facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نعم لحرية الرأي ولا للعنف والتخريب


الدكتورة ميس حياصات
09-10-2024 03:27 PM

تعتبر الوقفات السلمية أحد أبرز وسائل التعبير عن الرأي في المجتمعات الحديثة، حيث تمثل أداة فعالة للتضامن والتعبير. إن الوقفات السلمية تعكس قوة المجتمع المدني وقدرته على التحرك بطريقة منظمة ومؤثرة، حيث تتيح للأفراد فرصة للتعبير عن آرائهم ومطالبهم دون استخدام العنف أو التخريب في الوقت الذي يشهد فيه العالم العديد من التوترات والاحتجاجات، يصبح من الضروري التأكيد على أهمية الالتزام بالسلمية والاحترام للقانون، إذ أن الخروج عن هذا الإطار يؤدي إلى عواقب وخيمة ليس فقط على المتظاهرين، بل على المجتمع ككل.

عندما نطالب بـ "نعم للوقفات السلمية ولا للتخريب"، فإننا نؤكد على قيمة الحوار والمشاركة الفعالة في بناء مجتمع أفضل، لأن التخريب سواء كان مادياً أو معنوياً، يدمر الروابط الاجتماعية ويضعف الثقة بين الأفراد والسلطات بينما تعزز الوقفات السلمية من روح التضامن وتسمح للناس بالتجمع حول قضايا مشتركة، مما يساهم في خلق بيئة إيجابية للتضامن مع القضايا الهامة والمصيرية، ومن المهم أن ندرك أن أي تصرف خارج إطار القانون يمكن أن يُستخدم كذريعة لقمع الحريات، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلات بدلاً من حلها.

لذا، من الضروري أن يتبنى المتظاهرون أساليب سلمية في مطالباتهم، مع العمل على تعزيز الوعي بالقوانين والحقوق الممنوحة لهم ولا ينبغي أن تقتصر مطالباتهم على الحقوق الأساسية فقط، بل يجب أن تشمل أيضاً الدعوة للحوار البناء والتفاهم بين جميع الأطراف. إن التصرفات السلبية مثل التخريب أو العنف لا تؤدي إلا إلى تشويه صورة المطالبات العادلة وتعرقل أي محاولة لتحقيق تغييرات إيجابية.

علاوة على ذلك، فإن الالتزام بالسلمية يعكس نضج المجتمع ورغبته سواء في التضامن أو التغيير، لذا فإن استراتيجيات الضغط السلمي يمكن أن تكون أكثر فعالية على المدى الطويل، فالوقفات السلمية والمعبرة هي بمثابة صوت للمظلومين.

في النهاية، لنكن جميعاً دعاة للوقفات السلمية، ونتجنب أي شكل من أشكال التخريب، لنحافظ على استقرار مجتمعاتنا ونساهم في بناء مستقبل أفضل. فالحفاظ على القانون يعزز من فرص الحوار ويتيح للجميع التعبير عن آرائهم بطريقة تؤدي إلى التغيير المنشود دون المساس بحقوق الآخرين أو تخريب الممتلكات العامة.

لنقف جميعاً معاً، ونرفع أصواتنا بطرق سلمية تدعو إلى العدالة والمساواة، مسترشدين بالقيم الإنسانية والمبادئ الديمقراطية التي تنبذ العنف وتدعم التغيير السلمي.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :