facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الطاقة: المراجعات الدورية لشروط المستفيدين من فلس الريف هدفها تحقيق العدالة


15-10-2024 04:56 PM

عمون - أكد مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندس هشام المومني، أن إجراء المراجعات الدورية لأسس وشروط المستفيدين من "فلس الريف" تهدف إلى تحقيق العدالة، وهو من أبرز المبادرات الخدمية المقدمة للمواطنين من خلال عدد من المشاريع.

وقال في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن هذه المشاريع تهدف إلى إيصال التيار الكهربائي لقرى وتجمعات ريفية تقع خارج حدود تنظيم البلديات، كما تشكل المشاريع تحديا كبيرا لوزارة الطاقة لتوسيع شريحة المستفيدين من المشروع.

وأضاف المومني، أن هذه المشاريع تتطلب مراجعة القوانين والشروط والأسس، وإعادة التقييم دوريا لضمان وصول الخدمة التي تعد استحقاقا للجميع بشكل أكثر فعالية وعدالة بناء على التغذية الراجعة من المستهدفين لتوجيه عائدات فلس الريف.

ولفت إلى أن فلس الريف يستهدف من خلال مشروع "المنازل" الواقعة خارج حدود التنظيم (بواسطة الشبكة الكهربائية) إيصال التيار الكهربائي للتجمعات المكونة من 5 منازل بحد أدنى التي تتطلب تركيب (أعمدة الجهد المنخفض ومحطات التحويل وخطوط جهد متوسط) إضافة إلى إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكة للتجمعات السكانية المكونة من 3 منازل بحد أدنى والواقعة خارج حدود التنظيم، والتي تتطلب تركيب (أعمدة الجهد المنخفض فقط) وصولا إلى تقديم خدمة إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكة للمنازل الفردية( منزل واحد) والواقعة خارج حدود التنظيم.

وتابع المومني، أن مشاريع "فلس الريف" تسعى إلى إيصال التيار الكهربائي داخل و خارج حدود التنظيم لمنازل الأسر العفيفة (بواسطة الشبكة الكهربائية) أو عن طريق تركيب خلايا الطاقة المتجددة للمنازل خارج حدود التنظيم للأسر العفيفة التي يتم إنشاؤها من قبل الديوان الملكي إضافة إلى المنتفعين من وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية والمصابين العسكريين.

وبين أن فلس الريف جزء من ثمن الطاقة ولا تعد ضريبة مباشرة أو غير مباشرة حيث يتم تحصيل إيرادات فلس الريف وتوريدها إلى خزينة الدولة، وتجري عملية الإنفاق على مشاريع فلس الريف حسب الموازنة المخصصة لوزارة الطاقة، واستناداً للحاجة الفعلية للمستفيدين ومتطلبات المجتمع المحلي التي يجري رصدها حيث تسهم في تنمية الريف والبادية سواء بواسطة إيصال التيار الكهربائي من خلال الشبكات الاعتيادية أو استغلال مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء وإيصالها للمستفيدين لتخفيف عبء فواتير الكهرباء عن ذوي الدخل المحدود.

وأكد المومني أن إنجازات فلس الريف جزء من الجهود المبذولة لتلبية احتياجات المجتمعات الريفية، وتحسين مستوى المعيشة، حيث تعمل مديرية الكهرباء وكهربة الريف على تنفيذ رؤى تنموية تعتمد على استغلال المصادر المحلية لإنتاج الكهرباء، مثل الطاقة الشمسية، لضمان وصول التيار الكهربائي إلى التجمعات النائية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :