facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المعايطة يكتب: تساؤلات في مضامين الرد الاسرائيلي على ايران


د. صالح المعايطة
28-10-2024 12:50 PM

-تباينت ردود الفعل على هذه الضربة وتباينت المواقف على حجم ومستوى وتأثير الضربة الاسرائيلية حتى في الداخل الإسرائيلي حيث استغلت المعارضة الاسرائيلية هذه الضربة كنوع من المزايدات الانتخابية وقالت إنها ضعيفة ولم تحقق أهدافها، ومن خلال متابعتي للموقف الإقليمي والدولي يمكن التوقف عند الحقائق والمعطيات التالية أضعها أمام القاريء والمتابع وعلى النحو التالي:

*تبين لنا أن كل من الإدارة الأمريكية وإسرائيل لا ترغبان في إسقاط النظام الإيراني ولا حتى إضعافه.. لأن إيران تشكل لهما مبرر وليس تهديد.

*ثبت للجميع أن الادارات الأمريكية المتعاقية وحتى الحكومات الاسرائيلية المتعاقبة لا ترغبان في حل النزاعات والصراعات في الشرق الأوسط وإنما تعملان على إدارة هذه الصراعات والنزاعات فقط ،وليس حلها ،وهذا ينطلق من أن إدارة الصراعات في المنطقة تأتي من خلال توافقات استراتيجية أمريكية واسراءيلية بما يخدم مصالح وأهداف البلدين.

*ما دلالات ان يقول وزير الدفاع الاسرائيلي غلانت انه لا يمكن الحصول على كل شىء بالقوة ..؟. هل هذا مؤشر ان إسرائيل لم تعد تقول انها تمتلك الغطرسة العسكرية والغطرسة المعلوماتية بعد سنة من الحرب على غزة لبنان ومشاغلة بعض الاذرع الإيرانية..؟.

*اعتقد ان الفحوة تكبر وتتسع بين القيادة السياسية والقيادة العسكرية والامنية في اسراءيل،بعدما كان الجيش الإسرائيلي هو صاحب القرار في إدارة الصراع ولكن منذ اكثر من 22 عاما ونتنياهو يحاول التقليل من نفوذ الجيش الإسرائيلي في المجال السياسي، وهذا أدى إلى انسحاب عدد من الجنرالات الإسرائيليون المتقاعدين من مجلس الحرب المصغر الذي يدير الحرب في غزة وجنوب لبنان والضفة ومنهم وزير الدفاع الأسبق الجنرال "غانتس" والجنرال المتقاعد "ايزنكوت،" رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق.

*لا نعرف هل إسرائيل وجهت ضربة عسكرية ..؟. ام هجوم جوي كاسح على ايران ام غارة جوية ..؟.ام ردة فعل .. فكيف استخدمت اسراءيل 100 طائرة مقاتلة في 3 محافظات ايرانيةفقط وهي محافظات: "طهران ، خوزستان ، ومحافظة ايلام" الحدودية مع العراق..؟ فهل هذه غارة محدودة لغايات الصدمة والترويع ام هجوم جوي شامل ..؟.

*لا أحد يصدق أن اسراءيل بضربة واحدة تستطيع ان تخرج كل أنظمة الدفاع الجوي عن العمل إذا اخدنا ان لدى ايران أنظمة دفاع جوي مستوردة وأنظمة دفاع جوي مصنعة بانظمة الهندسة العكسية وموزعة فوق الأرض وتحت الأرض على مساحة ايران التي تتجاوز المليون ونصف كم٢ وعلى 31 محافظة و1245 مدينة إيرانية،فهل ضربة إسرائيلية واحدة تطبق على كل شيء في ايران..؟.

٣.اذا كانت إسرائيل قادرة على إخراج منظومة الدفاع الجوي والصواريخ الإيرانيةعن العمل، فلماذا لم تنهي وتدمر كل منصات اطلاق صواريخ حزب الله وحماس بعد اكثر من سنة من الحرب ..؟.

*وأخيرا اقول ان إسرائيل تريد أبعاد ايران عن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي من خلال تبادل التهديدات لا أكثر ولا أقل، أما الولايات المتحدة فتتخذ من ايران مبررا لبيع الأسلحة والتواجد في منطقة الشرق الأوسط تحت اسم الردع الإقليمي.

*إذا تم تخيير ايران بين التخلي عن اذرعها مقابل عدم التعرض لأمنها الداخلي ،فأعتقد انها ستضحي وتتخلى عن بعض اذرعها في المنطقة ما عدا حزب الله الذي تعتبره ايران هو رأس الحربة لها في شرقي المتوسط ليبقى نفوذ بحري في البحر الابيض المتوسط على شواطيء لبنان وسوريا بالاضافة الى رغبة ايران ان يكون لها قواعد برية وجوية في كل من سوريا ولبنان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :