدولة الم يؤلمك منضر البطل الدقامسة وسلطان العجلوني....

  • 73 المهندس علي 18-08-2011 | 11:39 PM

    انا ضد كل المفسدين في كل انحاء العالم ولكن خروجة وسفرة من قاعة كبار الزوار ........كان مفروض ان يعامل بانسانية اكثر وما في داعي لهذة الشوشرة الاعلامية وتصويرة بهذة الطريقة على انه ارهابي........................كان مفروض يعود الى سجنه بطريقة عادية وما في داعي لهذا الوضع واعتقد ان بعض الجهات سوف تستغل ذلك لصالحها والايام القادمة ستثبت ذلك

  • 74 الصعوب 18-08-2011 | 11:39 PM

    شكراً للكاتب و اقول لمن ينتقد المقال: كان من و اجب الصحافة أن تفضح خروج شاهين لأنها كانت و لازالت فضيحة و لليوم لم يعرف من وراءها كما أن من واجبها تسليط الضوء على الأسلوب المهين في استقبال المحكوم علماً اني ارى انه حكم بأقل مما يستحق

  • 75 Jordanian4ever 18-08-2011 | 11:41 PM

    يا سيدي الكاتب العزيز ، خالد شاهين هو الذي حط نفسو في هيك موقف عندما رفض العودة إختيارياً وأجبر الحكومة على أن تعامله على أنه فار من وجه العدالة .

  • 76 من موظفيه السابقيين 18-08-2011 | 11:44 PM

    والله مهزله يا جماعه رجل ما عمل اشي !!! كل اللي عمله ... شوية فلوس !!! الزلمه بدو يعيش !!! صدقت يا كاتب هذه المقاله ما لازم تعرض لهيك اهانه !!! الرجل غير سياسي وما عرض الدوله لاي خطر الا انه صار شماعه لبعض المارقيين المفسدين في هاي البلد الشريف وأسأل الله تعاله ان يعيينه !!!

  • 77 Justice 18-08-2011 | 11:55 PM

    سلمت يد الامن على احضارة وجهودهم المبذولة باحضارة للوطن فهو سجين محكوم بقضية ويجب ان يتم محكوميتة هذا ما اعرفة وليس كما قال الكاتب بانة لم يصدر بحقة تهمة بل هو محكوم علية بقضية وانة لم يفر من السجن هو استغل القانون ليغادر الاردن بحجة وضعة الصحي

  • 78 جورج 18-08-2011 | 11:57 PM

    هل تعلم انه للسجن بابين إ

  • 79 جورج 18-08-2011 | 11:58 PM

    هل تعلم انه للسجن بابين إ

  • 80 محمد 19-08-2011 | 12:02 AM

    مسرحية خالد شاهين هي مسرحية صنعت لاظهار الحكومة انها تحارب الفساد والمفسدين ولا احد فوق القانون ونحاسب الكبار ونجلبهم مع ضمان اخراج شاهين من الزنزانة بدون الفلوس الذي اختلسها لانه وراه ناس كبار ماذا عن الجلبي و،،،،،، والناس الي هربت برى الاردن والي نزلوا سعر الدينار بالثمانينات وين راحوا

  • 81 وجدي 19-08-2011 | 12:14 AM

    إنسى شاهين ، هل تجد أن المواطن الأردني يحظى بالإحترام ؟؟ اذهب إلى دوائر الحكومة ، دائرة الأراضي والمساحة مثلا ، وسترى هل أنت محترم أم لا .. وأتمنى على الحكومة أن تضع مندوبًا عن مكافحة الفساد والأمن الوقائي والبحث الجنائي في كل دائرة لأن الأمور صايره ع المكشوف وفهمكم كفاية ...

  • 82 19-08-2011 | 12:15 AM

    وجهة نظرك تحترم

  • 83 عيسى 19-08-2011 | 12:17 AM

    والله على راسي يا خالد شاهين انت من يومك رجال اعمال كبير والله يكون في عونك والله نفسي يمسكو لي بياكلو في امول الشعب مش لي بدفعو من جيبتو وهاي لعبه كبير عليك والله ينصرك ارحمو عزيز قوم ذال يا اخون خالد شاهين رجال اعمال كبير خالد دفع من جيبتو ما اخد من امول الشعب حراااااااااااام عليكم والله الصور هاي حرام على واحد مثل خالد شاهين وانا مش من قرايبو ولا اصدفاء

  • 84 خالد 19-08-2011 | 12:40 AM

    كل الاحترام للكاتب .

  • 85 To the writer 19-08-2011 | 12:47 AM

    We don't know from where we have to kiss the melon or we don't know from where we will start eat If shahin not come some one is bad & if he come some he is bad so to all people in Jordan what you like if you please

  • 86 19-08-2011 | 01:02 AM

    انا مع 22 وبقول انتوا الصحفيين بترشوا على الموت سكر ومش فاهمين ايش بدكوا وشو طينتكوا

  • 87 مازن 19-08-2011 | 01:09 AM

    يعني لو ما طلع بالصور كان ما حدا بسدق انه رجع و التشكيك سيد الموقف، وبرضه راح يقللقك الحكومه بتلعب ولو جابو صوره وحده راح يقولو مفبركه، هلاء صار بدهم احمد الجلبي، و بكره بدهم كلوب باشا ...و احترنا يا قرعه من وين نبوسك، paranoid schizophrenia مثلا

  • 88 حسين القيام 19-08-2011 | 01:09 AM

    من وين لك هالانسانيه ..مره واحده ياصبيحي ؟

  • 89 صايل القيسـي 19-08-2011 | 01:21 AM

    انا مع الكاتب المحترم.. وكان يكفي صورته وهو ينزل من الطائرة مثلا.. بس عزيزي الكاتب انا اعتقد ان السلطات الكومية قامت باللي ذكرته لشدة تشكيك المعارضة بكل اجراء حكومي

  • 90 19-08-2011 | 01:58 AM

    كلام جميل اخي
    ولكن كان بامكان خالد شاهين شراء نفسه وعدم الهرب من السجن كان ذلك افضل له بكثير .

  • 91 كركي 19-08-2011 | 02:09 AM

    اي هيه وقفت على شاهين .......

  • 92 طراونه 19-08-2011 | 02:11 AM

    قد يكون الرجل ضحيه ولماذا لا يتكلم ونحن نقول اننا بلد ديمو كراسي

  • 93 كركية الكزك 19-08-2011 | 02:23 AM

    لغاية الان لم نر اي ملف حول لمكافحة الفساد تم القبض اصحابه الفاسدين

  • 94 احمد امين \ الكرك 19-08-2011 | 02:35 AM

    الصور تنم عن افلاس بامتياز

  • 95 مجنون 19-08-2011 | 02:41 AM

    بس الصورة لما نزلومن الزنزانةمش عم يتصؤروز خافو الله بي هاي البلد

  • 96 انا 19-08-2011 | 02:41 AM

    حركة استعراضية للتغطية على خطأ السماح له بالسفر

  • 97 محمد ضرغام 19-08-2011 | 02:46 AM

    اخواني الاردنين الكرام ارحمو........]

  • 98 عبد الحكيم بلبيسي 19-08-2011 | 02:52 AM

    هذة اول مرة اقراءة مقالة تستحق التقدير والتحليل. ان محاكمة شاهين هي الاقل كلفة وبالتالي يمكن الصعود على ظهر الرجل للتباهي بمحاربة الفساد الذي وصل حتى النخاع.
    .....

  • 99 د. موسى مبيضين 19-08-2011 | 03:11 AM

    الصورة ليست حضارية ابدا وتمثل عدم احترام للانسانية .
    خالد شاهين عاد طوعا ليكمل محكوميته وان كان فاسدا فهنالك من هو افسد منه وسيظهر الحق بعد حين .

    اذا كان قد اعيد رغما عنه فكيف كانت أخته د. حميده ترافقه بالطائره من المانيا !!!

  • 100 مراد قنيبي 19-08-2011 | 03:17 AM

    بارك الله فيك يا أستاذ ، فمقالتك من المقالات القليلة التي تعاكس التيار العام لأجل نصرة الحق،وفعلا الصور التي بثت إعتداء صارخ على إنسان له حق الكرامة ، وأنا لو أني لا أعرف خالد شاهين حق المعرفة لكن قضيته لا تدخل العقل،فلو كان الرجل إختلس أو نوى للملايين لكانت عقوبة الثلاث سنوات .... ولم لم يكن كذالك فهي ظالمة ، ....

  • 101 19-08-2011 | 03:30 AM

    سلمت يمناك

  • 102 19-08-2011 | 03:30 AM

    رائع

  • 103 مواطنه اردنيه من عمان 19-08-2011 | 03:31 AM

    لايجوز التعامل مع هذا الرجل هكذا --انه كبش فداء لكل من لديه شبهة فساد اوفساد --الاساس القانون يأخذ مجراه حتى الان لانعرف فعلا ماهي التهمة الرئيسيه - لكن لايجوز ان يصوروه وهو ينزل من الطائرة هكذا -نفسيا من اجل ابناءه وعائلته -فهم لاذنب لهم - انهم مواطنون اردنيون لهم حقوق ايضا .......

  • 104 مواطنه اردنيه من عمان 19-08-2011 | 03:31 AM

    لايجوز التعامل مع هذا الرجل هكذا --انه كبش فداء لكل من لديه شبهة فساد اوفساد --الاساس القانون يأخذ مجراه حتى الان لانعرف فعلا ماهي التهمة الرئيسيه - لكن لايجوز ان يصوروه وهو ينزل من الطائرة هكذا -نفسيا من اجل ابناءه وعائلته -فهم لاذنب لهم - انهم مواطنون اردنيون لهم حقوق ايضا ......

  • 105 الصويتي 19-08-2011 | 03:37 AM

    والله لقد احزنني منظر هذا الختيار المريض ( شاهين ) وانتابني شعور غريب بان الرجل بريء وكان ضحية...

  • 106 19-08-2011 | 03:45 AM

    لماذا ذهبو لاحضار شاهين من المانيا؟؟
    لماذا حضر شاهين معهم ؟؟
    لماذا كبلوه فى الطائره؟؟
    هل شاهين هو وزير الفساد فى الاردن؟؟
    هل 3سنوات المحكوم بها شاهين منطقيه؟؟
    كل ما كتب وما قيل عن شاهين ما هو الا مسرحيه مفبركه للتغطيه على مشكله ...و...و...

  • 107 مهندس هاشم فريحات 19-08-2011 | 03:54 AM

    مشكور استاذ محمد الصبيحي على المقال الجميل . وبيه توضيح للرائي العام يلى بصراحه بكثير من الاحيان بتم استغلال وتهيج الرائي العام لغاية خاصه من اطراف معينه من اجل مكاسب دنية ومؤقته على حساب الصالح العام . الله يقويك بقول الحق استاذ محمد .

  • 108 الدكتور محمد شبلي العتوم 19-08-2011 | 04:01 AM

    اوافقك الرأي استاذ وهذا كلام سليم جدا ومثير للفضول ولا يتفق مع ابسط حقوق الانسان بصرف النظر عن شخصه..الا ان ملاحظتي انه ليس للقانون الانساني دور في قضية شاهين او تصويره الا انها تتشابه مع بعض احكامه والتي تتحدث عنها

  • 109 عبدالله العناني 19-08-2011 | 04:06 AM

    اجمل الصدق هي كلمه حق تقال بارك الله فيك وفي قلمك وكانك تقرا افكار الألأف بل الملايين من ابناء هداالوطن العزيز وتعبر عن ما يجول في صدورهم فالشكر كل الشكر لك ولكل الصادقين في هدا البلد العزيز بقاءده واءهله

  • 110 المحامي راتب النوايسه 19-08-2011 | 04:13 AM

    ابدعت كما هو انت دائما اخي ابامؤمن , فماشاهدناه بالامس من صور لخالد شاهين يتنافى مع المعاهدات الدوليه التي وقع الاردن عليها والتي تحفظ كرامة الانسان بصرف النظر عن التهمه الموجهه اليه وانني لاادافع عن افعال خالد شاهين ولكن ادافع عن الانسان الذي بداخل خالد شاهين خاصة وانه عندما غادر منتجع سلحوب كان في موكب نقله الى صالة كبار رجال الدوله في مطار الملكه علياء الدولي وختم جواز سفره ولم يكن متسللا او هاربا من المنتجع الذي كان يعيش به في سلحوب والذي يتمنى الكثيرون من ابناء الاردن الاقامه به ولو لايام , الا ان العراضه {على الطريقه السوريه } التي رايناها والتسابق على تصويره واخذ صوره بجانبه يمثل انهيار في منظومة القيم التي تربينا عليها كما ويمثل عنوانا كبيرا لاانعدام الثقه بين الحكومه ومواطنيها والتي كان بامكانها ان تعلن ان المحكوم خالد شاهين عاد الى منتجع سلحوب بعد قضاء اجازته خارج البلاد وليصدق هذاالخبر من يصدق , وانني اجزم بان الكثيرون من ابناء الاردن تعاطفوا مع خالد شاهين نكاية بالحكومه التي اعتبرت عودته من المانيا ضمن ركاب الدرجه الاولى نصرا مؤزرا لها سيذكره التاريخ , وختاما اهمس واقول { حماك الله ياوطني المبتلى }

  • 111 عبدالله العناني 19-08-2011 | 04:19 AM

    ممكن اعرف وين تعليقي على المقاله

  • 112 حميده البطوش 19-08-2011 | 04:28 AM

    كثير من الاردنيين العقلاء يؤيدوك الرأي كاتبنا المحترم
    وخالد شاهين شخصيه محترمه ولربما ظلمته المرحله واصبح ضحيه للحاله الفوضويه غير المسبوقه في تاريخنا الذي اصبح فيه لكل واحد رأي يقوله....انا اعرف ان خالد شاهين من رجال الاعمال الذين يقدمون للوطن .......
    خالد شاهين كان من الداعمين للجامعات الحكوميه ومن الداعمين لصناديق الطلبه الفقراء وقد درس على حسابه الكثير من ابناء الوطن

  • 113 مسلم مواطن 19-08-2011 | 04:32 AM

    يا ترى مين ساعد السيد شاهين على الخروج من البلد ويا ترى كل من ساعد خالد شاهين على الخروج ستقوم وكالات الاعلام بعمل قصة بطولية كما فعلت مع شاهين أم ستكون الواسطات الكبيرة

  • 114 د. فالح الخوالدة 19-08-2011 | 04:36 AM

    قلنا منذ البداية ان الحكومة تريد ان تضحك علينا وتختزل الكم الهائل من قضايا الفساد في قضية شاهين. بالفعل نجحت الحكومة لفترة في ترويج ملهاة شاهين وإلهاء الناس بها. جريمة شاهين ورفاقه انه كانت لديهم النية لدفع _وتلقي_ رشوة, علما ان الرشوة لم تدفع, والمحاكمة كانت امام محكمة امن الدولة....! نريد يا حكومة فتح ملفات الفساد الحقيقي, واقترح على الرئيس القيام بجولة في دابوق وعبدون وغيرها ليرى القصور الفخمة لمسؤولين حكوميين سابقين. ......

  • 115 محمد 19-08-2011 | 04:42 AM

    اجمع المحكوين والفاسدين في مظاهرة للمطالبة بالعفو عنه ...بطل حدا يستحي

  • 116 منال 19-08-2011 | 04:43 AM

    انا شايفه انو الرجل ما هرب من السجن خرج يتعالج وبعلم الجميع حرام عليكو اتقوا الله

  • 117 محمد 19-08-2011 | 04:45 AM

    مسكين يا شاهين حملوك ....
    و طلعت انت كبش الفدا

  • 118 رامي 19-08-2011 | 04:53 AM

    في عام 1989 عملت في شركة شاهين لتوريد الخضار في ابو علندا وكان طبيعة العمل تحميل وتنزيل البضاعة من السوق والى المطار ولقد عملت انا ومجموعة من الشباب ليلة ويوم وليلةبتواصل دون راحة ونوم وكانت الاجرة 5 دنانير لليوم او الليلة وكان حسابنا خمسة دنانير والمفروض 15 دينار وراجعنا خالد شاهين شخصيا واكثر من مرة لتكملة الحساب ولكنه رفض واكل علينا عينك عينك 10 دنانير لكل شخص وهو يلعب بالملايين والله على ما اقول شهيد ولقد دعونا عليه ان ومن معي ولن نسامحه حتى يوم الدين

  • 119 كرم حداد 19-08-2011 | 04:56 AM

    ما تحدث به الاستاذ محمد الصبيحي عين الصواب, مسكتوه , نعم, بالطريقه هذه (لا)

  • 120 كرم حداد 19-08-2011 | 04:56 AM

    ما تحدث به الاستاذ محمد الصبيحي عين الصواب, مسكتوه , نعم, بالطريقه هذه (لا)

  • 121 منتمى 19-08-2011 | 04:58 AM

    الشكر لله أن هناك من يتقى الله و أنه يستطيع أن يعبر عن رأيه بكل شفافية بارك الله فيك أنك كاتب تحمل قلم حر و قد أنعم الله عليك بنعمة العقل الذى حرم منه الكثير شعبنا مسلم تقى يخاف الله و لا يقبل بإهانة إنسان أردنى و يكون أضحية الإصلاح يكفى يكفى يكفى إستخفاف بعقولنا ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء ....

  • 122 منتمى 19-08-2011 | 04:58 AM

    الشكر لله أن هناك من يتقى الله و أنه يستطيع أن يعبر عن رأيه بكل شفافية بارك الله فيك أنك كاتب تحمل قلم حر و قد أنعم الله عليك بنعمة العقل الذى حرم منه الكثير شعبنا مسلم تقى يخاف الله و لا يقبل بإهانة إنسان أردنى و يكون أضحية الإصلاح يكفى يكفى يكفى إستخفاف بعقولنا ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء ...

  • 123 من قلب العاصمه عمان 19-08-2011 | 04:59 AM

    ...
    ولعلمك لو خرج من السجن ليس له مكان بين الشعب الاردني وفر دموعك لانها لاتستعطف الشعب الاردني

  • 124 ابو مروان 19-08-2011 | 05:07 AM

    يا حرام امسكتوا

  • 125 ابو مدان الكركي 19-08-2011 | 05:08 AM

    الزلمه شكلو ...يا جماعه

  • 126 محمد 19-08-2011 | 05:23 AM

    يعني برايك لازم الحكومه توخذ راي كل واحد فاضي شو تعمل وكيف تعمل وشو الي بناسب كل واحد منهم يبدو انه الاستاذ بحاول الحصول على قضيه يشتغل فيها ويستغلها لمصلحته كونه بدافع عن مواطن برىء

  • 127 محمد المسعود 19-08-2011 | 05:35 AM

    استاذ محمد صبيحي المحترم
    هل ستقبل لو وكلك باقامة دعوى للتعويض؟؟؟
    والسؤال الثاني : هل تعتقد انه سيقيم مثل هذه الدعوى ؟؟ بالنسبة للسؤال الثاني فاني اجيبك : لن يقيم دعوى وهو كان يعلم ان المصورين ينتظرونه ولم يكن متفاجئا وهو شديد العلم بحقوقه .
    والسؤال الثالث: هل تستطيع ان تعلمنا كيف عاد ؟؟او ما هي الطريقة التي أعيد بها ؟؟؟ هل بقوة القانون الذي تعرف حضرتكم اكثر من غيركم ان الدفوع القانونية التي تقدمت بها الحكومة لم تجدي في مثل هذه المسالة وان الانتربول بالطبع لم يتدخل لاعادته - فكيف وافق على العودة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 128 ابن الطفيله 19-08-2011 | 05:46 AM

    الصبيحي يتكلم الان بالانسانيه وكان الان اصبح شاهين مظلوما وبالامس كان الصبيحي وغيره يقولون انه مجرم ونهب الاردن والجميع طالب من المنظرين من الشخص الذي هرب شاهين , اتقي الله انت وغيرك هذا كلام لا يراد به الا التشويش على حكومة هي من رحم الشعب وهي تحكم بالعدل وحاولت ان تتصرف بالانسانيه وابتعاث شاهين للعلاج وكان القيامه قد قامت واصبح شاهين بطل العصر , اتقي الله ايها الكاتب وتحليلك لا يدل الا على الانتقاد بدون وجه حق , الشعب مثقف ويعلم ان هذا التحليل مبطن ومن ورائه الله اعلم ما هو

    ارجو من عمون النشر وليس كالعاده وشكرا للمحرر

  • 129 يحيى الريماوي 19-08-2011 | 05:47 AM

    الله معك يا شاهين
    واتنمى لك الشفاء القريب
    واؤيد ماقاله الكاتب جملة وتفصيلا

  • 130 سايق تركتر 19-08-2011 | 05:56 AM

    الى كل المتفزلكين والذين يهرفون بما لا يعرفون , اولا الاستاذ محمد الصبيحي محامي قبل ان يكون كاتبا صحفيا ( حسب علمي )ثانيا ما يتحدث به هو وجهة نظر قانونية وليس رأيا شخصيا والأولى ان يتم الرد عليه (هذا اذا كان هناك رد منطقي)من وجهة نظر قانونية وليس باسلوب الفزعة والدبسه , ثالثا نحن شعب نريد تطبيق القانون بالعصاه , بمعنى ان اي شخص يقول عنه عشرة اشخاص انه فاسد يجب ان يتم سجنه , يا حبايبي قيه قانون واللي بتحكم فيه المحكمة بيمشي علي وعلى ابوي اللي خلفني , هيك كل دول العالم بتعمل , رابعا او عاشرا خلينا نتعلم من دول العالم احترام القانون يعني الشخص اللي قتل حوالي تسعين شخص في اوسلو قبل حوالي شهر ما عدموه مباشره بل حولوه للمحكمة وعاملوه باحترام واذا بتحكم المحكمة ببراءته ما فيه اخو عرص بيقدر يعترض الا من خلال المحاكم . بصراحه احنا شعب بطلنا نحترم اصحاب الخبرة والرأي , يعني اذا الموضوع طبي الكل بيبلش يفتي وبتلاقي بالجلسه عشر اطباء بيقطع عليهم وما بيخليهم يحكوا واذا عن الفلك بتلاقي واحد مثلي سايق تركتر ببلش يحكي , ما يحدث الان يذكرني بقول للامام علي كرم الله وجهه (ما جادلني عالم الا غلبته وما جادلني جاهل الا غلبني ) بيعين الله , انا رايح اكمل حراثة هالربع قبل السحور

  • 131 محمد 19-08-2011 | 06:06 AM

    اشكر الاستاذ محمد على هذا المقال الاكثر من رائع

  • 132 سيف البستنجي 19-08-2011 | 06:07 AM

    أحسنت , والله مقال من أجمل ما قرأت

  • 133 شيء مخيف جدا 19-08-2011 | 06:15 AM

    شيء مخيف جدا...فيما مضى كنا نقول تزاوج السلطة مع المال...والان تزاوج السياسة مع القضاء..

  • 134 اردني متغرب 19-08-2011 | 06:40 AM

    شكرا للكاتب الذي تطرق لامور عده مقنعه تماما... برأي الشخصي ان شاهين مذنب ولكن كان اداه لمن هم اكبر منه للقيام بهذا العمل ... وبما انه كان اداه اتصور طبيعي جدا ان يكون كبش الفداء .

  • 135 عامر شاهين 19-08-2011 | 06:53 AM

    تحياتي للاستاذ الصبيحي وارى انك جاوبت الصواب في مقالك هذا فلقد أستثمر فرار شاهين من البلد استثمارا هائلا من قبل المعارضة لدرجة انني كرهت اسم شاهين واحسب ان المعارضة تتمنى ان يهرب الف شاهين حتى تتشفى بالحكومة وكان الموضوع مبالغا به . الا ترى بان من حق الحكومة ان تثبت للراي العام بانها احضرت المتهم وهي متهمة اصلا من خلال تعليقات الفراء بانها ستخرجه بالعفو الخاص .
    يا عزيزي مشكلتنا الاساسية باننا فاقدون الثقة بحكوماتنا وان الكثير من تصرفاتنا هي مناكفة لا اكثر فما المشكلة لو اشدنا باجراء تصحيحي قامت به الحكومة لست اطلب التهليل والتزمير ولكن من مبدأ المعارضة البناءة ان اذكر محاسن من اعارضه فالوطن اكبر منا جميعا واسمى .....

  • 136 الشبول 19-08-2011 | 08:01 AM

    الاستاذ الصبيحي

    لقد ابدعت والله انها مهزلة ولم يعد خالد شاهين الا بارادته ونحن نتكلم عن صون كرامة الانسان في التعديلات الدستورية نرى اكبر مهانة لهذه الكرامة بهذه الصور المشينة لمواطن اردني مريض قادم من مستشفاه ؟؟؟؟؟؟؟

    رحماك يا وطن

  • 137 m-rafeed 19-08-2011 | 08:25 AM

    السياسة ...

  • 138 سائل 19-08-2011 | 02:42 PM

    بدون عواطف : من سجن خالد شاهين ؟ اين هو الآن ؟....

  • 139 ممدوح النعيم 19-08-2011 | 06:25 PM

    كما نطالب بتطبيق القانون علينا ان نطالب بتطبيق المعايير الانسانيه ما جرى مسرحيه اصابت البعد المعنوي للاطفال من ابناء شاهين الذين لا ذنب لهم الا رؤية اباهم او عمهم او خالهم بهذ الصور التي لا تعكس الا الروح الانتقاميه وليس القانونيه

  • 140 د. تميم 19-08-2011 | 06:36 PM

    كلام منطقي

  • 141 20-08-2011 | 06:36 AM

    عرب سبحان الله ولا العجب بيعجبكو ....

  • 142 الى 113 سايق التركتر 20-08-2011 | 06:38 AM

    مشكلتنا اننا نهرف بكل شيءلمجرد اثبات الوجود - مثلا حضرتك سايق تركتر كما ذكرت - انجز مهامك وأتقن عملك تصلح حالك ويزدهر بلدك

  • 143 موسى حياصات 20-08-2011 | 10:48 AM

    حقيقة الامر انني أتفق مع الكاتب في قضيةالمبالغة في التغطيه الاعلاميه ولكنني ارى بعدا أخر في الموضوع ولا أجزم فيه. إن من أهم الرسائل التي عكستها الصور (والتي يظهر فيها شاهين كالمسكين أو المغلوب على أمره)هو أن عددا كبيرا من الناس تكون لديها نوع من التعاطف مع هذا الشخص. على سبيل المثال لقد سمعت عبارات مثل "هالمسكين جارينه بهالشهر الكريم، مريض، مالهوش فتره عامل عمليه، مريض". أنا أعتقد أن هذا عباره عن إتفاق أو عقد ما بين شاهين والحكومه. كأن الذي حصل هو تمهيد لشيء ما يرضاه الرأي العام أو مشهد لأنهاءالجدل الاعلامي والشعبي للموضوع على أن يحصد الطرف الثاني من العقد (شاهين)مبتغاه بعيدا عن الاعلام والجدل الشعبي.

  • 144 اسامة 20-08-2011 | 01:31 PM

    كلنا نستغرب من...يلي صار بصراحة و ضعف الاخراج بكل القصة و خصوصا الفصل الاخير منها
    ........

  • 145 المحامى حسام ابورمان 20-08-2011 | 02:54 PM

    لا فظ فوك ايها المحامى المحترم ابو مؤمن ولا اريد ان اكرر ما كتبته على موقعك الخاص عمان 1 ولكن اكرر طلبى للحكومه بالرحيل لانها غير مؤتمنه على كرامة الانسان فى الاردن فالاردنى يدفع دم قلبه طوعأ او كرهأ للحكومه ويتحمل الغلاء والشلليه والمحسوبيه وكل المنغصات اليوميه التى تمارس عليه ولكن ان وصلت الامور لكرامته فلن يسكت وما شاهدناه مع خالد شاهين نذير خطر فحكومة سمحت لسجين بالمغادرة لا يحق لها الاحتفال بعودته وامتهان كرامته على شاشات التلفزيون فى مظهر انتقامى من الطراز الرفيع ولا يجوز للاب ان ينتقم من ابنائه الا اذا كان الاب يعانى من عقدة النقص او مرض نفسى وهذا ما لانقبله وانا هنا اشكر اخى وصديقى الاشتاذ راتب النوايسه واكرر ما جاء على لسانه (حمى الله الوطن المبتلى)

  • 146 حلمي البسيومي 23-08-2011 | 08:07 AM

    اريد ان اسئل ...أين تعليقي ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :