facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المحيسن ترعى فعالية حملة أثر الصحة النفسية على المرأة في بيئات العمل


16-10-2024 06:31 PM

عمون - رعت مديرة مركز الأميرة بسمة لدراسات المرأة الأردنية الدكتورة بتول المحيسن، افتتاح فعاليات الحملة التوعوية بعنوان "أثر الصحة النفسية على المرأة في بيئات العمل"، التي نظمها المركز بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية وكلية العلوم التربوية.

وبحسب موقع جامعة اليرموك، شارك في الحملة كل من الدكتورة منار بني مصطفى من كلية العلوم التربوية، وكل من ماجد مساعدة وهندية المقابلة وهبة الجراح ومراد أبو جميل وعرين نواصرة ونواف ومعاذ خطاطبة مسؤول، من الهيئة الطبية الدولية.

وألقت المحيسن كلمة أكدت فيها على أن دعم المرأة الأردنية وتمكينها في مختلف المجالات هو عنوان عمل المركز وهدفه الرئيس انطلاقا من رسالة جامعة اليرموك الذي تسعى إلى تحقيقه وفق التوجيهات الملكية السامية، الداعية إلى تمكين المرأة الأردنية، بما يحقق الرفعة لمجتمعها ووطنها.

وأضافت أن تنظيم هذه الفعالية التثقيفية جاء بهدف التركيز على أهمية الصحة النفسية للمرأة في بيئات العمل، مشيرة إلى أن اليوم العالمي للصحة النفسية، يعد فرصة للمنظمات الصحية والحكومات لتعزيز سياسات الصحة النفسية، وتقديم الدعم للأفراد الذين يعانون من مشاكل نفسية، والعمل على تحسين جودة خدمات الرعاية النفسية.

ولفتت المحيسن إلى أن هذا اليوم العالمي للصحة النفسية يسهم في تشجيع الأفراد على طلب المساعدة والدعم في حال احتياجهم، وتعزيز الوعي بأن الصحة النفسية جزءاً لا يتجزأ من الصحة العامة، وأن العناية بها ضرورة لتحقيق حياة متوازنة وصحية.

وتحدثت بني مصطفى عن أهمية الصحة النفسية، مؤكدة أن أهم خيارين في الحياة هما: العمل والزواج، مشيرة إلى أهمية العمل والصحة النفسية حيث يقضي الفرد معظم وقته في العمل.

ومن جهته قال مساعدة إنه تم اختيار العاشر من شهر أكتوبر للاحتفال بالصحة النفسية، لتسليط الضوء على المرأة كونها أم ومربية وعاملة وأثر الضغوطات النفسية والتحديات التي تواجهها في المنزل وبيئة العمل.

فيما أوضح أبو جميل آلية عمل الهيئة الطبية الدولية من خلال: تحسين نوعية وإمكانية الحصول على الرعاية الصحية الأولية للأفراد من خلال تقديم الدعم لعيادات الرعاية الصحية الأولية في الأردن مباشرة أو بالاشتراك مع الهيئات والمؤسسات الأردنية الخيرية، ودعم وتعزيز الصحة النفسية والاجتماعية لضمان التنسيق على الأدلة وتقييم البرامج، إضافة إلى تحسين نوعية وإمكانية الوصول إلى خدمات المجتمع في مجال الصحة النفسية للنساء والأطفال في الأردن.

بدورها أشارت الجراح إلى أنه تم إنشاء فرع الهيئة الطبية عام 2008 وتتمثل مهمة الهيئة في الأردن في تحسين نوعية الحياة من خلال التدخلات الصحية والأنشطة ذات الصلة التي تبني القدرات المحلية في جميع أنحاء الأردن، مستعرضة الضغوطات النفسية والتوتر بلغة المضادات الحيوية وكيف نتعامل معها، وبعض المهارات التي تخفف من الضغوطات.

فيما تحدث الرفاعي عن الإسعافات الأولية النفسية، مبينا مفهوم الدعم النفسي الأولي وأهميته في بناء علاقة الثقة بين المعالج وصاحب الحالة لأنه أساس العملية العلاجية من البداية وحتى النهاية، لضمان وصوله للأمان.

من جانبها أشارت النواصرة إلى المعاناة عند المرأة عندما يكون لديها طفل مريض نفسيا مصاب بالتوحد مثلا، وأثره على نفسيتها وانعكاس ذلك على بيئة العمل.

وتحدثت المقابلة عن "وصمة العار" وهي مجموعة من المعتقدات السلبية والاعتقادات الاجتماعية حول الأفراد الذين يعانون من حالات صحية نفسية يمكن أن تؤدي إلى التمييز والتهميش.

وبيّن الخطاطبة أن تطبيق ريلاكس هو تطبيق كامل يشتمل على الصحة النفسية والاضطرابات الشائعة ويمكن تحميله على جهاز الهاتف الخلوي عن طريق (Play Store)، ويمكن للشخص المريض التواصل مع المختصين تحت اسم (مجهول) حتى يستطيع الاستفادة من خبرات المختصين الموجودين لخدمة المتصلين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :