facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ديوان المحاسبة يستضيف أعمال لجنة عربية حول رقابة أهداف التنمية المستدامة


02-10-2024 04:45 PM

عمون - بدأ في عمان، اليوم الأربعاء، الاجتماع العاشر للجنة الرقابة على أهداف التنمية المستدامة التابعة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة "الأرابوساي"، بمشاركة وفود من 9 دول عربية بما فيها الأردن.

وقال رئيس ديوان المحاسبة الدكتور راضي الحمادين، إن التنمية المستدامة لها صلة وثيقة بحياة المواطنين اليومية، إضافة الى أنها من المواضيع المهمة على المستوى العالمي، مشيرا إلى أن الأجهزة الرقابية والمنظمات الدولية المعنية بالرقابة أصبحت تولي معايير الرقابة على أهداف التنمية المستدامة أهمية أكبر.

وأكد أهمية أن تكون أهداف التنمية المستدامة في صلب عمل الأجهزة الرقابية وعمليات التدقيق على أعمال السلطة التنفيذية، خاصة بعد مرور نحو 9 سنوات على إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة أهداف التنمية المستدامة (SDGs) الـ17 في خطتها لعام 2030 من خلال تقارير رقابة الأداء والرقابة على البيئة التي تصدرها الأجهزة الرقابية والتي تؤشر على مدى التزام السلطة التنفيذية في تحقيق أهداف تخدم المواطنين.

من جهته، أكد رئيس اللجنة مولاي إدريس عزيز، إن استضافة ديوان المحاسبة لأعمال اللجنة يدل على انخراط الأردن في دعم العمل العربي المشترك من خلال المشاركة في عمل اللجان المنبثقة عن المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة.

وعبر ممثل الأمانة العامة للمنظمة العربية حسام الدين القزي، عن شكره لديوان المحاسبة على استضافة أعمال اللجنة، مؤكدا أهمية الاجتماع كونه يناقش ويقيم أعمال عامي 2023 و2024 ويحضر لأعمال اللجنة لعام 2025.

ويناقش المشاركون في الاجتماع على مدى 3 أيام، جدول الأعمال الذي يتضمن 18 بندا أبرزها تنقيح اللائحة التنظيمية للجنة ومناقشة واعتماد تقييم المخططات الاستراتيجية للأجهزة الأعضاء وحثها على تضمينها أهداف وأنشطة رقابية متعلقة بالتنمية المستدامة، واعتماد نتائج الورشة التدريبية لإعداد مدربين على نموذج مبادرة تنمية "الانتوساي" المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة (ISAM)، وكذلك اعتماد نتائج الورشة التدريبية حول إطار مراجعة إدارة المالية العامة علاقة مع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة .

كما سيتم اعتماد التقارير الرقابية المقترحة للنشر في قاعدة بيانات التقارير الرقابية، ومراجعة التقدم في ترجمة وتكييف الأدلة المعتمدة من قبل منظمة "الأفروساي" الناطقة باللغة الإنجليزية في مجال الرقابة على أهداف التنمية المستدامة، إضافة الى مراجعة التقدم في تنفيذ الأنشطة المبرمجة وإعداد الخطة التشغيلية للجنة للعام 2024 والعديد من البنود الأخرى.

يشار الى أن لجنة الرقابة على أهداف التنمية المستدامة إحدى اللجان المنبثقة عن المنظمة العربية (الأرابوساي) وتضم في عضويتها إضافة الى الأردن كل من الكويت والمغرب ومصر والعراق والسعودية وسلطنة عمان وليبيا وفلسطين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :