facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المهندسين" تكرم الفوج الرابع من المعماريين الرواد


07-10-2024 01:08 AM

عمون - كرمت الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين الفوج الرابع من المعماريين الرواد خلال حفل أقيم تحت رعاية نقيب المهندسين م.احمد سمارة الزعبي.
وقال سمارة أن النظام العربي يفتقد لمشروع نهضوي في ظل وجود صراع إقليمي وعالمي بين عدد من المشاريع منها المشروع الاسرائيلي المحتل والمشروع التركي والمشروع الايراني.

واكد الحاجة لمشروع نهضوي عربي يعيد للامه كرامتها واعتبارها، واكد ان نقابة المهندسين لم تتخلى يوما عن قضايا امتها منذ تأسيسها.

واضاف خلال حفل التكريم أن النقابة انفقت منذ السابع من اكتوبر نحو خمسة ملايين دينار على مشاريع الإغاثة في قطاع غزة، ساهمت من خلالها بتوفير الخبز ومياه الشرب، وإزالة الأنقاض عن الطرق، وتوفير الخيم للنازحين.

وأشار انه سيتم خلال أيام الانتهاء من تفريغ بركة الشيخ رضوان التي تحولت إلى مكرهة صحية، وان النقابة باشرت الاستعداد لترميم المباني التراثية في غزة حيث تم عقد ورشتين، وسيتم عقد ورشة في عمان حول آلية ترميم الأبنية.

وأشاد بتضحيات المقاومة في غزة ولبنان، وأشار أن النقابة أطلقت حملة لدعم لبنان وإرسال المساعدات الإغاثية.

وتطرق سمارة إلى الحملات الانسانية التي تقوم بها النقابة في إطار مسؤوليتها الاجتماعية في مختلف محافظات المملكة، من بينها ترميم منازل الفقراء والحملات التي نقوم بها لطلبة المدارس والاضاحي.

ولفت إلى المستوى المتقدم للملكة على صعيد ممارسة المهنة، والى أن عمان ستكون مقرا لمركز تحكيم هندسي عربي تحت مظلة اتحاد المهندسين العرب.
وبين أن اكاديمية المهندسين معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للمهندسين، وان سبعة مهندسين من أصل 11 مهندسا عربيا معتمدون من الفيديك هم مهندسون اردنيون.

ووجه التحية للقوات المسلحة الجيش العربي الشهداء الوطن والأمة العربية والإسلامية.

ومن جانبه تطرق رئيس الشعبة المعمارية عضو مجلس النقابة م.عماد الدباس، ⁠الي دور الشعبة في تنظيم ممارسه المهنة وتقليص الفجوة ما بين مخرجات التعليم الهندسي ومتطلبات سوق العمل في الأردن.

وأشار الدباس إلى ⁠النشاطات التي تنظمها الشعبة بالتعاون مع مؤسسات القطاع العام والخاص والجامعات في مجال التخطيط والنقل المستدام والحفاظ على الأبنية التراثية ورفع درجه الوعي بالمباني الخضراء الصديقة للبيئة، ودور الشعبة في تنظيم برامج التدريب والتأهيل للمعماريين حديثين التخرج من خلال مرسم..٦.

ولفت إلى اللجنة المشكلة لتوثيق الجرائم الصهيونية بحق المنشأت العمرانية والمباني التراثية في قطاع غزه، والجهود التي تقوم بها النقابة لترميمها.

وتطرق لدور الشعبة في التواصل مع المعماريين الرواد الذين كان لهم الدور الكبير في بناء الأردن من خلال القطاع الاستشاري والانشائي والأكاديمي وأصبح المهندس المعماري الأردني بارز وحقق إنجازات على المحلي والعربي والعالمي.

وتناول الدباس دور الشعبة المعمارية في تنظيم مسابقة مشاريع التخرج المعمارية والتي تنظمها حاليا الشعبة للمرة الثالثة خلال هذه الدورة بمشاركة من الجامعات الأردنية الفلسطينية والتي تركز على مفاهيم الاستدامة والابتكار.

وقال رئيس لجنة المهندسين المعماريين الشباب المهندس زياد ابو هزيم، إن حفل تكريم المعماريين الرواد يقام والأمة تمر بأيام ثقال، في مواجهة عدونا الأول، آلة الحرب الصهيونية، وقد مضى عام من الإبادة الجماعية الممنهجة والأطماع التوسعية لهذا الكيان السرطاني المزروع في قلب الأمة بدءا بغزة وكل فلسطين وليس انتهاء في لبنان، مقدما شكره لكافة القائمين على الحفل ولكل المهندسين الرواد الذين قدموا كل ما يستطيعون في خدمة المهنة.

وعقدت على هامش الحفل جلسة حوارية حول "الممارسة المهنية والاكاديميا" تحدث فيها م.نمر البيطار وم.جمال الجقة و م.نظير أبو عبيد، أشاروا فيها إلى وجود فجوة بين الدراسة الأكاديمية وممارسة المهنة، والى اتساع هذه الفجوة بين الخريجين الجدد، ودعوا إلى إعادة النظر بالخطط الدراسية.
وتم في نهايه الحفل تكريم الزميلات والزملاء المعماريين تقديراً لجهودهم ودورهم البارز خلال السنوات والعقود السابقة بحضور كل من رئيس هيئة المكاتب الهندسية عضو مجلس النقابة المهندس عبدالله غوشة وعدد من اعضاء مجلس الهيئة ومجلس الشعبة وامين عام النقابة المهندس علي ناصر.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :