facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وفد اقتصادي أردني يختتم زيارة إلى ايرلندا


13-10-2024 07:13 PM

عمون - ضمن خطة عمل برنامج التنمية الاقتصادية الريفية الذي تشرف عليه المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لتعزيز الجهود والاطلاع على التجارب الدولية الناجحة في هذا المجال، قام البرنامج بتنظيم زيارة إلى جمهورية ايرلندا بمشاركة ممثلين عن جمعية مصدري الخضار والفواكه والمجتمع المدني بالإضافة إلى ممثل عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي و ادارة البرنامج.

وقد التقى الوفد الذي ترأسه المدير التنفيذي للمؤسسة عبدالفتاح الكايد مع الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية الأيرلندية في العاصمة الأيرلندية دبلن بهدف بحث إمكانيات تصدير المنتجات والخدمات الأردنية إلى آيرلندا ، حيث اكد الكايد بأن الأردن وضمن رؤية التحديث الاقتصادي يضع زيادة الصادرات الأردنية الى الأسواق الدولية وخاصة الأوروبية في سلم الاولويات إضافة الى اغتنام وجود فرص لبناء شراكات بين القطاع الخاص في كلا البلدين تساهم في زيادة النمو الاقتصادي، وبالمقابل رحب رئيس الغرفة بالوفد الأردني مؤكداً ان الغرفة على استعداد للعمل على تنظيم لقاءات مشتركة تهدف إلى زيادة التبادل التجاري إضافة إلى توفير كافة المعلومات المتوفرة عن المستوردين وكبار التجار الأيرلنديين للقطاع الخاص الأردني .

واستقبل الوفد السيد باتريك ماتيوس مدير قسم التعاون الإنمائي للشرق الأوسط وأفريقيا في وزارة الخارجية الأيرلندية حيث تم عرض أبرز التحديات التي تواجه الاقتصاد الأردني خاصة في ظل الظروف الإقليمية المحيطة، وأكد الكايد ان العلاقات بين البلدين تاريخية وان الدعم الاقتصادي الأيرلندي للاردن في هذه المرحلة يجب ان يتكثف خاصة في ظلّ الرؤية الاقتصادية وبرامج التطوير التي وضعتها الحكومة الأردنية مؤخراً.

وقام كل من جيرارد كيلي والدكتور فينبر براون باطلاع الوفد الأردني على استراتيجية العشر سنوات الأيرلندية لقطاع الأغذية الزراعية ومناقشة سبل الاستفادة الأردنية من أهدافها ومخرجاتها والتعاون المشترك الممكن بين الجانبين.

هذا وقام الوفد بزيارة وكالة تنمية المشاريع التابعة للحكومة الأيرلندية Enterprise Irland حيث رحب السيد جيمس مالوني بالوفد مؤكدا ان الوكالة وجيدكو يجمعهم اهداف مشتركة تهدف لتمكين المؤسسات الميكروية والصغيرة و المتوسطة حيث اتفق الطرفين على مواصلة ومتابعة المباحثات لدعم المؤسسة الأردنية فنيا إضافة إلى بحث توقيع مذكرة تفاهم مشتركة تتيح هذه المذكرة للاستفادة من التجربة الأيرلندية والمعلومات عن الأسواق وبرامج الدعم في هذا المجال.

كما وقام الوفد بزيارات ميدانية للاطلاع على التقنيات الحديثة المستخدمة في الزراعة والتصنيع الغذائي والتي توفرها شركة التقنيات الزراعية الايرلندية وهي احدى مبادرات الوكالة والتي تضم مجموعة من الشركات حيث تم الاطلاع على احدث التقنيات الزراعية المستخدمة في هذا المجال.

وعقد الوفد ايضا اجتماعًا موسعاً مع هيئة تنمية الزراعة والأغذية الايرلندية حيث رحب السيد باول ماير رئيس العلاقات الدولية والاستراتيجية بالوفد الأردني داعيا لاستكشاف التجارب الايرلندية في هذا المجال مؤكدا امكانية التعاون المشترك مع جيدكو في مجال التدريب والتأهيل وإطلاق برامج دعم للشباب والرياديين.

هذا كما التقى الوفد المدير التنفيذي لجمعية الشركات الصغيرة والمتوسطة الأيرلندية السيد نائيل ماكدونيل الذي قام بدوره بتوضيح دور الجمعية كإحدى مبادرات القطاع الخاص الأيرلندي في دعم المؤسسات وتقديم خدماتها لهم وخلق نوافذ تسويقية لمنتوجاتهم حيث تم تزويد الوفد المشارك بقائمة لمؤسسات مستوردة للعمل على ايجاد فرص تسويقية للمنتجات الاردنية.

ومن الجدير بالذكر أن الوفد الأردني قد استهل زيارته بلقاء القنصل الفخري الأردني لدى ايرلندا السيد جو جيوغيجان والذي رحب بهذه الزيارة مؤكدا ان العلاقات المميزة بين البلدين تسمح بتعاون اقتصادي أكبر في مختلف المجالات.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :