facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإحصاءات: تزايد ملحوظا بمساحات زراعة الصبار في المملكة


14-10-2024 04:36 PM

عمون - أظهرت جولات ميدانية لدائرة الإحصاءات العامة في الأردن، تزايدا ملحوظا في مساحات زراعة الصبار (التين الشوكي) في المملكة، حيث رصدت زيادة في المساحات المزروعة بهذا المحصول مقارنة بالأعوام السابقة.

وأشار الدائرة في بيان اليوم الاثنين، إلى تحول نمطي في زراعة الصبار، حيث انتقلت الزراعة من الأسيجة المبعثرة إلى مساحات متخصصة وحيازات منظمة.

ووفقاً لنتائج آخر تعداد زراعي أجري عام 2017، لم تكن مساحة زراعة الصبار تتجاوز 530 دونماً، حيث كانت محافظة مادبا تشكل حوالي 75 بالمئة من هذه المساحة.

وأكدت بيانات الرصد أن المساحة المزروعة بالصبار حاليا تزيد على 3000 دونم، خاصة في محافظة مادبا، بينما كانت المساحة المزروعة في مادبا عام 2017 لا تتجاوز 397 دونما، حيث تشير البيانات الحالية إلى أنها تجاوزت 2000 دونم، خاصة في منطقة مليح.

وقالت الدائرة، أن هذه الزيادة تتماشى مع نتائج دراسة التجارة الخارجية الصادرة عنها، والتي تشير إلى تضاعف قيمة الصادرات الأردنية من الصبار بأكثر من 10 أضعاف منذ 2017، حيث بلغت قيمة صادرات الصبار حينها حوالي 55 ألف دينار، وارتفعت إلى حوالي 603 آلاف دينار في 2023.

يشار إلى أن دائرة الإحصاءات أنشأت فريقا للرصد والتدقيق النوعي في 2021 ضمن مديرية الإحصاءات الزراعية والبيئة، بهدف متابعة التغيرات في الأنماط الزراعية النباتية والثروة الحيوانية وما يرتبط بها من تحولات اقتصادية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :