facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




امين فارس ملحس في ذكراه الحادية والأربعين


يوسف عبدالله محمود
10-11-2024 03:16 PM

(اذا استطاع الكاتب ان يقدم لنا احدى القيم الانسانية التي تزودنا بالقوة والعزيمة في الحياة فاننا نكون قد قرأنا ادبا ناجحا ومفيدا) «امين ملحس».

في منتصف نيسان من عام 1983 رحل عن عالمنا القاص الاديب امين فارس ملحس. إحدى وأربعون سنة على رحيل مبدع مقل في انتاجه القصصي بالرغم من ثقافته الواسعة. توزع انتاج امين على القصة القصيرة الاصيلة والمترجمة وعلى المقال الادبي والتمثيلية الاذاعية والبحث التربوي.

تخرج هذا الكاتب من الكلية العربية في القدس عام 1943 وامتهن التدريس مدة طويلة ثم عمل مستشارا ثقافيا في محطة الشرق الادنى للإذاعة العربية في مدينة يافا الفلسطينية. بعد ذلك تدرج في الوظائف الى ان عين رئيسا لقسم التوثيق التربوي بوزارة التربية والتعليم الاردنية.

بعد تقاعده عمل امين مستشارا في المنظمة العربية بعمان وبقي فيها الى ان توفي.

مُقل امين في ابداعه القصصي، نشر اول مجموعة قصصية له سنة 1952 بعنوان (من وحي الواقع) ثم نشر مجموعته الثانية سنة 1973 وكان عنوانها «ابو مصطفى وقصص اخرى» نشرتها وزارة الثقافة الاردنية وكتب مقدمتها المرحوم محمود سيف الدين الايراني. وبمناسبة اربعين وفاته في عام 1983 كرمت ذكرى وفاته رابطة الكتاب الاردنيين فنشرت مجموعة قصصية ثالثة له بعنوان «ذيول».

في بدايات انتاجه القصصي لم تكن قصصه قد بلغت مرحلة النضج فقد كانت اشبه بالمقالة والحكاية ترصد واقعا اجتماعيا مأساويا عاشه امين. وشيئا فشيئا استقامت له الاداة القصصية من خلال اطلاعه الواسع على الثقافة الغربية والادب القصصي العالمي.

في مجموعته الاولى (من وحي الواقع) رصد امين في قصصه عذابات الشعب الفلسطيني اثر نكبة عام 1948 فشخوصه الفنية تجسد واقعا اليما لشعب شرد عن دياره. يغلب على هذه القصص طابع السرد والاستطراد احيانا ولكن بعضها كقصة (صبرية) و(مرزوق) لا يخلو من تقنية فنية متقدمة. ابطال قصص امين اناس عاديون منهم (العتال وبائع الخضار والفدائى والعامل الكادح). وما نلاحظه في قصص هذه المجموعة ان القاص هو الراوي في كثير من الاحيان.

واذا كان (النقل المباشر) عن الواقع هو الذي يغلب على الكثير من قصص هذه المجوعة فان النضج الفني قد اكتمل الى حد كبير في قصص مجموعته الثانية (ابو مصطفى وقصص اخرى).

اما التطور اللافت في قصص هذه المجموعة فهو تراجع مساحة (السرد) والاهتمام بالملامح الداخلية للشخصية الفنية.

لقد اضحى اهتمام الكاتب بما يعتمل من احاسيس وانفعالات داخلية لأبطال قصصه، وكلها تجسد الواقع الاجتماعي الذي عاشه. ولعله في هذا التوجه قد تأثر ببعض عمالقة القصة العالميين امثال تشيخوف وموباسان ورتشارد رايت وفوكنر وتولستوي وغيرهم. ظل امين ملتزما بأسلوب المدرسة الواقعية. واقعيته -وكما لاحظ محمود سيف الدين الايراني- جعلت قصصه تأتي حادة قاطعة تؤلمنا في ذات أنفسنا لانها تهز فينا مشاعر راكدة. وهو عندما ينظر في مأساة الانسان في غير جانب النكبة نجده يقاطع طريقته في الوخز المؤلم لا ليستدر الدمع ولكن لكي يرمينا بجمرة كاوية من واقع شخوصه، وهو في اشد اوضاعهم قسوة). (امين ملحس (ابو مصطفى) المقدمة ص 2)
وبعد، فان هذا المبدع رغم قلة انتاجه القصصي فان ما تركه من قصص تحمل شخصياتها قضايا اجتماعية ووطنية ملحة يدل على وهبة قصصية كان بالإمكان ان تسخو علينا بعطاء أكثر لو كتب لصاحبها عمر اطول.

رحل امين قبل ان يحقق حلمه الكبير بكتابة مذكراته. مذكرات انسان فتح عينيه على اهوال نكبة عام 1948 ومن بعدها على حرب 1967 تلك الحرب التي عدها امين مغامرة عسكرية غير محسوبة العواقب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :