facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره لشهري آب وأيلول


10-10-2024 02:51 PM

عمون - كرم سمو الأمير مرعد بن رعد، كبير الأمناء، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة 11 طالب وطالبة وطالبة من ذوي الإعاقة ممن تمكّنوا من اجتياز امتحان الثانوية العامة بتفوق بمعدل تجاوز 95.

وأشاد سموه بالنتائج التي حققها الطلاب برغم التحديات التي يواجهونها في مدى توفر متطلبات التعليم الدامج في المرافق التعليمية، حيث اجتاز 365 طالب/ـة امتحان الثانوية العامة من أصل 607 طالب/ـة تقدموا للامتحان.

كما قام سموه بعدة زيارات ميدانية للمدارس التي تم اعتمادها كمراكز نموذجية لاقتراع الأشخاص ذوي الإعاقة. وتفقد سموه مرافق المراكز، وغرف الاقتراع واطلع على مدى توفر متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة على اختلاف إعاقاتهم.

وفي سياق متصل وضمن الخطة التنفيذية لتعزيز المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة بالشراكة مع الهيئة المستقلة للانتخاب نفذ المجلس حملة توعوية إعلامية لضمان وصول كافة الرسائل والمواد التوعوية الخاصة بالعملية الانتخابية للناخبين ذوي الإعاقة بحيث حصدت الحملة 934642 نسبة مشاهدة، كما نفذ المجلس برنامج تدريبي استهدف 20 إعلامي/ـة حول التغطية الإعلامية للمشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة ترشحاً واقتراعاً.

وعقد المجلس بالتعاون مع الائتلاف الأردني لذوي الإعاقة، جلسات تشاورية حول أولويات منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن محاور القمة العالمية للإعاقة 2025 بمشاركة 115 ممثل عن منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة والناشطين ومنظمات المجتمع المدني في أقاليم المملكة الثلاث، وذلك بهدف اقتراح مجموعة من الالتزامات للجهات الرسمية لتنفيذها بما ينسجم والأولويات الوطنية.

وفي السياق ذاته وضمن التحضيرات للقمة العالمية للإعاقة 2025 نظم المجلس، وبدعم من مشروع شامل الممول من وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية للمملكة المتحدة، سلسلة من الجلسات التشاورية حول "أولويات الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن محور الحماية الاجتماعي" وبمشاركة 120 ممثل عن منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة والناشطين ومنظمات المجتمع المدني في أقاليم المملكة الثلاث

وفي إطار المشاريع الممولة من قبل المجلس، عقد المجلس وبالتعاون مع شركة ادماج للاستشارات وضمن مشروع "تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإمكانية وصولهم الى الخدمات" في كل من محافظة المفرق والطفيلة والكرك/غور الصافي، الممول من قبل منظمة كريسوفيل الدولية للعناية بالأشخاص ذوي الإعاقة CBM جلسات تشاورية لتحديد نطاق الأهداف المرتبطة بالاستراتيجية الوطنية للتنمية المجتمعية الدامجة.

وضمن ذات المشروع أنهى المجلس المرحلة الثانية من تدريبات التنمية المجتمعية الدامجة CBID والتي استهدفت (77) من الكوادر العاملة في كل من جمعية رعاية الطفل، وجمعية أبناء الطفيلة، والجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي، وعدد من ممثلي المجتمع المحلي لغايات بناء قدراتهم واكسابهم المهارات العملية في التنمية المجتمعية ضمن مجموعة من المحاور وهي: المشاركة السياسية، العمل، والمناصرة وكسب التأييد، والتعليم الدامج.

وضمن مذكرة التفاهم مع وقفية الحاجة رفيقة للأشخاص ذوي الإعاقة تم تقديم خدمات تعليمية لـ(55) طالب وطالبة ذوي إعاقة، وخدمات التدريب والتأهيل المهني لـ (16) مستفيد وخدمات التدخل المبكر لـ(13) مستفيد بالإضافة الي خدمات المنتسوري لـ (6) مستفيدين.

وضمن مشروع تقديم الدعم التماثلي قدم المجلس (30) جلسة دعم تماثلي استهدفت أسر الأشخاص ذوي الإعاقة في أقاليم الوسط والشمال والجنوب.

وبهدف التحقق من الشكاوى الفردية والمؤسسية المتعلقة بالتمييز على أساس الإعاقة تابع المجلس (760) استفسار وشكوى واردة من الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم
وتسويتها مع الجهات المعنية، كما قام المجلس بمتابعة ادعاء والدة طالبة ذات إعاقة ذهنية برفض قبول ابنتها في مدرسة في محافظة الزرقاء وتحويل إدعائها
الي مديرية التربية والتعليم المعنية لإجراء اللازم.

كما تابع المجلس إدعاء تقدمت به شابة ذات إعاقة حركية بتعرضها للضرب المبرح المستمر والإيذاء الجسدي من قبل شقيقاتها وجاري المتابعة مع إدارة حماية الأسرة.

ولضمان حصول الطلبة ذوي الإعاقة على تعليم دامج نوعي وتلبية متطلبات تعليمهم في المدارس الدامجة الموزعة ضمن مديريات التربية والتعليم والبالغ عددها (42) مديرية، عقد المجلس سلسلة من اللقاء مع اللجان الفنية الفرعية للتعليم الدامج في مديريات التربية والتعليم في إقليمي الشمال والوسط وعدد من محافظات إقليم الجنوب بحيث تعنى اللجان بمتابعة واقع التعليم الدامج في المدارس الدامجة التابعة لهم والتنسيق مع اللجنة الفنية الرئيسية للتعليم الدامج، ومتطلبات دمج الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس التابعة لهم.

وفي ذات السياق ولضمان تمكين المعلمين من تطوير مهاراتهم في التعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة قدم المجلس ورشات رفع وعي حول تحليل السلوك التطبيقي ABA لـ (32) معلم ومعلمة في (27) مدرسة حكومية في عجلون وماركا والكرك بالإضافة للمدرسة الوطنية الأرثوذكسية الخاصة، وفق استراتيجيات علمية مستندة للبحث العلمي.

ولضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول لمختلف المباني والمرافق الخاصة بالمؤسسات العامة والخاصة والتطوعية، وما توفره تلك المؤسسات من بيانات ومعلومات، قدم المجلس الدعم الفني لتهيئة (100) مبنى في القطاعين العام والخاص، كما وفر الترجمة بلغة الإشارة ضمن (37) ورشة تدريبية، و(47) فلم توعوي.

وضمن مذكرة التفاهم مع مؤسسة التدريب المهني أنهي المجلس توفير متطلبات إمكانية الوصول في معهد تدريب مهني عجلون، كما أنهى المجلس تحديد متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية في بيئة العمل لـ (11) موظف وموظفة، لضمان قيامهم بالمهام المناطة بهم كسائر زملائهم في بيئة العمل.

وفي إطار التدريبات قدم المجلس 30 برنامج تدريبي عام ومتخصص استهدف 770 مشارك ومشاركة ضمن أقاليم المملكة الثلاث تنوعت ضمن أولويات عمل المجلس المختلفة.

واستكمل المجلس العمل على استقبال طلبات الحصول على البطاقة التعريفية المقدمة عبر الموقع الالكتروني الخاص به، وأنهت اللجان الطبية خلال شهري آب وأيلول فحص (3837) متقدم للحصول على البطاقة في أقاليم المملكة الثلاث، الى جانب قيام لجان التشخيص الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية بالتشخيص المنزلي (132) شخص ممن تعذر وصولهم الى أماكن انعقاد اللجان التشخيصية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :