facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ورشة حول الدبلوم المهني بالقيادة التعليمية المتقدمة في معان


29-09-2024 05:17 PM

عمون - بحضور و متابعة الدكتور عدنان الحباشنة مدير التربية والتعليم لمنطقة معان، قدم فريق من أعضاء القيادة المهنية في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين برئاسة الدكتور كمال لحلوح ، ورشة تدريبية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة معان في مدرسة عبد الرحمن بن عوف الثانوية المختلطة، و ضمن برنامج الدبلوم المهني في القيادة التعليمية المتقدمة، استهدفت مديري المدارس، والمشرفين التربويين، والمساعدين المسجلين في البرنامج في إقليم الجنوب.

و هذا البرنامج المكّون من 24 ساعة معتمدة، تُقدّم في تسعة أشهر ، يسعى إلى إحداث تغييرات جوهريّة في الممارسات القياديّة التعليمية من خلال تناول أفضل الممارسات العمليّة العالميّة في القيادة التّعليميّة، وتكييفها وفق السياقات المكانية والثقافية، لتساهم في تحسين البيئة التعليمية و المدرسية و ربطها بالجوهر التعليمي، وتحديد الأدوار الإشرافية للإدارة المدرسية، لرفع المستوى التحصيلي للطلبة تدرجًا من السلم الاستدلالي، واستثمار الجولات التدريسية؛ لتحديد المشكلات واقتراح حلولها، والارتقاء بأداء المعلمين مهنيًا.

حيث استعملت تطبيقات عملية داعمة من خلال اسلوب الجولات التدريسيّة ؛ و التي تساعد قادة التّعليم والتربويين على تطوير فهم مشترك لما يبدو عليه التّعليم عالي الجودة، وتمكينهم من العمل بشكل تعاوني ضمن مجتمع تعلّم لتحديد ما تحتاج المدارس إلى القيام به لتحسين التّعليم. وهي ممارسة إشرافية توفّر هيكلًا للتربويين للعمل معًا لتحديد المشكلات الشائعة المتعلقة بالتعلّم والتعليم وحلّها، وتنفّذ الجولات التدريسية مدة يومين بما يعادل 10 ساعات تدريبية في إحدى مدارس المشاركين.

وقد بدأ اللقاء والجلسة الحوارية في الساعة الثامنة والنصف حيث اشتملت الجلسة التدريبية على شرح و فهم مراحل الجولة التدريسية والسلم الاستدلالي وعمل مناقشة بين المتدربين استعداداً للجولة الميدانية في صفوف المدرسة، والتي بدأت الحصة الرابعة وشملت جميع الصفوف ، تحت شعار شاهد دون إصدار حكم ، ومن ثم العودة للتحليل ورصد أهم المشاهدات و المواقف الصفية من قبل المتدربين، لتطوير استراتيجيات لتحسين المدرسة، عن طريق التفحّص الدّقيق لتنظيم المدرسة وثقافتها ومناهجها وتطوّر كادرها التّعليمي.
بالإضافة لتطبيق التّعلّم الجديد لمواجهة المشاكل الواقعية في الممارسات التدريسية.

يذكر أن الدبلوم في القيادة التعليمية المتقدمة، و الذي يدرس بواسطة أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين قد اطلق في عام 2016 بالشراكة مع جامعة كونيتيكت الأمريكية و يُمنح بالتعاون مع الجامعة الأردنية وباعتمادٍ من وزارة التربية والتعليم في الأردن. ومنذ ذلك الحين والأكاديمية تخرّج الفوج تلو الفوج من القيادات المدرسية في الأردن والوطن العربي ايماناً بأهمية إعداد قادة المدارس، والراغبين في أن يصبحوا قادة تعليميين وتمكينهم بالمعارف والمهارات القيادية.

حضر الورشة مدراء المدارس والمشرفين المسجلين في البرنامج من مديريات محافظات الجنوب (الكرك و الطفيلة و معان و العقبة و البادية الجنوبية و الأغوار الجنوبية)
خالص الشكر و التقدير و العرفان و الامتنان لادارة مدرسة عبد الرحمن بن عوف الثانوية المختلطة و على رأسها مديرة المدرسة القائدة التربوية آلاء الرواد و كادرها التدريسي المميز الذي شارك و تعاون بالكامل مع عملية التدريب العملية فجزاكم الله خير الجزاء.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :