facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اجتماع لمناقشة نتائج الإختبارات الوطنية والتقيمية في الشونة الجنوبية


25-10-2024 04:50 PM

عمون - ترأس مدير التربية والتعليم للواء الشونة الجنوبية/ د.مازن هديرس اجتماعاً لمديري ومديرات مدارس اللواء، بحضور مديرالشؤون الإدارية والمالية لبنى العدوان، ومدير الشؤون التعليمية الدكتور شاهر الدريدي، ورئيس قسم الاشراف الدكتورة وفاء العدوان، ورئيس قسم الرقابة الداخلية تهاني العدوان، في قاعة مدرسة خديجة بنت خويلد الأساسية المختلطة.

وأكد هديرس في الإجتماع على جملة من القضايا التربوية والتعليمية، من أبرزها: الزيارات الميدانية لمدارس الذكور،ونتائج الإختبار الوطني للصف الرابع،والإختبار التقييمي للصف الثالث،ومتابعة الدوام الرسمي للكوادر التعليمية والطلبة،وقوائم الشطب والإتلاف للأثاث المدرسي .

فيما أشاد هديرس بنسبة المشاركة للترشح لجائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي لدورة عام 2024 / 2025 والتي تضم، جائزة المعلم المتميز،وجائزة المدير المتميز،و جائزة المديرية الداعمة للتميز، وجائزة مؤسسة رياض الأطفال المتميزة، و مشروع "بيئتي الأجمل" الذي تُشرف عليه جمعية الجائزة بهدف توفير بيئة مدرسية تربوية محفزة،من خلال تقديم أدوات فاعلة للتغيير الإيجابي الفاعل في الميدان التربوي،وإيجاد البيئة المناسبة للتميز والإبداع المدرسي.

وأشار د.هديرس إلى دور مديري المدارس للترشح للجائزة، وكذلك في تحفيز المعلمين للتقدم لها، ودور المتميزين الحاصلين عليها ونشاطاتهم في المديرية ،ونشر ثقافة التميز في الوسط التربوي ضمن الخطة الإجرائية، وأثرهاعلى العملية التعليمية والتربوية .

وأوضح د.هديرس ضرورة الوقوف على نتائج الاختبارات التقييمية وتحليلها،وآلية وضع خطة عمل برنامج التدخلات العلاجية وفق النتائج والمؤشرات التي أظهرتها نتائج تلك الاختبارات الوطنية والدولية،لمعالجة مواطن الضعف والقصورفي العملية التعليمية للطلاب حسب المرحلة الدراسية وبأن الهدف من إجراء الإختبارات التقييمية التي تجريها وزارة التربية والتعليم،هوتحديد الواقع التعليمي بشكل دقيق،وتوجيه المعلمين نحو المحاور والمهارات التي بحاجة للمعالجة،والتركيز عليها وتحليلها وتفسيرها وفق الخطة العلاجية والإجرائية للمدرسة والمديرية ككل حسب الفئات، والمباحث الأساسية المستهدفة لتحقيق المعاييروالمهارات التي رسمتها إدارة المناهج والتخطيط في الوزارة .

وأوعز د. هديرس لمديري ومديرات المدارس بالإشراف المباشرعلى تنفيذ نشاطات مبادرة لمدرستي أنتمي،والالتزام بنظافة المرافق المدرسية،والغرف الصفية،والتنسيق والمتابعة الحثيثة لتحقيق أهداف المبادرة نظراً لأهميتها وانعكاسها المباشرعلى المجتمع المدرسي،والعمل على توفير بيئة مدرسية تربوية محفزة من خلال تقديم أدوات فاعلة للتغيير الإيجابي الفاعل في الميدان التربوي،وإيجاد البيئة المناسبة للتميز والإبداع المدرسي.

ودعا د. هديرس إلى متابعة الزيارات المدرسية،واجراءات سير العمل بها، من خلال برنامج الزيارات التفقدية الذي خصصته المديرية لمدارس الذكور من قبل رؤساء الأقسام،ومتابعة تدقيق السجلات والتوثيق فيها حسب الأصول،بشكل دوري و مستمر والعمل على تحقيق مزيد من التميز والتقدم في شتى الأنشطة والفعاليات المختلفة لمدارس اللواء كمبادرة لمدرستي أنتمي، وبرنامج التدخلات العلاجية، ومسار التعليم المهني والتقني.

وأكد هديرس على تشكيل فرق من المديرية لمتابعة وإعداد تقرير مفصل عن سير العملية التعليمية خلال الحصص الصفية، وأثناء الدوام المدرسي ومتابعة سير العملية التعليمية والتربوية داخل مدارس اللواء.

ولفت د.هديرس إلى أن تحسين البيئة المدرسية سينعكس إيجابًا على المدرسة والمجتمع المحلي من خلال التشارك مع مجالس التطوير التربوي،ويعزز من تواصل أولياء الأمورمع المعلمين،ويحفز المعلمين على مشاركة الطلبة في اتخاذ القرارات المتعلقة بتحسين البيئة المدرسية

بدوره أشار د.دريدي إلى تعزيز دور المشرف التربوي باعتباره حلقة وصل بين المديرية والمدارس، مشيراً إلى التعاون والعمل بروح الفريق الواحد على مستوى المديرية والميدان التربوي،والتواصل مع جميع المعلمين للتعرف على احتياجاتهم التربوية والتعليمية،وتقديم الدعم والمساندة لهم،وتطبيق أسس النجاح والرسوب على الطلبة ورصد غياباتهم،ومغادراتهم أثناء الدوام الرسمي على منظومة أوبن ايميس والسجلات الإدارية الورقية .

من جهتها أكدت مديرة الشؤون الإدارية والمالية/ السيدة لبنى العدوان،على ضرورة التقيد والإلتزام بالدوام الرسمي،ومتابعته من قبل مديري ومديرات المدارس،ورؤساء الأقسام المعنيين في المديرية،وضرورة تفعيل خطة الاستعداد لاستقبال فصل الشتاء ،وتفقد المرافق والبناء المدرسي ومزاريب المياه،وحصر الأثاث لغايات الشطب والإتلاف أو الصيانة،وتدقيق الكفالات المالية ومراجعتها للكوادر الإدارية،ومتابعة وتنسيق سكرتير المدرسة لمهام عمله.

وعرضت رئيسة قسم الاشراف الدكتورة وفاء العدوان، بيانات نتائج الاختبار الوطني التقييمي للصف الثالث،ونتائج الاختبار الوطني لضبط نوعية التعلم للصف الرابع من خلال توزيع نسخة الكترونية لجميع المدارس لتحليل النتائج وعمل الخطط العلاجية اللازمة،ومتابعتها ضمن زيارات المشرفيين التربويين للكوادر التعليمية في المدارس،والإيعاز لرفع الاستعداد للاختبارات الدولية من خلال تشكيل فريق داخل المدرسة مكمل للفريق المكون في المديرية،ودراسة الأطر العامة والمراجع للدراسات الدولية، وعرض دليل الأخطاء المفاهمية التي ظهرت في إجابات الطلبة ليتم التركيز عليها في الحصص الصفية،داعية إلى التنوع في استراتيجيات التدريس،ووضع الخطط العلاجية المناسبة للارتقاء بمستوى تحصيل الطلبة وتنمية قدراتهم الإبداعية ومستوى التفكير لديهم .

وفي نهاية الاجتماع فتح باب النقاش للإجابة على الإستفسارات والملاحظات الواردة من مديري ومديرات المدارس.

وفي الختام قدم د. هديرس شكره وتقديره للحضور، مؤكداً على استمرار العمل بتسهيل الإجراءات، وتحسين المخرجات التعليمية في ضوء استمرار العمل، على تطوير سير العملية التعليمية والتربوية والإرتقاء بها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :