facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاحصاءات: سننفذ مسح مؤشرات الفقر في الأردن بأقرب فرصة


16-10-2024 01:36 PM

عمون - قال المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة حيدر فريحات، الأربعاء، إن الدائرة ستعمل على تنفيذ مسح دخل ونفقات الأسرة للإعلان عن بيانات عدة منها مؤشر الفقر "في أقرب فرصة ممكنة".

وأضاف، خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام مع الأمين العام لوزارة الاتصال الحكومي زيد النوايسة، بعنوان "الإحصاءات العامة والتعداد السكاني"، أن إطلاق المسح الجديد يتطلب العمل الميداني لمدة سنة كاملة ويُنفق عليه مليونا دينار.

وبين فريحات أن "مسح ودخل نفقات الأسرة تنفذه الدائرة بشكل دوري وينتج عنه الكثير من سلوكيات الدخل البشري، ومنها الفقر بناء على سلة الإنفاق للمواطنين".

وأشار إلى أن المسح السابق "نفذ خلال جائحة كورونا، وأظهر وقتها أن السلة لم تكن طبيعية كعادتها، بل ركزت على أمور ينفقها ويستهلكها المواطن من المنزل وبعيدة عن الترفيه والتعليم".

وأكد أنه من الناحية العلمية، "لا أستطيع نشر هذه البيانات كما ظهرت خلال كورونا لأنها تمثل نفقات الشعب الأردني، ومن الخطأ العلمي الكبير نشر هذه البيانات التي سيتم رسم سياسات عليها".

وقال فريحات، إن العمل جار حاليا لإطلاق مركز البيانات الوطني التفاعلي، الذي ورد في خطة الإصلاح الاقتصادي الحكومي، ويمثل أيضا جزءا من رؤية التحديث الاقتصادي وخطة تطوير القطاع العام.

وأضاف، أن المركز سيوفر للمواطن منصة واحدة تمكنه من الاطلاع على جميع الإحصائيات في مختلف القطاعات.

فريحات قال، إن الدائرة بدأت التحضير لتنفيذ مسح التعداد العام للسكان والمساكن، وهي "أكبر عملية إحصائية في تاريخها" ليبدأ في مطلع العام المقبل، لزيارة أكثر من 2.5 مليون أسرة في الأردن.

وأضاف أن استخدام التكنولوجيا في التعداد من خلال حصر المنازل وعناوينها وجمع البيانات داخل المنزل ومقارنتها بقواعد البيانات الأخرى في اللحظة ذاتها، سيعمل على إلغاء 6 أشهر من مرحلة إدخال البيانات كون العملية إلكترونية ولحظية والتدقيق سيكون خلال عملية العد.

وأشار إلى أنه يجري التعاون حاليا مع نظم المعلومات الجغرافية من خلال تحديد الوحدات السكنية والجغرافية لغايات حصر مواقع التعداد، موضحا أن في الأردن 20 ألف (بلوك) سيتم تجهيزها للعد خلال العام الحالي ومتوقع وصولها إلى 22 ألف بلوك.

وأكد فريحات لجميع المواطنين الأردنيين والمقيمين أن البيانات التي سيدلون بها في التعداد العام للمساكن والسكان السنة المقبلة سيبقى سريا، مشددا على أن أدوات حماية البيانات التي تستقيها دائرة الإحصاءات العامة على مستوى عال من الدقة.

وأكد فريحات أن الدائرة تعمل مرتين سنويا على إعداد مسح فرص العمل المستحدثة، ووصل الإحصائية الأخيرة قرابة 95 ألف فرصة عمل مستحدثة.

وكشف عن إكمال الدائرة مع سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة، نتائج التعداد الشامل للسكان والمساكن والمنشآت الاقتصادية والحيازات الزراعية لمحافظة العقبة 2024، إذ بلغ التعداد السكاني في محافظة العقبة لشهر أيار للعام 2024، بلغ قرابة 242 ألف نسمة.

وبين فريحات أن إقرار نظام التنظيم الإداري لدائرة الإحصاءات العامة منبثق من رؤية التحديث الإداري للمملكة ويتضمن إنشاء مديريات جديدة وإلغاء أخرى لمواكبة التطور في المجال الإحصائي عالميا.

أمين عام وزارة الاتصال الحكومي زيد النوايسة، قال إن الوزارة تعمل على إدامة التواصل بالجسم الإعلامي لتبقى الوزارة نافذة إعلامية مهمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :