facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss




جمعية عَون الثقافية تعقد ندوة حول "تداعيات حرب غزة على لبنان"


26-10-2024 11:43 PM

عمون - عقدت جمعية عَون الثقافية الوطنية في مقرها الرئيسي بالعاصمة عمان ندوة بعنوان: (تداعيات حرب غزة على لبنان ومستقبل أذرع إيران في المنطقة وسياسة الإغتيالات) برعاية عطوفة الفريق غازي باشا الطيب عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية للجمعية وإستضافت فيها متحدثاً المحامي معتصم أحمد بن طريف عضو الهيئة الإدارية/أمين السر.

وفي بداية الندوة التي أفتتحت بالسلام الملكي رحب اسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس الهيئة الإدارية براعي الندوة الفريق غازي باشا الطيب عضو الهيئة الإستشارية والتوجيهية والمحاضر معتصم أحمد بن طريف وبضيوف وأعضاء هيئات ولجان الجمعية والحضور الكرام.

وبعد ذلك قدم العزام نبذة مختصرة عن السيرة الذاتية للفريق غازي باشا الطيب راعي الندوة جاء فيها:

غازي موسى ارشيد الطيب من مواليد عمان عام 1942.حاصل على شهادة الماجستير تخصص علوم ادارية و عسكرية – جامعة مؤته
ومن الخبرات العملية: (نائب مستشار جلاله الملك لشؤون العشائر،مساعد رئيس هيئة الاركان المشتركة،قائد قوات دولية في كرواتيا،محلل استراتيجي،محاضر في عدد من الجامعات،عضو مجلس الاعيان السابع والعشرون)

وراعي ندوتنا الكريم يحمل العديد من الأوسمة (محلياً،إقليمياًودولياً)منها: وسام الاستقلال،وسام الكوكب،وسام النهضة، وسام الاتحاد من الشيخ زايد،وسام السلام من الامم المتحدة،وسام الاستحقاق من النمسا،وسام من كرواتيا) .

وختم العزام قائلاً: إن من الجدير بالذكر أن دولة فيصل الفايز رئيس للهيئة الإستشارية والتوجيهة ونائبه معالي المهندس قتيبة عبداللطيف ابو قورة.وأما عطوفة الدكتور شكري المراشدة رئيس هيئة مديرين جامعة جدارا له في قلوبنا مكانة كبيرة ليس لكونه الداعم الرئيسي للجمعية فحسب وإنما لكونه الرئيس الفخري لجمعيتنا الرائدة...فــــ تحية تقدير وإحترام لهذه القامات والهامات الوطنية...وتفضل عطوفتكم والحديث لكم.

وبدوره رحب الفريق غازي باشا الطيب راعي الندوة بالضيوف والزملاء الكرام والمحاضر معتصم بن طريف.كما أشاد بدور جمعية عَون الثقافية الوطنية بعقد الندوات والمحاضرات الهامة بإستضافة شخصيات وطنية أردنية لهم مكانة مرموقة في المجتمع الأردني علماً ومعرفةً وخبرةً وقدراً .وبتناول القضايا الراهنة (محلياً،إقليمياً،ودولياً)
وبعد ذلك قَدَمَ السيد عباده الربيع عضو لجنة شباب وشابات عَون المتحدث في هذه الندوة المحامي معتصم أحمد بن طريف قائلاً:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله هادي البشرية،جاعل المملكة الأردنية الهاشمية مهد الحضارة والتقدم والإنسانية، والصلاة والسلام على خير البرية،وعلى آله وصحبه وسلم...اما بعد:-
تهللت الدار بمن قد زارها فرحاً .... واستبشرت وسمت في عالي القمم
وقد أنشدت بلسان الحال قائلةً .... أهلاً وسهلاً بأهل الجودِ والكرمِ
الحضور الكرام:
بداية إسمحوا لي أن أعرف على نفسي فأنا عبادة الربيع أدرس القانون في جامعة جرش سنة رابعة،وعضو في لجنة شباب وشابات عَون.

كما ويسرني أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير والعرفان من السيد أسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس هيئة إدارة جمعية عون الثقافية الوطنية على ما يبذله وأعضاء الهيئة الإدارية من جهود إستثنائية ومُقدرة سعياً لتمكين الشباب الأردني وتحقيقاً لرؤى جلالة الملك المعظم وولي عهده الأمين -حفظهما الله ورعاهما-
لقد بادرت هيئة إدارة الجمعية منذ أكثر من عام على تشكيل لجنة مخصصة ومختصرة على فئة الشباب وطلبة الجامعات من سن 18-35 عاماً ... حيث يبلغ عدد أعضائها لغاية الآن حوالي 250 عضواً يمثلون مختلف الجامعات الرسمية والخاصة في أقاليم المملكة الثلاث.
حيث يعتبر تشكيل هذه اللجنة الشبابية خطوة هامة ورائدة تساهم في صقل وبناء شخصية الشباب الأردني وتعزز دورهم على مستوى الوطن وإشراكهم في بناء مستقبلٍ واعد للجميع.

لقد وفرت جمعية عَون الثقافية الوطنية لنا نحن أعضاء اللجنة العديد من الفرص كان أولها حوار وطني مفتوح مع دولة الدكتور عبدالرؤوف الروابدة ،ولقاء آخر مع معالي وزير الشباب السابق.كما عقدت لنا الجمعية بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات ندوة خاصة عن مخاطر آفة المخدرات على الشباب وطرق الوقاية منها،وقبل أيام نظمت لنا الجمعية زيارة هامة للتراث الملكي الأردني في الديوان الملكي الهاشمي العامر.
الحضور الكرام
ولا أدل على حرص الجمعية وإهتمامها بفئة الشباب قولاً مُقترناً بالأفعال من إتاحة الفرصة لي كعضواً في لجنة شباب وشابات عَون،وأي تشريف وتكريم هذا،أن أحظى بفرصة تقديم هذه القامة الوطنية العسكرية أمام هذا الجمع النخبوي الطيب من سيدات ورجالات وطننا الحبيب...فأقول لكم : شكراً،طبتم ذكراً ،ودمتم فخراً.
السيدات والسادة،نتشرف بحضوركم ندوة اليوم التي تقيمها جمعية عون الثقافية الوطنية التي ستتناول أبرز التطورات بالغة الأهمية التي تجري في منطقة بلاد الشام بعنوان:
"تداعيات حرب غزة على لبنان ومستقبل أذرع إيران في المنطقة بعد سلسلة الاغتيالات السياسية".
سنستمع جميعنا بعد قليل لشخصية وطنية وقامة أمنية،قانونية،سياسية جمع في مسيرة حياته الحافلة بعطاءه المتميز والمستمر أرقى المعارف وأفضل الخبرات بكل مهنية وإقتدار
مُحدثنا اليوم رجل من الطراز الرفيع حاصل على درجتي البكالوريوس في القانون والعلوم العسكرية، وعلى درجة الماجستير في إدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية/جامعة مؤتة.
خبير ومستشار أمني واستراتيجي ومحاضر في العلوم الأمنية والعسكرية ومستشاراً لعدة مراكز تدريب أمني داخلية وخارجية ومحامي مزاول(نظامي-شرعي).
تقاعد من جهاز الأمن العام الأردني/قوات الدرك/ برتبة عقيد.وشغل العديد من المواقع والمناصب العسكرية منها:نائب مدير درك الأمن الدبلوماسي والدوائر،نائب مدير مركز التدريب التخصصي الإقليمي لقوات الدرك.
رئيس شعبة الميادين/مديرية التدريب في الأمن العام،قائد كتيبة الأمن الدبلوماسي والدوائر 19،قائد مجموعة سرايا الشرطة الأردنية في مهمة ساحل العاج،قائد كتيبة طوارئ في الأمن العام،قائد كتيبة تدريب الإختصاص/مدرسة العمليات الخاصة،قائد سرية خاصة في القوات الخاصة الأردنية،قائد فصيل مظلين في كتيبة المظلين 81،وقائد مراقبين الشرطة الدولية (مهمة ساحل العاج (
والمحامي بن طريف شارك بالكثير من الدورات العسكرية المتخصصة (داخلياً،وخارجياً)
رحبوا معي بالزميل العضو المؤسس والمنتخب لدورتين متتاليتين عضواً في هيئة إدارة جمعية عون الثقافية الوطنية/أميناً للسر...المعروف لديكم جميعاً علماً وخبرةً وثقافةً وأدباً وأخلاقاً ... الأستاذ المحامي معتصم أحمد بن طريف....فليتفضل مشكوراً
وتالياً النص الكامل للمحاضرة:
بسم الله الرحمن الرحيم
ندوة تداعيات حرب غزة على لبنان ومستقبل اذرع ايران في المنطقة وسياسية الاغتيالات
المقدمة : اود بداية ان اشكر راعي الندوة الريم الفريق غازي الطيب وجمعية عَون الثقافية الوطنية ممثلة بدولة فيصل الفايز رئيس الهيئة الإستشارية والتوجيهية والرئيس الفخري الدكتور شكري المراشدة ورئيس الهيئة الادارية السيد اسعد ابراهيم ناجي العزام والزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة واللجان الفنية على ما تقوم به هذه الجمعية من ادوار وطنية وقومية سواء في التوثيق للادوار الوطنية والاقليمية في الوقوف مع القضية الفلسطنية وما ندوة اليوم الا وحدة من هذه الوقفات الوطنية التي تدل على مدى تماهي الموقف الرسمي الاردني مع الموقف الشعبي وما خر ثلاثة رصاصات في رؤوس الصهيانة من يد ماهر الجازي رحمه الله وغفر له الا وحدة من التعبير الاردني الشعبي الذي تدل على هذا الترابط الشعبي الاردني مع الاهل في الضفة الغربية ومع المظلومين في غزة العزة واذا كان هذا الموقف الشعبي الاردني فانه لا يقل اثره عنن ما عبر عنه جلالة الملك حفظه الله – في المحافل الدولية التي تبين الموقف الرسمي الاردني الرافض لهذا العدوان الصهيوني المتغطرس وعليه انطلق في حديث في هذه الندوة من الموقف الشعبي الاردني بداء من معركة تل الثعالب واقمارها الاردنية كل من ناجي العزام وكايد العبيدات وشهداء معارك عام 48 والذي وصل عددهم الى 458 شهيدا من اقمار الاردن ومن كل المناطق الاردنية وامتدادا الى شهداء الاستنزاف في عام 1949 وعددهم 5 شهداء و شهيد عام 1950وشهداء عام 1951 وعددهم اثين وشهيد عام ال 1952 وشهداء عام 53 وعددهم 6 شهداء وشهداء 54 وعددهم 17 شهيدا وشهداء عام 56 وعددهم 106 شهيدا وشهداء 57 وعدهم 4 شهداء وشهداء 58 وعددهم 4 شهداء وشهداء 59 وعددهم اثنين وشهداء منذ عام 1960 ولغاية 1967 وعددهم 24شهيدا الىشهداء معركة 1967 والذي بلغ عددهم 589 شهيدا وغيرهم من الشهداء مجهولي الهوية هؤلاء الشهداء هم الاقمار الاردنية التي روت دمائهم ثرى فلسطين العربية فداء للقدس مسرى الرسول فكل من ينكر الدور الاردني العروبي الرسمي والشعبي في الدفاع عن فلسطين فهو اما حاقد واما جاحد واما عميل وناكر للجميل .والان انتقل الى العنوان الثاني من هذه الندوة
2. غزة جبهة ثانوية في المفهوم الصهيوني : قبل الدخول في تعريف معنى الجبهة الثانوية الجبهة الرئيسية لابد من التطرق الى تعريف ما المقصود بالجبهة الرئيسية والجبهة الثانوية في العلم العسكري ،بداية لا يوجد في العلم العسكري ما يسمى بجبهة ثانوية وانما يوجد مصطلح جبهة رئيسية والجبهة الرئيسية هي عادة ما تكون محددة باهداف رئيسية يتخلل هذه الاهداف اهداف مضمنة تكون هذه الاهداف المضمنة في الطريق الى تنفيذ الهدف الرئيسي .
الجبهة الثانوية هو مصطلح مديني يطلق من العسكري المهزوم فالجبهات جميعها بالنسبة للعسكرين جبهات رئيسية تتفاوت خطورتها بالنسبة للعسكرية بنسب معين يمكن تصنيفها ضمن درجات خطورة فقط ويتعامل القائد العسكري مع هذه الجبهة بناء على نسبة هذه الخطورة ويضع لها قوة مناسبة تتناسب مع مستوى التهديد من هذه الجبهة ،وعليه عندما يعلن – النتن ياهو – عن غزة انها جبهة ثانوية انما هو اعلان انهزام في هذه الجبهة مهما حاول ان يجمل هذه الجبهات من مصطلحات مختلفة .
3. الاهداف العسكرية . عندما بدات الحرب البرية في غزة وضع – النتن ياهو –ثلاثة اهداف من العملية العسكرية الصهيونية في قطاع غزة وهذه الاهداف هي : القضاء على حركة حماس ، إنهاء حُكم حماس في قطاع غزة ،.تحرير الرهائن الإسرائيليين وهذه الاهداف تقع ضمن ثلاثة مصطلحات عسكرية وهي ما تسمى بالاهداف السوقية والاهداف الاستراتيجية والاهداف التعبوية. والاهداف (العسكرية ) .
أ. الهدف السوقي . وهذا الهدف الذي اذا تم استهدافه فانه يؤثر على مستوى الدولة وضربه يكون تاثيره العسكري على مستوى الدولة ويكون في كثيرا من الاحيان ادى ضغط عسكرية تؤدي بالدولة المستهدفة في بعض الاحيان اعلان استلاسمها او القبول بشروط تملى عليه ،وعليه اذا ما نظرنا بنظرة عسكرية الى قطاع غزة وما يملكه من اهداف سوقية تؤثر عليه وتخضعه للاستلام على العكس من العدو الصهيوني الذي يملك اهداف سوقية يمكن لحركة المقاومة الفلسطنية المختلفة ان تهدد بها العدو وعليه فان هذا العدو الصهيوني عندما اعلن اهدافه فانه يمكن اعتبار هذف القضاء على حركة المقاومة حماس هذفا سوقيا وهذا ما لايمكن تحقيقه للعدو مهما اطال امد المعركة لان المقاومة هي فكرة يؤمن به كل من هو موجود من العرب والمسلمين مهما حاولوا من تطبيع او تقراب ابراهيمي او غيره من التقرب فهذا لا ينفي ان الارض العربية هي ارضا محتلة وان هذا العدو هو طارئ على هذه المنطقة لا يمنكن العيش معه في اي شكل من الاشكال ولا بد من خروجه ورجوعه الى دوله الام التي اخرجته ومنها الدول الاوربية وامريكا وروسيا وافريقيا وغيرها من الدول .
ب. الهدف الاسترايجي . وهو الهدف الذي اذا تم ضربه فانه يؤثر على سير المعركة في المرجال الاحقة وعليه يمكن ان يكونان يقع هذا الهدف بين المواقع امدنية والمواقع العسكرية ومن امثالته على سبيل الحصر مواقع الامدادات العسكرية مثل مستودعات الاسلحة ومستودعات الدولة الخاصة بالتزويد للمواطنين وعقد الموصلات وغيرها من الاهداف الاسترايجية وهو ما قام العدو باستهدافها في معظم عمليته العسكرية في قطاع غزة وهو ما حاول العدو الضغط به على الحاضنة الشعبية في قطاع غزة للمقاومة لتحقيق الهدف الثاني من اهداف الصهيانة – النتنة – وهو إنهاء حُكم حماس في قطاع غزة وهو ما لم يستطيع العدو تحقيقه في القطاع فلا يزال الشعب في غزة يحتضن المقاومين بل ويطلب منهم الاستمرار في التحرير والمقاومة واستطاع هذا الشعب ان يسطر اعظم بطولة في الوقوف مع المقاومة بل ويدعمها بكل ما يملك رغم انه من تكبد الخسائر الكبرى بالنفس والمال وعليه لن يستطيع العدو حتى من تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي البسيط .
ج. الهدف التعبوي. ويمكن تعريف هذا الهدف بانه الهدف الذي اذا سيطر عليه المهاجم او المدافع فانه يعطيه ميزة عن الاخر وهي ما تسمى بالارض التعبوية مثل رؤوس المرتفعات او العمائر المسيطرة في المناطق المبنية وعليه فان ارض المعركة في غزة لا يمكن ان تعطي هذه الميزة للمهاجم وهو العدو الصهيوني وانما هي ميزة عسكرية للمقاومة في السيطرة على المواقع التعبوية وذلك لمعرفة المقاومة بالارض التي تقاتل عليه وللاسبب اخر هو ان هذا العدو الصهيوني غير مدرب على القتال في المناطق المبنية الا من خلال ناقلات ودبابات والقصف المدفعي والجوي وهذه كله لا تعطيه ميزة مسك الارض وعليه فان المقاومة الباسلة استطاعت ان تلقن العدو دروسا عسكرية وتقع فيه الخسائر من خلال قدرته على التحكم بالمواقع التعبويىة في القطاع .
د. الهدف العسكري . وهو الهدف الذي يحدد لقوة عسكرية معدة ومخصصة لتنفيذ لمهمات خاصة تكون هذه الوحدة العسكرية مدربة ومجهزة لتنفيذ هذه الاهداف ومنها على سبيل المثال الوحدات الخاصة بتنفيذ واجب تخليص الرهائن وعليه فان هدف تخليص الرهائن الذي وضعه – النتن ياهو – كان يمكن تنفيذه من خلال وحدة عسكرية معدة للذلك ومع ذلك لم يقم بتحقيقه رغم ما يملكه جيشه من معدات ووحدات مدربة الا ان المقاومة الباسلة اظهرت ضعف هذه الجيش وانه اوهن من بيت العنكبوت وان ما تم تخليصهم من الرهائن بعملية عسكرية كان من خلال وحدات عسكرية امريكية شاركت في القتال من اجل تحقيق هذا الهدف ومع ذلك فشلت حتى القوة الامريكية في تنفيذ هذا الواجب وما انشاء الميناء العائم الامريكي الذي كلف الملاين من الدولارات الا لتنفيذ واجب تخليص 4 رهائن فقط .
3. العقيدة الامنية الاسرائيلية . مفهوم العقيدة العسكرية بأنها «مجموعة المبادئ والتوجهات التي تعتمدها الدولة في إستراتيجياتها العسكرية فقد اعتمدت اسرائيل في حروبها السابقة مع الجيوش العربية على عقيدة قتالية منظلقة من سبعة مبادئ عسكرية وهي على النحو التالي ( الهجوم ، وتحقيق نصر حاسم ، وتقليص الخسائر البشرية، والمبادرة بالضربة الاولى ، وشن ضربة وقائية مسبقا، والحرب الخاطفة، ونقل المعركة الى ارض العدو) وعليه وبعد ان عقدت اتفاقيات الساتم وتوقفت الحروب العسكرية المباشرة بين الجيوش وتحولت المقاومة المسلحة من الجيوش النظامية الى حركات مقاومة مسلحة واصبح هذه العدو مجبرا على تغير عقيدته القتالية (الامنية ) – بالنسبة للعدو_ للتناسق وطبيعة القتال مع الفصائل السملحلة وبدات بذلك اعلنت الجيوش العربية عليه فان فان العدو الصهيوني قام بتغير عقيدته القتالية بعد حرب ال 2006 في لبنان وسميت بالعقيدة الامنية الاسرئيلية بعقيدة (الضاحية ) وتعتمد على ثلاثة منبادئ وهي ( كي الوعي وجز العشب ومبادئ هنبال ) وهي ما يتم تطبيقه في الحرب ما بين العدو الصهيوني وحزب الله في لبنان وكان عراب هذه العقيدة هو رئيس الاركان الاسرائيلي السابق وعضو مجلس الحرب الحالي في طوفان الاقضصى ( ابزنكوت ) وه ايضا ما تم تطبيقه في الحروب اللاحقة في قطاع غزة وتعتمد هذه العقيدة على تدمير البنية التحيتية للمقاومة من خلال مبداء جزء العشعب وقتل القيادات وكل ما يطهر من معدات وصناعات عسكرية او قواعد صواريخ تهدد امن اسرائيل على مبداء كي الوعي وتطبيق مبادئ عدم التفاوض بين المقاومة وبين الاسرائيلين والعمل على مبادئ هنيبال هو قتل الرهائن ومن معهم من الخاطفين وهذا ما يقوم به الان – النتن ياهو – في الرهائن في قطاع غزة . وعليه فان معركة طوفان الاقصى عملت على تحطيم هذه العقيدة الاسرئيلية والعمل على تهديد محددات العقيدة العسكرية الإسرائيلية الصهيونية، التي تستند إلى 6 محددات هي «الأمن القومي، والرد السريع والفعالية، والتفوق التكنولوجي، والعمليات المشتركة، والقوة العسكرية الاستباقية، والإستراتيجية النفسية»
4. المحاور العسكرية . وحتى نلج في هذا الموضوع لابد من تباين ما هو المحور في المفهوم العسكري وما هو المقترب في نفس المفهوم العسكري وعليه يمكن تعريف المحور العسكري بانه ممر الحركة الخاصة بالقوات العسكرية وهذا المحور عادة يقاس باذيق نقطة فيه تسمح بانفتاح القوات العسكرية والمحور عادة يتخلله عدة مقتربات عسكرية . المحاور المهمة في غزة هي ما يلي :
أ. محور الشهداء (نتساريم ) . يقع هذا المحور في منطقة شمال غزة وهو يمتد من شرق غزة وحتى البحر في الغرب وطول هذا المحور هو 14 كليوم متر من الشرق الى الغرب ويقع عليه ثلاثة محاور رئيسية ممتدة من الشمال الى الجنوب وهي من الشرق مقترب وادي غزة وامتداده من الجهة الشرقية حتى مطار رفح ثم الحدود المصرية مع الاراضي الفلسطينة المحتلة في الجانب الجنوبي الشرقي والمقترب الثاني يقع على شارع صلاح الدينمن الشمال ختى الجنوب الى معبر رفح في المنطقة الوسطى من قطاع غزة والمقترب الثالث يمتد من الشمال على شارع الرشيد المحاذي للبحر في المنطقة الغربية وحتى الحدود المصرية على محمور فلادلفيا .
ونظرا لاهمية هذا المحور قامت اسرائيل بانشاء ثلاثة نقاط رئيسية على هذا المحور وذلك لفصل شمال القطاع عن جنوبه وجعل منطقة الشمال خالية من المقاومة وتحت سيطرة الجنرلات او كما تسمى بخطة الجنرلات .
ب. محور فيلادلفيا( محور صلاح الدين) . وهو المحور الحدودي الذي يفصل بين قطاع غزة والجمهورية العربية المصرية وهو يقع ضمن الحدود الفلسطنية وطوله 14 كم وعرضه في بعض المواقع 3 كلم ويضيق في مناطق اخرى وهو يمتمد من الشرق الى الغرب ويقع عليه معبر رفح المنفذ الحدودي الوحيد بين القطاع والجمهورية العربية المصرية وهذا المحور حسب اتفاقية كامب ديفيد لعام 1979 تحكمه اتفاقية دولية بحيث يتم ادارته بين المصرين والاسرائيلين ولكن بعد دخول السلطة اصبح يدر المعبر على هذا المحور من ثلاثة دول السلطة الفلسطينية من نواحي ادارية والجمهورية المصرية من ناحية الحماية بتجاه الحدود المصرية وقوات العدو الصهيونية تقوم بالاشراف على عملية الدخول واالخروج للبضائع والافراد وعليه يعتبر العدو الصهيوني ان هذا المحور وعلى طوله هو منطقة تهريب سواء من خلال الانفاق او من خلال الحدود البرية لذا يسعى هذا العدو الى البقاء فيه رغم انه بهذا العمل يخالف الاتفاقية الدولية الخاضع لها هذا المحور وتصر على البقاء فيه .
5. سياسة الاغتيالات الصهيونية . ساقوم بستعراض ذه الموضوع ضمن ما جرى من عمليات اغتيالات خلال معركة طوفان الاقصى وتداعيات هذه الاغتيالات على سير المعركة وابداء من الشخصيات التالية :
أ اغتيال اسماعيل هنية رئيس حركة حماس وتداعياتها على سير المعركة . بداية وحتى لا اطيل عليكم في هذا الجانب فان الشهيد اسماعيل هنية تم اغتياله على الاراضي الايرانية وخلال ساعات من دخوله للاراضي ايرانية وحتى نفهم الموضوع في سياقه فيجب ان ننظر له من زوايا الاغتيال ودوافع الاغتيال والجهات المتورطة بالاغتيال، وعليه وفي هذا السياق فان الشهيد اسماعيل هنية كان في زيارة رسمية للجمهورية الايرانية لحضور احتفال تنصيب رئيس الجمهورية الايرانية الجديد مسعود بزشكيان وحتى لا نخرج من هذا السياق وفي نطاق الاغتيالات فقد سبق عملية اغتيال هنية وهو عملية اغتيال الرئيس الايرانية السابق ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبد الهيان وبعض المؤولين الاخرين وهذا يطرح تسؤلا كبير هل فعلا كانت عملية سقوط طائرة رئيسي نتيجة الاحوال الجوية ام تم استهدافها من قبل جهة معينة وفي ضوء الاحداث المتسارعة نتيجة معركة طوفان الاقصى والتوافق الصهيوصفوي مع الصهيوامريكي في استهداف المنطقة العربية فكان لابد من تصفية بعض الشخصيات التي ستكون عائقا في تنفيذ هذا التوافق ومن هذه الشخصيات الاشخاص الذين سيتم تصفيتهم لاحقا وابتدا من رئيسي وانتهاء بالشهيد السنوار وعليه فان اغتيال الشهيد اسماعيل هنية يقع ضمن سياق ثمانية احتمالات ومنها ما ذكرته الحكومة الصهيوصفوية في ايران وما لم تذكره ففي جميع هذه الاحتمالات فان الجمهورية الصهيوصفوية في ايران مدانه فيه وساقوم بتوضيح ذلك من خلال شرح الاحتمالات :
أ‌. الاحتمال الآول : وهو ما ذكرته ايران وهو انه تم استهداف الشهيد هنية من خلال صاروخ خرج من احد القواعد الصهيوامريكي في المناطق القريبة من ايراني وهي متواجدة في دولتين قريبتان وهما اذربيجان او كردستان العراق وعلى ضوء هذا الاحتمال اذا كان الصاروخ قد خرج من اي من هاتين الدولتين فان هذا الصاروخ ي اقل احواله يحتاج الى من سبعة دقائق الى 12 دقيقة لوصوله للهدف وعليه كيف لم تستطيع الرادارات الايرانية والقبة الحديدية فالق ان تتعترض هذا الصاروخ وهذا التسأل تضع الحكومة الصهيصفوية في ايران موضع الشك
ب‌. الاحتمال الثاني : وهو ايضا ما ذكرته الحكومة الصهيوصفوية في ايران من ان عملية الاستهداف تمت من خلال طائرة حربية اسرائيلية اطلقت صاروخ منها بتجاه الهدف وهذ يضعنا مام ما اعتبرنه في الاحتمال الاول وهو كيف يتم لم اعتراض هذه الطائرة من قبل الدفاعات الجوية الايرانية ؟ وهذا ايضا يضع الحكومة الصهوصفوية في ايران موضع الشك والسؤل ؟
ت‌. الاحتمال الثالث : وهو ايضا ما ذكرته الحكومة الصهيوصفوية في ايران من طائرة مسيرة اسرائيلية اطلقت صاروخ منها بتجاه الهدف وهذ يضعنا مام ما اعتبرنه في الاحتمال الاول وهو كيف يتم لم اعتراض هذه الطائرة من قبل الدفاعات الجوية الايرانية ؟ وهذا ايضا يضع الحكومة الصهوصفوية في ايران موضع الشك والسؤل ؟
ث‌. الاحتمال الرابع : وهو ما ذكرته بعض وسائل الاعلام المختلفة بانه تم وضع متفجرات في غرفة الشهيد اسماعيل هنية وذا الاحتمال يضعنا امام تسأل ايضا للجكومة الصهيوصفوية في ايرانية اليس من الوضع الطبيعي ومن واجبات الحماية ان يتم عمل مسح امني لغرفة الشهيد ومكان اقامته قبل اعتماد هذا الموقع للاقامة فيه وان يكون هذا الموقع ضمن الحماية الارضية والجوية ؟ ؟ وهذه التسالات تجعل الحكومة الصهيصفوية موضع شك وتسال ؟؟
ج‌. الاحتمال الخامس : وهو ايضا ما ذكرته الصحف العالمية وبعض المحللين من انه تم رصد هاتف مرافقه اثناء قيامه بالاتصال بعائلته وهذا الاحتمال ايضا يضعنا امام تسال ايضا امني وفي نطاق عمل فريق الحماية في الدولة المضيفة (ايران ) اليس من ابسط قواعد الحماية هو ان يمنع الحرس الشخصي من اسخدام هواتفهم الشخصية وتامين الضيف ومن معه بتصالات من خلال الدولة المضيف ؟ وان يتم عمل تشويش لاسلكي وتامين على موقع اقامةالضيف من اي اختراقت للاتصالات ؟ وهذه التسالات تجعل الحكومة الصهيصفوية موضع شك وتسال ؟؟
ح‌. الاحتمال السادس : وهو ايضا ما ذكرته بعض الصحف العالمية وبعض المحللين من انه تم وضع مادة على جسده او بدلاته للدلالة عليه من قبل الصاوريخ المواجهة وهذا ايضا يضعنا اما عدة تسالات تدين فيه الحكومة الصهيوصفوية في ايران ومنها انه من لاحظة دخول المرحوم هنية حتى اغتياله هي لم تتعدى ال 12 ساعة فخلال تنقله رحمه اله في ايران الاسئلة المطروحة الى اين ذهب ومع تقابل ومن كان مرافقه الايراني ومن كان سائقه الايراني ومن كان يقدم له الطعام والشراب ومن قام بخدمته وكيف تمم وضع المادة على جسده او او بدلاته وغيرها من التسالات الامنية الخاصة بفريق الحماية وتالمرافقة ؟؟؟ وهذه التسالات تجعل الحكومة الصهيصفوية موضع شك وتسال ؟؟
خ‌. الاحتمال السابع : وهو ما لم يذكره احد وانا احتماله من وجهة –نظري الشخصية – وهو انه تم استهدافه من قبل عناصر اغتيال خصيصيا بعثت ووصلت غرفته وقامت بتصفته ومن ثم وضع مادة متفجرة في غرفته حتى يتم اخفاء معالم الجريمة وعملية الاستهداف له ولحرسه الشخصي رحمهما الله وهذا لايخرج الحكومة الصهيوصفوية في ايران من دائرة الشك والتوطاء في عملية الاغتيال .
د‌. الاحتمال الثامن : وهو ما لم يذكره احد من المحللين بانه احتمال انه تم استهدافه من خلال طائرة مسيرة من مكان قريب لمكان اقامته وهذا ايضا لايبراء الحكومة الصهيوصفوية من القيام بواجبها في حماية الشهيد هنية هذا في حالة اسبعاد احتمال عدم وجود توطاء حكومي ايراني في ذلك والذي لا استبعده انا من وجهة نظري الشخصية .
وعلى ضوء كل هذه الاحتمالات وفي ضل منع الحكومة الصهيوصفوية في ايران من اشراك اي جهة خارجية في التحقيق ع انه حق لحركة المقاومة الاسلامية حماس ان تطالب بحضور التحقيق ووضع المتخصصين في ذلك لمعرفة الحقيقة تبقى الحكومة الصهيوصفوية في ايران مدانه ومتعاونة مع الصهيوامريكي في استهداف المنطقة العربية ومقاومتها الباسلة .
المحور الثاني من الندوة
6. الحرب الرئيسية في لبنان لمواجهة الاذرع الايرانية في لبنان (حزب الله ) . قبل الولوج الى هذا المحور لابد لنا ان نتطرق من ناحية عسكرية ونرى تسلسل الاحداث في الحرب ين حزب الله والقوات الصهيونية وعليه فان الحرب بين حزب الله والقوت الصهيونية لم تكن قد بدات بتاريخ8 اكتوبر في سبيل دعم جبهة المقاومة في غزة ولكنها كانت مستمرة منذا ما يقارب من عام ا 1987 وقبله من حزب امل التي تعتبر نواة حزب الله ولكن شدة هذه المعارك كانت تعتمد على مدى تفاوت المصالح الايرانية في المنطقة واستغلال هذا الحزب في ابتزاز امريكا والصهيونية العالمية في تنفيذ المأرب الايرانية الخاصة . ةعندما انطلقت معركة طوفان الاقصى في 7 اكتوبر كانت كما هي ضربة للاسرائيلين وللعالم اجمع كانت ايضا ضربة لايران لانها لم تكن على علم بهذا الدحول فاردت ايران ان تدخل على الموجة وتستغل الموقف لصالحلها فتحركت من خلال ذراعها ( حزب الله )وطلبت منه التدخل في المعركة ولكن ضمن ضوابط معينه فكانت جبهة لبنان الداعمة هي من باب المخاجلة ولكن العدو الصهيوني وحسب طبيعته البشرية التي خلق فيها وهي الجبن والمسكنة التي وصفه رب العزة بها بقوله تعالى (وضربت عليهم الذلة والمسكنه) ومن هذا المنطلق قام هذا العدو بسحب سكان الشمال من مستوطانتهم رغم عدم تاثر هذه المستوطنات بتاثير مباشر او اي شيئ يهددحياتهم وامنهم وكان هذا واضحا منذ بداء المعركة وحتى البداء بالتوافق بين حكومة الصهوصفوي ا لايرانية والصهصفوي الامريكي بضرورة تبادل المصالح بينهم ومن ضمن هذه المصالح يجب التخلص من بعض لبقوى في المنطقة والذين ربما يكونوا عوائق في عملية تباا المصالح بين الصهيوصفوي والصهيوامريكي فكان لابد من قتل حسن نصر الله وقبله الشخصية الاقوى في العمل العسكري في الحزب ( فؤاد شُكر) ومن ثم البداء بتفريغ الحزب من القيادات العسكرية وعلى المستويات الثلاثة في القيادة فبداءت بالمعركة في جنوب لبنان بما يسمى ب :
أ. معركة البيجارات : وهذه الاستداف كان يشمل السلسلة القيادية على المستوى الثاني من المقاتاين في قيادة حزب الله العسكرين وهذه الاجهزة عادة يتم توزيعها على مستوى معين من القيادات وهي مستوى قائد كتيبة في الحزب حسب التنظيم العسكري للحزب ومما يشاع عن هذه الاجهزة مخترقة لا احد ينكر ذلك خاصة في ضل وجود اختراق امني واضح للحزب سواء كان هذا الاختراق من خلال التكنولوجيا او من خلال العناصر البشرية (العملاء) وهكذا تم التسليم فعليا بقتل هذا المستوى من القيادات وهذا يدل مدى اختراق الحزب امنيا ويعتبر هذا الاستهداف بالعلم العسكري هو انتصار استخباري للعدو الصهيوني .
ب. معركة الاجهزة اليدوية (الوكي توكي) . وحتى لا يستطيع الحزب الانتباه الى هذه الاختراق له من قبل العدو الصهيوني فقد تحرك مباشرة العدو الصهيوني وفي اليوم التاني بستهداف المستوى الثالث من القيادات في الحزب وهم الاشخاص الذين يقومون بستحدام هذه النوع من الاجهزة وهم من مستوى قيادة سرية والفصائل المقاتلة وهكذا تم الاستهداف ومع ذلك لم ينتبه الحزب لهذا الاختراق وهذا ايضا يؤكد الضعف الامني لدى الحزب والنجاح الاستخباري لدى العدو ومع ذلك الحزب لم يقم باتخاذ الاجراءات المناسبة لوقف هذا الاختراق الامني والضعف الاستخباري لديه
ج معركة استهداف قيادات الصف الاؤل في الحزب : بقي الحزب مستهدفا وبدلا من يقوم الحزب بحماية نفسه ذهب قيادات الصف في في الجناح العسكري الدعوة الى اجتماع مشترك لهذه القيادات في منطقة واحدة ونسي هولاء القيادات انهم تم اختراقهم قبل يومين وقتل قيادات الصف الثاني والثالث فهل يعقل ان يتم جمع قيادات الصف الاول في مكان واحد وهم من تم استهدافهم وقتل ما يزيد عن 20 قائدا في مكان واحد وهكذا تم افراغ القيادات العسكرية والقضاء على عنصر القيادة والسيطرة في الحزب وبقي زعيم الحزب حسن نصر الله وحيدا هدفا سهلا يمكن تسليمه لعدو الصهيوصفوي لتصفيته لانه بقي من الحرس القديم الذين يمكن ان يعقوا اقامة ما يسمى بالشرق الاوسط الجديد والتي سيكون نصيب كبير فيها للعدو الصهيوصفوي مقاسما به العدو الصهيوامريكي في المنطقة
7. هل تمد الحرب لتشمل الاقليم : ان تسارع الاحداث وما نشاهد من تطورات للمعارك على الجبهات فانني ارى من وجهة نظري – ان معركة طوفان الاقصى في 7 اكتوبر 2023 كانت في اليوم الاول خرب بين المقاومة الفلسطنية والعدو الصهيوني وحتى 8 اكتوبر عام 2023 عندما تحركات القوات الامريكية في اسطاليها عبر البحر وبدات المعركة تتوسع اقليما عندما حركت ايران ايضا اذرعها في المنطقة وطلبت منها التدخل ولكن ضمن ضوابط تحددها ايران فبدات الجبهة اللبنانية ممثلة بحزب الله والتدخل اليمني من قبل الحوثين في البحر وتدخل اذرع ايران في العراق ولا ننسى في المقابل التدخل الاوروبي من خلال الدعم العسكري المباشروالغير مباشر وهكذا يمكن القول ان معركة طوفان الاقصى هي حرب اقليمية وان كانت ليس بالمعنيى العسكري والمعروف للعالم اسوة بالحرب العالمية الأولى او الحرب العالمية الثانية وانما حرب اقليمية حرب مصالح مشمولة باعوان الصهيوصفوي والصهيوامريكي .
8. مستقبل اذرع ايران في المنطقة .
أ. حزب الله . مستقبل حزب مرتبط بالارادة الايرانية ومن منظوري العسكري لغاية الان ان افراد الحزب الذين يقتالون الان على الجبهة اللبنانية هم افراد الصف الرابع والمقاومين والبعدين عن الادلجة السياية لغاية الان وان من يديرهم في ارض المعركة هم قيادات ايرانية لكن من وجهة نظري – ان هذه القيادات ايرانية لا يمكن الوثوق بها – لذا على افراد المقاومة اللبنانية ان ينتبهوا ان هؤلاء الايرانين سايقومن بالتخلي عنهم عندما يطلب منهم ترك ارض المعركة لذا عليهم ان يكونوا على حذر من ذلك وان يبنوا لهم منظومة قيادة وسيطرة خاصة بهم حتى يستمروا في مقاومتهم بعيدا عن تباعية لا احد .
ب, الحوتين في اليمن . الفرق بين الحوثين وحزب الله ان الحوثين اولا غير محددين للعدو الصهيوني وان الحوثين يمكنهم المساهمة في دعم المقاومة من خلال استهداف اعوان الصهيوامريكي وعليه قام الحوثين ياحتيار البحر للعمل فيه لدعم المقاومة ومعركة طوفان الاقصى ولكن مدى نجاعة هذه النوع من العمليات لا يمكن الحكم عليه بالعمليات الناجحة الا بمقادر مدى تاثيرها على العدو الصهيوني واعوانه ولكن يمكن ان يسجل للحثويون انهم مختلفين في دعمهم للمقاومة عن باقي الاذرع الايرانية انهم ياخذون قراراهم بانفسهم ولا ينتظرون قرار الولي الفقيه في ايران كما يفعل حزب الله والفصائل الايرانية في العراق .
ج . الفصائل الايرانية في العراق . هذه الفصائل ما يمكن توصيفها بانها فصائل هدف عملها هو في العراق لاستهداف القواعد الامريكية في العراق ولكنها طلبت منها ايران العمل في العراق لضرب القواعد الامريكية المساهمة في دعم العدو الصهيوني وفي بعض الاحيان اطلاق الصاوريخ بتجاه الاراضي الفلسطينية لدعم المقاومة ولكن مدى نجاعة هذه الهجمات من الناحية العسكرية يعتمد على مدى حاجة ايران لقوة هذه الضربة وعليه لايمكن اعتبار هذا الذراع الا ذرعا ايرانية بكل ما يعنيه المعنى الصفوي.
9. استشهاد يحى السنوار واثر ذلك على استمرار القتال : مبدائيا ا ستشهاد زعيم المقازمة يحى السنوار لايعني للقماومة الفلسطنية الا انه خسر قائدا فذا كان له دوره الكبير في التخطيط لمعركة طوفان الاقصى لكنها في نفس الوقت تعتبر ان الشهادة في سبيل تحرير الوطن هو اسمى غاياتهم وعليه فان القبادات في المقاومة متتالية ومتواترة خاصة وان المقاومة الفلسطتية عملت منذ نشائتها على ما يسمى بصناعة القيادات وهذه ميزة تميزة بها المقاومة الفلسطينية عن غيرها من الفصائل المقاومة في العالم ولذا ستبقى هذه المقاومة حية الى تنفيذ اهدافها في التحرير لكمال التراب الفلسطيني وعاصمتهم القدس . اما عملية استشهاد القائد السنوار فكانت على النحو التالي: العملية بدات الساعة عشرة صباحا يوم الاربعاء16-10-20224 عندما رصد احد جنود الكتيبة 450 لي ثلاثة مقاومين تحركوا بتجاه منزل في رفح في منطقة تل السلطان حيث انصل الثلاثة مقاومين الى ثلاثة منازل حيث ذهب السنوار الى احد المنازل الذي تمر رصده فيها حيث تواجد في الطابق الثاني من هذا المنزل وقام بمقاومة جنود الاحتلال وقام برميمهم بقنبلة اصبهم بها بجروح مما اضطر هولاء الجنود الطلب من احد الدبات من الكتيبة 460 بستهداف هذا المنزل واستخدام احدى الطائرات المسيرة لتاكد من قتل المقاوم او انه لايزال يقاوم لكن الشهيد السنوار كان قد اصيب باصابات بالغة الا انه بقيى رحمه الله مقبلا غير مدبرا في المقاومة .
10. التوصيات .
أ. العمل على تماسك الجبهة الاردنية الداخلية المتماهية مع الموقف الرسمي الاردني امام هذا الصلف الصهيوني الذي يستهدف الاردن من خلال الضغط عليه بعمليات التهجير القسري للاخوة الفلسطنين في الضفة الغربية .
ب. الدعم الشعبي للمقاومة من خلال تقديم المساعدات الانسانية من الغذاء والدواء ما يمكن ان يتم تقديمه للاخوة في غزة والضفة الغربية .
ج. الانتباه للتدخلات الصهيو صفوية الصهيوامريكية في الداخل الاردني وعدم الالتفات الى الشائعات من الطرفين
د. الانتباه الى الجبهة الشمالية والشرقية في المملكة الاردنية التي يحول العدو الصهيوصفوي استهداف الداخل الاردني
ه. من حق المملكة الدفاع عن سيادتها الجوية امام التهديدات من الطرفين الصهيوني والايراني بكل ما اتوي الجيش الاردني من قدرات في الدفاع عن هذه السيادة .
و. التوصية لحكومتنا بضرورة اعادة خدمة العلم للشباب والعمل على تتمتين الجبهة الداخلية امام صلف الحكومة الصهيونية التي تعتبر الاردن جزء من مخططها التوسعي .
ز. توصية للحكومة للعمل على انشاء ملاجئ في كل المدن والمحافظات وذلك لاستخدمها في حالة ما قام هذا العدو الصهيوني باستهداف المملكة في ضل وجود هذه الحكومة المتطرفة .
ح. توصية اخيرة للحكومة وهي عدم الاعتماد في تقوم بهم من التعامل الدولي سواء في التزويد بالاسلحة او التزويد لاي متطلبات للدولة بالاعتماد على الامريكي الذي لايمكن الارتكان له امام دعمه الشامل للعدو الصهيوني بل اضظهر عدائه الواضح للامة العربية والاسلامية ولذا على الحكومة العمل على الاعتماد على النفس وتشجيع الصناعات المحلية والانتاج الزراعي والعمل على استغلال الموارد الوطنية .
اخيرا حمى الله الاردن شعبا وقيادة وابعد عنه كل خائن وفاسد وحاسد وعميل وحاقد امين يا رب العالمين
اخوكم المحاضر العقيد الركن المتقاعد المحامي:معتصم احمد بن طريف
وقد أثرى الندوة النقاش والحوار البناء الذي دار بين الحضور والمُحاضر....وفي نهاية الندوة قدم رئيس الهيئة الإدارية الشكر والتقدير للفريق غازي الطيب على رعايته الكريمة للندوة وللمحامي معتصم بن طريف المتحدث في هذه الندوة ولجميع الحضور ضيوفاً وأعضاء.

كما قدم الأستاذ الدكتور مروان سليمان الموسى العضو المؤسس/عضو الهيئة الإدارية للطيب نسخة عن موسوعة "تاريخ الأردن" في القرن العشرين من عام 1900-1995 وهي إحدى مقتنيات مكتبة جمعية عَون الثقافية الوطنية/مكتبة "المؤرخ سليمان الموسى"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :