facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الربيحات يكتب: الموت على طريق العدسية


د. صبري ربيحات
22-10-2024 11:58 AM

بالامس فجعنا جميعا بتلقي نبأ وفاة ستة أشخاص وجرح ثلاثة كنتيجة لحادث المرور الذي وقع على طريق ناعور البحر الميت وعلى مقربة من بلدة العدسية. هذا الحادث ليس الأول ولن يكون الاخير في سلسلة الحوادث التي يتكرر وقوعها على هذا الطريق الدولي الهام. لا احد يريد لهذا الطريق بان يصبح الأخطر بين طرق المملكة بعدما اصبح الخط الصحراوي احد اكثر طرق البلاد سلامة وآمنا.

منذ ايام جلست وعدد من شباب العدسية ونواب منتخبين عن دوائر العاصمة. في ذلك اللقاء الذي تحدثنا فيه عن الاردن والقضايا العامة تطرق اهالي العدسية الى وجود مشكلات مزمنة في الطريق تنبهت لها الأشغال العامة لكنها لم تجد لها الحلول الشافية.

الطريق الواصل بين ناعور والاغوار مارا بالعدسية شهد انهيارات وتشققات احالته الى طريق غير صالح للمرور عند نقاط معينة قبل دخول البلدة وبعد تجاوز حدودها. هذا الوضع دفع الوزارة الى إصلاحه في محاولة ردم وتدعيم الاماكن التي شهدت التصدع والانهيار وتحويل الطريق للمرور عبر قرية تركي المجاورة كمسار بديل طوال مدة العمل على اصلاح الطريق.

في شهادات الاهالي ما يفيد بان التصدعات بدت تظهر من جديد بعد ان تم الردم والتدعيم وتحويل مجرى المياه عن هذا الجزء الرخو من التربة الامر الذي يعني العودة الى المربع الاول والبحث عن طريقة للاصلاح.

بسؤال يعض المطلعين على تاريخ الطريق ومشكلاته تبين وجود عدد من الينابيع التي يتارجح مستوى تدفقها تبعا للمواسم المطرية. بعض هذه الينابيع مجاور للطريق والبعض الاخر يتغذى ويصب في المقطع من مسافات متفاوتة البعد..

لا اعرف عدد الذين قضوا على هذا الطريق الحيوي ولكني سمعت عن حوادث متكررة وقعت على تعرجات هذا الطريق واودت بارواح عدد غير قليل من الشباب والنساء والأطفال ممن خلف رحيلهم فجيعة للاسر خصوصا تلك التي فقدت ابنها الوحيد او معيلها الاوحد على طريق دولي يفترض ان يتماشى تصميمه مع اعلى معايير السلامة والامان.

في اعتقادي ان على الاخوة في وزارة الاشغال العامة ووزيرها المقدر دراسة جميع المقترحات التي يقدمها الاهالي وفي مقدمتها فصل طريق الشاحنات عن طريق المركبات والدراجات. وان يجري البحث الجاد في امكانية تخصيص الطريق الذي تم تاهيله كبديل والمار من قرية تركي لاستخدام الشاحنات لتوفير مستوى افضل من السلامة لبقية فئات المركبات المستخدمة للطريق..

بغير ذلك سنبقى نترحم على افواج الضحايا التي تضاهي اعداد ضحايا بعض المعارك الدائرة منذ اشهر طويلة في هذا الاقليم الملتهب.

الرحمة لروح الذين قضوا والعزاء لاحبتهم واسرهم ونرجو الله ان لا يتحول السير على طريقنا لكابوس يخيف الأسر ويرعب السواقين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :