facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفناطسة يدعو لشمول قضايا الإعاقة بالأنشطة الأساسية لنقابات العمال


25-10-2024 05:38 PM

عمون * قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، خالد الفناطسة، إنه يمكن شمول قضايا الإعاقة بشكل كامل في الأنشطة الأساسية لنقابات العمال، وذلك بدءاً من الحوار الاجتماعي وحشد الموارد البشرية والمالية وصولاً إلى تحسين أماكن العمل وظروف العمل.

جاء ذلك خلال ورشة عمل امس بعنوان "بناء قدرات العاملين في الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن والنقابات الأعضاء في القطاع الخاص في مجال تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل".

وطالب الفناطسة بتفعيل المادة 13 من قانون العمل المتعلقة بالتفتيش والمادة 25 من قانون الأشخاص ذوي الإعاقة المتعلقة بتشغيل نسبة 4% منهم .

وتابع نحن كمعظم النقابات في جميع أنحاء العالم نعمل على هذه القضايا المتعلقة بالموضوع، وتقوم نقابات العمال باتخاذ مجموعة واسعة من الخطوات لتحقيق العمل اللائق لهذه الفئة وفوق كل ذلك، فإنها تجعل من نقاباتها أكثر شمولاً وتساهم في رسالتها الرامية إلى تحقيق العدالة الاجتماعية. وفتح آفاقاً جديدة لنقابات العمال التي لم تعمل على هذه القضية بعد لاستغلال الفرص المتاحة لتطوير عملها بشكل أكبر.

واكد الفناطسة ضرورة فهم حقوق هؤلاء الأشخاص والآثار الاجتماعية المترتبة عليهم. ومن ثم يجب أن نرى المساهمات التي يمكنهم تقديمها وكيفية ضمان عمل منتج من خلال إزالة الحواجز.

وأوضح كثيراً ما تلاحظ نقابات العمال والخبراء العاملين فيها أن العمل في هذا المجال ليس واضحاً بشكل خاص، أو أن الإعاقة ليست قضية ذات أولوية بين نقابات العمال. ونأمل من هذا اللقاء معرفة كيف يمكن إعادة صياغة هذا المشهد من خلال إظهار حجم العمل الذي تم إنجازه إلى الآن، وكيف يمكن للنقابات التي تُشرك هؤلاء الأشخاص في الإسهام بالإجراءات المتعلقة بهم في مجالاتها ذات الأولوية. وكيف تستطيع التأكد من أن عملها يُسهم في توفير عمل لائق لهم، وكيف يمكن تحديد العوائق التي تعترض هذه العملية.
من جهته اكد الامين العام للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور مهند العزة أهمية الشراكة ما بين المجلس والاتحاد العام لنقابات عمال الأردن ومختلف الجهات ذات العلاقة لتحسين الواقع العملي على مستوى السياسات والخطط والبرامج وتطوير التشريعات والقوانين اللازمة لضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وعرضت المستشارة القانونية للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ردينة خليفات المنهجية الحقوقية واتكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.

فيما عرض مدير وحدة البطاقة التعريفية والخدمات في المجلس أيوب اللوزي التعريف بالبطاقة التعريفية وأهميتها.

وعرض عضو لجنة تكافؤ الفرص فادي ابو الحج التعريف بمهام لجنة تكافؤ الفرص.

وعرضت عضو لجنة تكافؤ الفرص سمية الزعبي التعريف بدليل الأربعين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :