facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




واشنطن تنشر نظامًا مضادًا للصواريخ في الأراضي المحتلة


13-10-2024 09:10 PM

عمون - أعلنت الولايات المتحدة أنها ستقوم بإرسال بطارية من نظام الدفاع الجوي «ثاد» إلى الاراضي المحتلة، بالإضافة إلى الجنود اللازمين لتشغيلها، حسبما ذكر البنتاغون يوم الأحد، رغم تحذيرات إيران لواشنطن بضرورة إبقاء القوات العسكرية الأميركية خارج إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، بات رايدر، في بيان، إنه بتوجيه من الرئيس الأميركي جو بايدن، سمح وزير الدفاع لويد أوستن بـنشر بطارية صواريخ من طراز (ثاد) والطاقم العسكري الأميركي الخاص بها في إسرائيل»، موضحاً أن النظام سيساعد في تعزيز الدفاعات الجوية للاحتلال على تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بعد هجمات إيران غير المسبوقة ضد إسرائيل في 13 أبريل (نيسان)، ومجدداً في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) .

و قبل مغادرته فلوريدا، قال الرئيس الأميركي جو بايدن في حديث للصحافيين، إنه وافق على نشر المنظومة «للدفاع عن إسرائيل».

وقال رايدر في بيانه إن النشر «يؤكد الالتزام الثابت للولايات المتحدة بالدفاع عن إسرائيل، والدفاع عن الأميركيين في إسرائيل، من أي هجمات صاروخية باليستية إضافية من إيران».

ولم يتضح على الفور من أين سترسل بطارية «ثاد» أو متى ستصل إسرائيل. وامتنع المتحدث الدولي باسم الجيش الإسرائيلي المقدم ناداف شوشاني، عن تقديم أي جدول زمني لوصولها، لكنه شكر الولايات المتحدة على دعمها.

في وقت سابق الأحد، انتقد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الولايات المتحدة لتسليمها كميات قياسية من الأسلحة إلى إسرائيل.

وحذر عراقجي من أن الولايات المتحدة «تعرِّض حياة جنودها للخطر من خلال نشرهم لتشغيل أنظمة الصواريخ الأميركية في إسرائيل».

وقال عراقجي في مستهل زيارته إلى بغداد، إن بلاده بذلت «جهوداً كبيرة»، في الأيام الأخيرة، لاحتواء حرب شاملة في المنطقة، مشدداً على أنها «ليس لديها خطوط حمراء في الدفاع عن شعبها ومصالحها».

وذكرت «هيئة البث الإسرائيلية» السبت أن «الولايات المتحدة ستنقل على الفور إلى إسرائيل بطارية من نظام الدفاع الجوي (ثاد) لاعتراض الصواريخ الباليستية والتهديدات الجوية».

وتترقب منطقة الشرق الأوسط وسط حالة من التوتر رد إسرائيل على هجوم صاروخي نفذته إيران، الأسبوع الماضي، رداً على التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان. ولم يسفر الهجوم الإيراني عن سقوط أي قتلى في إسرائيل، وأسفر عن مقتل فلسطيني، ووصفته واشنطن بأنه غير فعَّال، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز».

وتَوَعَّد نتنياهو بأن تدفع إيران «العدو اللدود» ثَمَن الهجوم الصاروخي، في حين قالت طهران إن هجوماً عليها سيقابَل بـ«دمار هائل»؛ ما فاقم المخاوف من حرب أوسع نطاقاً قد تُجَرّ إليها الولايات المتحدة. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الجمعة، إنه يعتقد أن إسرائيل لم تقرر بعد كيفية الرد على إيران.

وفي أواخر العام الماضي، نشر الجيش الأميركي واحدة من البطاريات في الشرق الأوسط مع كتائب باتريوت الإضافية لتعزيز الحماية للقوات الأميركية في المنطقة بعد هجوم حماس على إسرائيلفي 7 أكتوبر 2023.

وقال رايدر إن الولايات المتحدة أرسلت بطارية«ثاد» إلى إسرائيل في عام 2019 للتدريب.

وفقاً لتقرير صادر عن خدمة الأبحاث في الكونغرس في أبريل، تمتلك الجيش الأميركي سبع بطاريات من «ثاد». وتتكون كل واحدة من ستة قاذفات مثبتة على الشاحنات، و48 صاروخاً، ومعدات راديو ورادار، وتتطلب 95 جندياً لتشغيلها.

يعتبر «ثاد» نظاماً مكملاً لنظام باتريوت، لكنه يمكنه الدفاع عن منطقة أوسع. ويمكنه ضرب الأهداف على مسافات تتراوح بين 150 إلى 200 كيلومتر (93 إلى 124 ميلاً).

الشرق الأوسط





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :