facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تخفيض معدلات القبول في الجامعات لطلبة الماجستير


منال شلباية
30-09-2024 06:35 PM

الإطار الجديد الذي اقرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن تعليمات قبول طلبة الدراسات العليا؛ أدى الى حرمان الاف من طلبة وخريجي درجة البكالوريوس في الجامعات الرسمية والخاصة، واضطرار ثلة منهم ومن يملك القدرة الى الاتجاه الى خارج الأردن لاستكمال دراستهم في درجة الماجستير والدكتوراه.


القرار الذي أصدره مجلس التعليم العالي لم يراع أحقية الطلبة بدراسة الماجستير ولم يراع ظروف الطلبة وحيثيات الوضع العام لهم، ورغم الانتقادات والمعارضة التي تلازمت مع هذا القرار الا انه لا زال ساري المفعول وبدء سريانه منصف العام 2023 .

الاف الطلبة ينتظرون انصافهم حيث كان في السابق من كان تقديره مقبول دراسة ثلاث مواد من مواد الماجستير (خلال السنة الأولى من الالتحاق) يحددها القسم المراد الالتحاق به وتكون موحدة لهذه الفئة من الطلبة، والنجاح في كل مادة بمعدل لا يقل عن 70 بالمائة او ما يعادله وبمعدل تراكمي لا يقل عن 57 بالمائة او ما يعادله ليصبح طالبا نظاميا وتحسب له المواد التي أنهاها في خطته وبخلاف ذلك يعتبر قبوله لاغيا.

الاف من الطلبة تعرضوا الطلبة للظلم الشديد جراء قرار مجلس التعليم العالي بحرمان البكالوريوس بتقدير مقبول من استكمال دراساتهم العليا بدرجتي الماجستير والدكتوراه، وعند سؤال المسجلين في الجامعات عن الحل ويكون في (إعادة دراسة البكالوريوس والحصول على تقدير جيد كأقل معدل)؛ امن المعقول هذا الذي تبحث عنه وزارة التعليم العالي لأبنائها الطلبة وامالهم وطموحاتهم.

قد يجد عدد ضئيل من لديه القدرة على السفر الى الخارج واستكمال دراستهم في الدول التي لا تشترط هذه الشروط القاتلة للطموح والآمال والتي تساهم في هجرة الأبناء الى خارج وطنهم ورفع اقتصاد تلك الدول على حساب اقتصاد الوطن؛ الذي كان له دورا في رفد خزينة الدولة من أموال دراسة الماجستير التي تبلغ تقريبا خمسة الاف دينار للطالب الواحد.

أليس من ان تكون وزارة التعليم العالي هي الاولى باستيعاب ابناء الوطن من الجامعات العربية او الاجنبة مهما كانت في مستواها العلمي، وكم من طالب كان معدله منخفضا في البكالوريوس أصبح متفوقا في دراسته الجامعية المتقدمة والعليا، ونحن هنا نتمنى من وزارة التعليم العالي إعادة النظر في هذا القرار والعودة الى القرار الأسبق الذي ينصف الطالب لما له اثار نفسية للطالب واهلة واقتصادية للوطن.

يشار الى ان مجلس التعليم العالي كان قد حدد الإطار العام لبرنامج الدراسات العليا بالجامعات الاردنية، والذي سيتم تطبيقه اعتبارا من العام الحالي 2024 حيث تم تحديد السماح للإكمال درجة الماجستير بتقدير جيد فما فوق، والغاء تقدير المقبول، وعدم السماح الشهادات الانتساب بإكمال الدراسات العليا سواء البكالوريوس أو الدكتوراه حيث انها حددت منصف 2023 للبرنامج التأهيلي لتعديل شهادة الانتساب بواقع 30 ساعة دراسية في الجامعة وبشكل نظامي .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :