facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




توجه لعدم تسمية رئيس لحماس بالوقت الحاضر .. ولجنة خماسية تدير الحركة

رئيسا المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية ويحيى السنوار
رئيسا المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية ويحيى السنوار
21-10-2024 10:01 PM

عمون - كشفت تقرير صحفي أنّ حركة المقاومة الإسلامية، حماس تتجه لعدم تعيين خليفة لرئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الذي استشهد في عملية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة، وأنّ لجنة خماسية ستتولّى إدارة الحركة، وفق مصدريْن مطلعيْن في الحركة.

وقال مصدر لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ التوجّه لدى قيادة حماس يتثمل بعدم تعيين خليفة لرئيس الحركة الشهيد يحيى السنوار إلى حين إجراء الانتخابات المقبلة داخل الحركة المقرّرة في مارس آذار وذلك "إن أتيحت الظروف".

وأضاف أن لجنة خماسية كانت قد شكّلت في أغسطس آب بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق للحركة إسماعيل هنية في طهران ستتولّى قيادة الحركة.

وشُكّلت اللجنة القيادية الخماسية لتسهيل اتخاذ القرارات المتعلقة بالحركة في ظل صعوبة الاتصال مع رئيس المكتب السياسي يحيى السنوار في قطاع غزة قبل استشهاده في غزة قبل أيام.


وأوضح المصدر أن اللجنة تتكوّن من قادة الأقاليم الثلاثة خليل الحية (قطاع غزة) وزاهر جبارين (الضفة الغربية)، وخالد مشعل (الخارج)، ورئيس مجلس الشورى في الحركة محمد درويش، وأمين سرّ المكتب السياسي الذي لا تُفصح الحركة عن اسمه لأسباب أمنية.

ويقيم عدد من أعضاء اللجنة في قطر، وتعد اللجنة بمثابة خلية أزمة ومجلس قيادي لإدارة الحرب.

ووفقاً للمصدر، تتولّى اللجنة مهمة إدارة الحركة في ظل الحرب والأوضاع الاستثنائية وخططها المستقبلية، ومن صلاحيتها إصدار قرارات استراتيجية.

وذكر مصدر آخر في الحركة أن قيادة حماس ناقشت اقتراحاً قُدّم داخلياً بتعيين رئيس لمكتبها السياسي العام من دون الإعلان عن اسمه، لكن أعضاء المكتب السياسي فضَّلوا الإبقاء على اللجنة الخماسية لتتولى القيادة.

وقاد يحيى السنوار حركة حماس في غزة منذ عام 2017. وسُمّي رئيساً لمكتبها السياسي مطلع أغسطس (آب) خلفاً لإسماعيل هنية الذي استشهد في طهران في 31 تموز في ضربة نُسبت إلى الاحتلال الإسرائيلي .

واستشهد السنوار في رفح في جنوب قطاع غزة، الأسبوع الماضي، في عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي.

وتجري انتخابات في حركة حماس التي تأسست في عام 1987 كل 4 سنوات لاختيار أعضاء المكتب السياسي.

وتحصل عادة في الأقاليم الثلاثة في سرية تامة، خوفاً من الملاحقات الأمنية الإسرائيلية، لكن الحركة تعلن عادة رسميًا عن أسماء رئيس ومعظم أعضاء المكتب السياسي العام.

وجدّدت اللجنة، وفق المصدر الثاني، تكليف الحية بملفي العلاقات الخارجية ومفاوضات الهدنة في قطاع غزة.


الشرق الاوسط





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :