facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منسقة أممية: لبنان يواجه أزمة إنسانية ذات أبعاد كارثية


25-10-2024 07:21 PM

عمون - قالت المنسقة الأممية الخاصة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، اليوم الجمعة، انه مع كل يوم يمر، تتسع دائرة العنف المميتة في لبنان، تاركة مزيدا من الدمار والمعاناة حيث يواجه لبنان حاليا أزمة إنسانية ذات أبعاد كارثية.

أضافت بلاسخارت في بيان صحفي، وصل (بترا) نسخة عنه، ان لبنان يتعرض للمزيد من وقوع الضحايا المدنيين، والنزوح الجماعي، والدمار الواسع للبنية التحتية المدنية في جميع أنحاء البلاد، فيما تعرض الذين يوفرون استجابة فورية ويلبون نداء المساعدة، بما في ذلك الكوادر الصحية والمسعفون، لضربات قاسية أيضا.

وأشارت إلى الزيادة في عدد الهجمات التي تطال المنشآت الصحية والعاملين فيها مقلقة للغاية، ونتيجة لذلك، انخفضت بشكل كبير قدرة المستشفيات على استيعاب المرضى في المناطق المتأثرة بالنزاع في لبنان، مما زاد من الضغط على المستشفيات في المناطق الأخرى، كما استهدف 27 هجوما سيارات الإسعاف التي يستخدمها المستجيبون الأوائل، حيث أغلقت ما يقرب من نصف المراكز الصحية الأولية أبوابها في المناطق المتضررة.

وأشارت أن "تأثير الأزمة على قطاع الرعاية الصحية يتزامن مع تزايد هائل في الاحتياجات الإنسانية، خصوصا بين النازحين" محذرة من أنه "وفي ظل تدهور الظروف الصحية والاكتظاظ في مراكز الإيواء الجماعية، يرتفع خطر انتشار الأوبئة، وقد سجل لبنان مؤخرا أول حالة إصابة بالكوليرا".

وشددت على ضرورة "حماية العاملين في الرعاية الصحية والذين يوفرون استجابة فورية، في كل الأوقات".

وقالت "لقد شهدنا مؤخرا هجمات تستهدف الصحافة. عندما يستهدف الصحافيون الذين يحظون بحماية القانون الدولي الإنساني، فإن ذلك يشكل تهديدا لحقوقنا الأساسية التي تتعلق بحرية المعلومات والتعبير".


بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :