facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




3 أحزاب ستحصل على 120 ألف دينار و7 متفاوتة و5 تضمن الـ 30 ألفا (اسماء)


14-10-2024 04:51 PM

عمون - عبدالله مسمار - قال أمين عام سجل الاحزاب في الهيئة المستقلة للإنتخاب أحمد ابوزيد، إن الحصر الأولي لتمويل الاحزاب وفقا للنظام الجديد توقع حصول 3 أحزاب على الحد الأعلى للتمويل وهي: جبهة العمل الإسلامي، والميثاق، وإرادة.

وذلك نظرا لحصولها على مقاعد في الانتخابات النيابية على مستويي الدائرة العامة والدوائر المحلية بما يتيح لها الحصول على الحد الأعلى من التمويل.

وبحسب نظام المساهمة المالية في دعم الأحزاب السياسية، سيحصل 15 حزبا على التمويل الحكومي في العام القادم منها الأحزاب الثلاثة التي ستحصل على الحد الأعلى، وذلك لتجاوز قوائمها العامة في الانتخابات نصف نسبة الحسم "العتبة"، وهو ما يضعها ضمن قائمة الأحزاب، المؤهلة للحصول على تمويل.

وأظهرت نتائج الانتخابات النيابية فوز 10 قوائم حزبية بمقاعد في مجلس النواب الأمر الذي سيزيد من حصتها في التمويل، على رأسها العمل الاسلامي والميثاق وإرادة، فيما يتبقى 7 أحزاب ستحصل على تمويل متفاوت نظرا لفوزها بمقاعد في الدائرة العامة والدوائر المحلية، وهي: الوطني الإسلامي، والاتحاد الوطني، وتقدم، والأرض المباركة، والعمال، ونماء والعمل، وعزم، بحيث يحصل كل حزب على 10 آلاف دينار عن كل مقعد حققه تضاف إليها 2000 دينار عن كل فائز من الفئات المرأة، والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عاما، إلى جانب الأشخاص ذوي الإعاقة.

وضمنت 5 أحزاب حصولها على تمويل بقيمة 30 ألف دينار لكل منها وذلك لتجاوز اصواتها نصف عتبة الحسم بالدائرة العامة في الانتخابات النيابية، وهي احزاب: البناء والعمل، والتنمية الوطني، والمستقبل والحياة الأردني، ورؤية، والحزب الشيوعي الأردني.

كما يتوقع أن يحصل تحالف التيار الديمقراطي على تمويل 30 ألف دينار لاجتيازه نصف العتبة، يقسم على الحزبين المتحالفين.

أبو زيد أكد لـ عمون أن صرف دعم الاحزاب يعتمد على البيانات النهائية والموازنات التي تقدمها الأحزاب للهيئة المستقلة للإنتخاب في نهاية العام، إذ يجري التحقق من عدم وجود مخالفات ومطابقة اجراءات الحزب للشروط.

وبين أن هذه المبالغ المتوقع تقديمها للأحزام هي ارقام أولية وحصرها يأتي في إطار التحضير للموازنة العامة للعام القادم، حيث يصرف التمويل في شهر حزيران من كل عام بناء على نتائج العام الذي سبقه، مشيرا إلى أن بعض الاحزاب قد تندمج وفي حال إندماجها سيحصل كل حزب على 5 آلاف دينار إضافية.

وقال إن المبلغ الإجمالي المتوقع للتمويل بناء على نتائج الانتخابات قد يصل إلى مليون و120 ألف دينار.

وتنص المادة الرابعة من نظام المساهمة المالية في دعم الأحزاب السياسية، على أن الحزب يستحق مساهمة مالية 30 ألف دينار، إذا حقق نسبة تعادل 50 بالمئة فأكثر من نسبة الحسم "العتبة" المنصوص عليها في قانون الانتخاب لمجلس النواب من عدد أصوات المقترعين في الدائرة الانتخابية العامة.

كما يحصل الحزب على 10 آلاف دينار عن كل مقعد يفوز به الحزب في الانتخابات النيابية، تُضاف إليها نسبة 20 بالمئة ما يُعادل 2000 دينار عن كل فائز من الفئات المرأة، والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عاما، إلى جانب الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويصرف للتحالف الحزبي 30 ألف دينار في حال حصوله على نسبة تعادل 50 بالمئة فأكثر من نسبة الحسم المنصوص عليها في قانون الانتخاب لمجلس النواب من عدد أصوات المقترعين في الدائرة الانتخابية العامة ويقسم المبلغ المستحق بين الأحزاب المتحالفة بالتساوي.

كما يصرف للتحالف الحزبي عن كل مقعد يفوز به التحالف 10 آلاف دينار في الدائرة الانتخابية العامة ويقسم المبلغ بين الأحزاب المتحالفة بالتساوي، وفقا للنظام، الذي نص على استمرار صرف المساهمة المالية المستحقة للأحزاب بشكل سنوي وتنتهي عند إجراء الانتخابات، التي تلي الانتخابات التي حصل الدعم بموجبها.

وتتضمن الفقرة (هـ) من ذات المادة على أن يكون موعد استحقاق المساهمة المالية في حزيران من كل سنة، ويحق للمجلس في السنة، التي تجرى فيها الانتخابات النيابية تقديم موعد صرف المبلغ المستحق وفقا لأحكام النظام بناء على طلب خطي من الحزب على أن يتم إنفاقه وفقا لأوجه الإنفاق المحددة في النظام.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :