facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




"الجندي المجهول" وإبداعات فنان .. ندوة في جمعية عَون


02-11-2024 02:49 PM

عمون - عقدت جمعية عَون الثقافية الوطنية في مقرها الرئيسي بالعاصمة عمان ندوة بعنوان: (صرح الجندي المجهول.. وإبداعات فنان) برعاية المهندس قتيبة عبداللطيف ابو قورة نائب رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية، واستضافت فيها متحدثاً الفنان التشكيلي هيثم خالد جابر صاحب فكرة ومنفذ مبادرة إعادة بناء نُصُب الجندي المجهول.

في بداية الندوة التي أفتتحت بالسلام الملكي رحب اسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس الهيئة الإدارية براعي الندوة المهندس قتيبة عبداللطيف ابو قورة نائب رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية والمحاضر الفنان التشكيلي هيثم خالد جابر وبضيوف وأعضاء هيئات ولجان الجمعية والحضور الكرام.

وفي حديثه قال العزام ... لقد إعتدنا أن تتناول الندوات،المواضيع والقضايا الراهنة أو أن تكون إحياءً لذكرى حدث أو مناسبة ما تتوافق مع الذكرى السنوية لوقوعها.ولكننا في ندوتنا لهذا اليوم سنتحدث عن صرح الجندي المجهول،هذا الصرح التذكاري العسكري الذي شُيَّد عام 1976 تخليداً لذكرى شهداء معركة الكرامة التي وقعت بتاريخ 21-آذار-1968.
وأرى أنه يتوجب علينا كأردنيين أن نتذكر دائماً معركة الكرامة الخالدة وأن نترحم على شهدائها الأبرار في كل لحظة وليس فقط بمناسبة الذكرى السنوية لوقوعها.لأن هذه المعركة لم تعيد الكرامة للأردن فحسب وإنما أعادت الكرامة لأمة بأكملها بعد هزيمة ثلاث جيوش عربية في حرب عام 1967.وأحيت آمال الشعوب العربية وبعثت فيهم الأمل من جديد بعد أن قهرت القوات المسلحة الأردنية قوات جيش الإحتلال الصهيوني المعتدية وبهذا النصر العظيم أنهى الجيش العربي الأردني أسطورة الجيش الذي لا يقهر.

وكعادة جمعية عَون الثقافية الوطنية ونهجها بدعم المبادرات وقصص النجاح سواء على مستوى المؤسسات أو الأفراد...وتعزيز الإيجابيات وتحقيقاً لهذا النهج الوطني وتقديراً ودعماً لقصص الإبداع والتميز على مستوى الوطن يسرنا أن نستضيف اليوم الفنان التشكيلي هيثم خالد جابر صاحب فكرة ومنفذ مبادرة إعادة بناء نُصُب الجندي المجهول بوضعه الحالي...ليحدثنا عن قصة مباردته الوطنية المُقدرة.

كما رحب المهندس قتيبة عبداللطيف ابو قورة نائب رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية راعي الندوة بهيثم خالد جابر والحضور الكرام

وأضاف ابو قورة أننا بصراحة فخورين بمثل هذه القامات الوطنية المبدعة والمتميزة بما تقدمه للوطن من خدمات جليلة وأعمال فنية ترقى لأن تضاهي المستوبات العالمية.كما أننا فخورين ايضاً بجمعية عَون الثقافية الوطنية الرائدة التي دائماً تكون المبادرة بإلبحث عن القامات الوطنية المبدعة في مختلف المجالات لتسليط الضوء على ما قام به المبدعون بأردننا الغالي وإظهاره والتعريف بهم وبإنجازاتهم ليكونوا مثالاً يُحتذى

وتالياً نص الحديث:
بداية أتقدم من جلالة سيدنا حفظه الله ورعاه على ترحيبه بهذه الفكرة وتوجيهاته الكريمة للبدء بتنفيذ هذا العمل... كما أتقدم بالشكر لكل من ساهم بإنجاز هذا العمل الوطني الكبير من مؤسسات وأفراد بما يليق بقيادتنا الهاشمية المظفرة ومؤسساته وشعبه.وهذا العمل إهداء لجلالة الملك المعظم وشهداء معركة الكرامة الخالدة.ومن باب الأمانة ورد الفضل لأهله فإن الداعم الحقيقي الذي آمن بهذه الفكرة ودعمها من بداياتها هو العميد مصطفى الحياري الذي كان يُشغل حينها منصب مديراً للاعلام العسكري.

كما يسرني أن أتقدم من جمعية عَون الثقافية الوطنية ممثلة برئيس هيئتها الإدارية اسعد ابراهيم ناجي العزام وجميع أعضاء الهيئة الإدارية وأعضاء الهيئة العامة الكرام على مبادرتهم بالتواصل معي لإستضافتي في مقر جمعية عَون الموقرة للقاء هذه القامات الوطنية وفي مقدمتهم المهندس قتيبة ابو قورة نائب رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية راعي هذا اللقاء للحديث عن فكرة أعادة بناء صرح الجندي المجهول ومراحل التنفيذ.وللعلم أن جمعية عَون الثقافية الوطنية هي أول جمعية أردنية تشرفني بهذا التكريم.

رسائل العمل ...

اولا على مستوى المبادرة...وهي تجربة إعادة اخراج صرح الجندي المجهول بأيدي وأموال أردنية خالصة ...رسالة عظيمة بحد ذاتها تترجم صمود وإصرار الإنسان الاردني على التطوير والنجاح والخروج عن المألوف رغم كل الظروف التي يمر بها العالم عموماً وما يواجهه الاردن خصوصاً من تحديات...

ان معركة الكرامة درس يعلمنا مفهوم الارادة ..وانها قادرة على كسر كل القوانين ...ومخالفة كافة التوقعات وتحقيق نصر مستحيل وفق المنطق العسكري ...وهي مثال لما نقوم به الآن بل يمكن القول ان الطاقة التي نعمل بها مستمدة من تجليات وقدسية معركة الكرامة ...

كيف تصنع شيئ عظيم باقل الامكانات ؟؟ ...تستند على ايمانك واصرارك وشجاعتك ... فتنتصر البندقية على الطائرة ... كما حدث في معركة الكرامة تماما

إن هذا الصرح هو رمز وايقونة الكرامة لكل اردني ..وهو مسؤولية نحن نتحملها نحن كفنانين ممن يحملون شهادات عليا في الفنون البصرية والنحت الميداني ..إنها مسؤولية الفنان بالدرجة الاولى ورجل الأعمال والمواطنين الداعمين ...إنها مسؤولية كل الشرفاء ...فلا بد ان يقدم كل منا بما يتمكن ويتملك من ادوات لتحقق النهضة على جميع الأصعدة وكل حسب اختصاصة ومعرفته... فمستوى الاردن الحضاري يفرض علينا ان نعتني بكل التفاصيل وادقها وان نقدم هويتنا الوطنية الأردنية ومعالمنا بأبهى صورها فهي تعكس سقفنا الحضاري ومستوانا الثقافي والتقني وإرثنا التاريخي .


رسائل ..يوجهها العمل للمتلقي ....

على صعيد الحديث عن هذا العمل الفني ...فانه يحمل مجموعة رسائل بصرية وتوجيه معنوي وعقائدي للجيل الحالي والأجيال القادمة

فالصورة والشكل واللون مفردات بصرية طالما استخدمها العالم لتوجية الناس الى فكرة ما وترسيخها والتنبيه اليها ..وتمثل المفردة البصرية خطاب فصيح يتم ارسالة من خلال شكل او صورة ويتلقاه الجمهور بصرياً وهو بمثابة معلومات محدده يرسخها العمل في قلب وعقل المتلقي ...فالتوجية المعنوي له عدة طرق منها الصورة والفيديو والمعلومة المباشرة الملقنة وغيرها من الادوات.

وعندما نتحدث عن صرح الجندي المجهول هذه المفردة البصرية الراسخة في عقول الاردنيين والمرتبطة ارتباطاً مباشراً بمعركة كرامتهم تحمل دلالة ورمزية ذلك البطل المغوار الذي دافع عن هذه الارض وقدم دمه لحمايتها والذود عن شرفها وصنع كرامتها ..

وبناء علية فان هناك نتيجة منتظرة من هذا الصرح وهي تأكيد مفهوم وعظمة الجندية ومفهوم عظمة هذا الجندي وتعظيم ما صنعه في قلوب وعقول الجماهير.

صرح الجندي المجهول يجب ان يعبر عن حجم الحدث وقيمته وعن عظمة النصر الذي حدث .. حتى على مستوى الحجم الذي يتم اخراج الجندي به ..فمن الضرورة الملحة ان يكون الحجم عملاق برونزي المعدن يعبر عن صلابة وثبات هذا الجندي بإرتفاع خمسة عشر مترا ..وهي مدة معركة الكرامة التي دامت خمسة عشر ساعة .. من الساعة الخامسة والنصف فجرا ولغاية الساعة الثامنة والنصف مساء بعكس الموجود حالياً على إرتفاع متر ونصف فقط...فهذا العمل الفني ضرورة وطنية وليس ترفيهة

بمجرد ان تنظر اليه يقع في قلبك عظمة الفعل الذي جعل من هذا الجندي بطلاً عملاقاً ويرسخ في عقل وقلب المتلقي.

ان ما وقع على هذه الأرض المقدسة حدث ضخم وعظيم له هيبة وجلال،ترتفع الرؤوس لتنظر اليه صرح عملاق يليق بجنود وقائد مغوار وشعب وعظيم ... صرح يبقى محفورا بالذاكرة تصيبك الدهشة والرهبة عندما تقف أماه .. فتتمنى ان تحذو حذو هؤلاء الابطال وان تسير على خطاهم ويعظم في وجدانك عظيم صنعيهم

لقد تم إعادة تشكيل مجسم الجندي من خليط معادن متنوعة تتكون من النحاس والزنك والقصدير والألمنيوم. وقد تجاوز وزنه 37 طنًا،خيث يبلغ وزن كل البندقية والخوذة 150 كيلوغرامًا.بينما يبلغ طول البندقية التي يحملها الجندي بيده اليمنى 10 أمتار.وتبلغ مساحة الموقع المخصص لهذا العمل 1000 متر مربع،وتضمنت ثلاثة ألوان:
1-اللون الأبيض:تعبيرًا عن أن المعركة كانت لأجل غايات نبيلة ونقية بيضاء ساطعة تعبر عن نقاء ونبل الهدف، 2-اللون الأخضر يعبر عن مقام أهل الجنة ولون السندس الذي ميز الله سبحانه وتعالى به أهل الجنة من الشهداء والصديقين.ويحيط بأرضية المكان والساحة شريط من اللون البني الذي يعبر عن لون أراضينا وطبيعتها الجغرافية
3-واللون الأسود للمدخل والذي يعبر عن رمزية الحداد على أرواحهم الطاهرة.
لقد استمر العمل بهذا المشرع 6 أشهر وكان تحديًا صعبًا ورحلة شاقة تم تنفيذه بأيدٍ أردنية تعبر عن مدى إنتماء أبناء هذا الوطن لأرضهم وترابهم،وأثبتوا أن المواطن الأردني قادر على صنع النصر رغم شح الإمكانات، تمامًا كما حصل في معركة الكرامة.
ففي موقع الكرامة تتجلى عظمة المكان،ويشْمَخُ نصبًا تذكاريًا للجندي المجهول بملامح أردنية أصيلة.ويتجه وجه الجندي المجهول نحو الغرب بإتجاه فلسطين يرتفع 15 مترًا يمثل مدة معركة الكرامة التي استمرت 15 ساعة.ويرتكز هذا النصب على قاعدة أسطوانية بارتفاع 3 أمتار وزواياها السبع تمثل نجمة العلم الأردني. ويحيط به جدار دائري تزينه 88 بندقية وخوذة تثمل شهداء الكرامة يبلغ وزنهما 150 كيلو،وتحمل كل بندقية اسم الشهيد ووحدته العسكرية.إنها الكرامة وحكاية نصر وعنوان بطولة.
أما المعالجة التقنية والخامة المستخدمة من مادة البرونز،وهي الطريقة الأولى في فجر التاريخ لصب معدن البرونز وتشكيله.وهذه المادة لا تحتاج إلى ترميم،ولا تتأثر بالعوامل الجوية وعمرها الافتراضي يمتد لآلاف السنين.

وفي الختام،نسأل الله سبحانه أن يجعلنا ممن يبني ولا يهدم، وممن يعزز مفاهيم النبل والأخلاق والرجولة والشجاعة، ويقول كلمته ويترك أثره سائرًا على خطى من صنعوا تاريخ أوطانهم وليس ممن يدعو إلى الذل والتخاذل والانهزام.
الفنان التشكيلي هيثم جابر

وكان أن قدم العزام قبل ذلك نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للمهندس قتيبة عبد اللطيف ابو قورة نائب رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية راعي الندوة جاء فيها:
من مواليد عمان1949 حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة نيوسكل/إنجلترا
ومن أهم المواقع الرسمية التي شغلها ابو قورة:(مساعد مدير عام المؤسسة الأردنية للاســـــتثمار وأمين سر مجلس إدارة المؤسســـــــة،مستشار وزير المالية ومديرا لمديرية المساهمات الحكومية،مدير عام شركة البترول الوطنية. وزير الطاقة والثروة المعدنية...وكان ابو قورة قد إنتسب لجمعية عَون الثقافية الوطنية من خلال عضوية الهيئة الإستشارية والتوجيهية عام 2018 ... وفي بداية عام 2023 تسلم موقعه الحالي نائباً لرئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية.
كما قدم العزام الدكتور عماد أديب الطاهر عضو مجلس أمناء مركز عَون للدراسات والأبحاث الذي سيقَدَمَ بدوره متحدثنا في هذه الندوة....معرفاً على الدكتور عماد الدين أديب الطاهر الحاصل على:-
1-شهادة الدكتوراة في الكيمياء الكهروفيزيائية
2-خبير ومستشار علمي لدى حكومة أبوظبي في قطاع التخطيط الإستراتيجي
3-باحث علمي في الجمعية العلمية الملكية
4-باحث علمي في الشركة الهندسية للتجمع الصناعي الأردني
5-مديرا للعديد من المشاريع البحثية الصناعية في الجمعية العلمية الملكية
6-الإشراف العلمي على العديد من المشاريع العلمية البحثية التابعة للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا
7-خبير بيئي ومديرا لإدارة البيئة في أبوظبي
8-مديرا عاما لمجموعة شركات (دريم سوفت،دريم كوم، دريم ميديا)
9-أكثر من 25 بحثا علميا منشورا في مجلات علمية دولية
10-المشاركة بأوراق عمل في 27 مؤتمرا دوليا في أوروبا وشرق آسيا وبعض الدول العربية
11-عضوا مؤسسا في جمعية عيبال الخيرية
12-عضوا في منتدى الفكر العربي
13-عضوا مؤسسا وعضو مجلس إدارة والأمين العام للجمعية العربية للتكامل الثقافي في القاهرة
14-عضو مجلس إدارة المجمع العربي للإدارة
15-عضو جمعية عَون الثقافية الوطنية
16-عضو مجلس أمناء مركز عَون للدراسات والأبحاث
17-عضو جمعية السلم المجتمعي
18-عضوا مؤسسا للفريق الوطني لدولة الإمارات العربية في المسؤولية المجتمعية
19-عضو الإتحاد العالمي للمشتغلين بالعلوم/باريس
20-حاصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير والتكريم ،كان اخرها الوسام الذهبي للتميز من حكومة أبوظبي
وبدوره فقد الدكتور عماد اديب الطاهر الأستاذ هيثم خالد جابر الفنان التشكيلي:
فنان تشكيلي يعمل في مرسمه الخاص في مدينة سحاب / عمان. حاصل على إجازة مزاولة العمل الأكاديمي والتدريس الجامعي.محاضر غير متفرغ في الجامعة الأردنية قسم الفنون البصرية، وفي الجامعة الأمريكية،ويحمل شهادة الماجستير في الرسم، جامعة اليرموك، 2018،وشهادة البكالوريوس في الرسم، الجامعة الأردنية، 2010
وحاصل ايضاً على شهادة البكالوريوس في الشريعة (القانون الإسلامي)، جامعة مؤتة، 2005
شارك محاضرنا الكريم في العديد الدورات والتدريب منها:( دورة متخصصة في الرسم التشكيلي والرسم الزيتي،ورشة نحت رؤوس بشرية/الجامعة الأردنية)
ومن الخبرات العملية نذكر منها:
(مؤسس ورئيس جمعية الفن الواقعي المعاصر،عضو فعال في منتدى ثقافي سحاب منذ 2009، تدريس الرسم والفنون التشكيلية وورش عمل للطلاب الممتازين، أمانة عمان الكبرى – مركز ثقافي سحاب،من 2011 حتى الآن،عضو هيئة تدريس مساعد في الجامعة الأردنية،تدريس عدة مواد فنون تشكيلية لعدة فصول دراسية عارض في دبي وأبوظبي / الإمارات العربية المتحدة،ومشارك في معارض جماعية في الأردن: جاليري نبض، Art Matters Gallery، قاعة المدينة، مركز الحسين الثقافي، وبيت الشعر الأردني)

*ومن الأعمال النحتية العملاقة التي نفذها ضيفنا الكريم:
(صرح شهداء الكرامة:موضوع ندوتنا لهذا اليوم،صرح شهداء سحاب:وهو مجسم لخيول معشق بالحروف العربية بارتفاع 10 أمتار من مادة الفايبر جلاس.وميدان إقرأ: عمل فني مكون من مجموعة من الكتب يعلوها القرآن الكريم.لوحة فسيفساء لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم-حفظه الله ورعاه-مكونة من 56400 قطعة رخام.ورحى السلام:وهو عمل فني يعبر عن طحن الأسلحة من خلال أداة تراثية تعبيراً عن نبذ العنف.تمثال مفتاح الوصاية الهاشمية: وهو عبارة عن قبضة يد تحمل مفتاح الوصاية وقبضة أخرى تحمل العلم الأردني.ونصب نحتي لفانوس سحاب،وعمل يجسد آية من القرآن الكريم).
رحبوا معي بضيفنا ومتحدثنا في ندوة اليوم هيثم خالد جابر ليحدثنا عن تجربته فليتفضل مشكوراً.

وقد أثرى الندوة النقاش والحوار البناء الذي دار بين الحضور والمُحاضر....وفي نهاية الندوة قدم رئيس الهيئة الإدارية الشكر والتقدير للمهندس قتيبة ابو قورة نائب رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية على رعايته الكريمة للندوة وللسيد هيثم خالد جابر المتحدث في هذه الندوة ولجميع الحضور ضيوفاً وأعضاء.

كما قدم الأستاذ الدكتور مروان سليمان الموسى العضو المؤسس/عضو الهيئة الإدارية للسيد هيثم خالد جابر نسخة عن موسوعة "تاريخ الأردن" في القرن العشرين من عام 1900-1995 وهي إحدى مقتنيات مكتبة جمعية عَون الثقافية الوطنية/مكتبة "المؤرخ سليمان الموسى" ونسخة أخرى للمهندس قتيبة ابو قورة الذي بدوره قدم للسيد هيثم خالد جابر نيابة عن أعضاء هيئات ولجان جمعية عَون الثقافية الوطنية درع الجمعية كتذكار في هذه المناسبة.
وكان هيثم خالد جابر قد دَوَنَ كلمة في سجل زوار جمعية عَون الثقافية الوطنية خلال إستقبال اسعد العزام رئيس الهيئة الإدارية له بمكتبه بمقر الجمعية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :