facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




غوشة: مشروع تخطيط عمّان يجب أن يرافقه المدن والقرى الاخرى


21-10-2024 03:23 PM

عمون - قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية م.عبدالله غوشة إن وضع مشروع "نظام التخطيط والتنظيم لمدينة عمّان" يجب أن يرافقه مشروع قانون أو نظام لتخطيط المدن والقرى لباقي مدن المملكة وبنفس الرؤيا.

وأضاف في منشور له على الفيس بوك، أن أمانة عمّان الكبرى وضعت مسودة مشروع "نظام التخطيط والتنظيم لمدينة عمّان"، وبدأت بعقد مشاورات مع شركائها من نقاباتٍ ومستثمرين وأكاديميين وخبراء للاطلاع عليه ووضع الملاحظات، وشهد الأسبوع الماضي أوّل هذه الاجتماعات بحضور ممثلي القطاعات المختلفة.

وأشار إلى أن مشروع النظام يعالج موضوع التخطيط والتنظيم على مستوى المدينة، وتقسيم خطط التطوير إلى عدّة مستويات من خطة المدينة إلى المناطق إلى الأحياء، ويحتوي عدة مواد تعزّز من مشاركة القطاع الخاص وتفعيل المشاركة المجتمعية الفاعلة لسكان وأصحاب الأراضي والعقارات التي سيجري عليها أي تخطيطٍ مستقبلي، إضافةً إلى مراعاة أفضل الممارسات العالميه بتخطيط المدن.

وأوضح إنّه رغم أن 40% من المساحة المبنية من مساحة حدود امانة عمان، إلا ان تقديم مشروع النظام لأمانة عمّان يجب أن يُرافقه وضع مشروع قانون أو نظام لتخطيط المدن والقرى لباقي مدن المملكة وبنفس الرؤيا؛ لأنّ التخطيط وحدة متكاملة على مُستوى الأردن، ولا يمكن فصل التطوّر الحضري والعمراني لمحاور (عمان – الزرقاء) (عمان – مادبا) (عمان – السلط)، من تحديث منظومة التخطيط، ولا يُمكن لبقية مدن المملكة أن تخضع لقانون تنظيم المدن والقرى لعام 1966 (قانون تنظيم وإجراءات وليس تخطيط وتنظيم) والأمانة بقانون 2024.

وأوضح إنّ الأهميّةَ تكمن بوجود مخطط محاور أساسية يضم الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية للمملكة، وتنبثق عنه مجموعة من التوصيات والإجراءات التي تنعكس على مشاريع أنظمة التخطيط والتنظيم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :