facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وقفة مع حديث السفير الصيني في ذكرى التأسيس


السفير الدكتور موفق العجلوني
28-09-2024 01:19 PM

في حفل استقبال أقامه سعادة السفير الصيني تشن تشوان دونغ بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية حضره عدد من أصحاب الدولة والمعالي الوزراء و السعادة السفراء وأصحاب العطوفة و الفعاليات الشعبية و الاقتصادية وأصدقاء السفارة بالإضافة إلى عدد من ملحقي ومندوبي السفارات الأخرى في المملكة ، بنفس الوقت و بمبادرة غير مسبوقة من السفارة تم استضافة أطفال من مبرة ام الحسين و طلبة من مدرسة حي أم تينة ومدرسة خديجة بنت خويلد، و الشباب المرشحون من مركز شباب جبل عمان، والفائزون بمنحة السفير الصيني .

و جاء في معرض كلمته و التي اكد فيها ، أنه منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الأردن والصين مننذ عام 1977، وتحت التوجيهات الاستراتيجية للقيادتين ، تطورت العلاقات الثنائية بخطوات سليمة ومطردة. وفي العام الماضي، شهدت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين توطيدا وتطورا مستمرين. حيث استقبلت الصين دولة رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ومعالي رئيس المجلس القضائي محمد الغزو، الامر الذي يدفع بقوة التعاون التشريعي والقضائي بين البلدين . ناهيك عن تواصل معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي مع نظيره الصيني وانغ يي للتنسيق المكثف حول الأوضاع في المنطقة.

وأضاف سعادة السفير انه و على مدى 75 سنة ماضية قطعت الصين مسارا طويلا وشاقا ، واستطاع الشعب الصيني تحت قيادة الحزب الشيوعي تحقيق المعجزتين المتمثلتين في التنمية الاقتصادية السريعة والاستقرار الاجتماعي المستدام. حيث ارتفعت حصة الاقتصاد الصيني في الاقتصاد العالمي من 1.7% في عام 1978 إلى نحو 17% في عام 2023، وتجاوزت مساهمتها في نمو الاقتصاد العالمي 30% لسنوات عديدة. وأصبحت الصين رائدة عالميًا في رحلات الفضاء واستكشاف القمر والمعلومات الكونية والطاقة المتجددة وغيرها من التقنيات الحديثة. وأصبحت الصين مختبرا عالميا للبحث والتطوير، وارتقت من " صنع في الصين " إلى "الإبداع في الصين" ثم إلى " التصنيع الذكي في الصين " .

و اصبحت تحتل الصين في العالم المرتبة الأولى في من حيث الأميال التشغيلية للسكك الحديدية السريعة، وتشكل المحطات الأساسية للجيل الخامس (5G) في الصين أكثر من 60% من الإجمالي العالمي. و يقع 49 من أعلى 100 جسر عالميا في مقاطعة واحدة في الصين وهي مقاطعة قويتشو.

في العام الماضي ، وصل حجم الطاقة المركّبة للكهرومائية والرياح والطاقة الشمسية وغيرها من الطاقة المتجددة في الصين قرابة 40% من الإجمالي العالمي، وصارت المنتجات والمبيعات لمركبات الطاقة الجديدة رقما أولا في العالم لتسع سنوات متتالية. ونفذت الصين استراتيجيات الحد من الفقر، حيث تمكنت من إخراج ما يقرب من 800 مليون شخص في الأرياف من الفقر المدقع. و أصبحت شريكا تجاريا رئيسيا لأكثر من 140 دولة ، ووقعت وثائق التعاون في بناء "الحزام والطريق"مع أكثر من 150 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية بما فيها الأردن.

منذ 75 عام ، اتبعت الصين بثبات السياسة الخارجية السلمية المستقلة، وأصبحت قوة حافِظة للسلام العالمي، وقوة دافعة للتنمية المشتركة، وقوة ساعية إلى تكامل الحضارات وتقدمها. و طرحت الصين المبادئ الخمس للتعايش السلمي التي لا تزال حية حتى اليوم. و تدعو الصين وتعمل على تنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارات العالمية، من أجل بناء مجتمع مستقبل مشترك للبشرية.

يعود فضل الإنجازات العظيمة التي حققتها الصين منذ 75 سنة، إلى التكريس الدائم للريادة والإبداع ومواكبة العصر واستكشاف المسار الذي يتوافق مع ظروف الصين الوطنية. هذا و قد انعقدت الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني في يوليو هذا العام، حيث وضعت خطوات منهجية لمواصلة تعميق الإصلاح ودفع التحديث الصيني النمط، وحددت أكثر من 300 هدف إصلاحي مهم، الأمر الذي سيوفر أيضا فرصا جديدة لتنمية الدول الأخرى.

و اضاقف سعادة السفير تشن تشوان دونغ ، شهد هذا العام احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية لليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية. تحت قيادة جلالته وسمو ولي العهد الأمير الحسين ، فقد حقق الأردن إنجازات مهمة في بناء الدولة وإصلاح التحديث. حيث تقدم بأحر التهاني على نجاح إجراء انتخابات مجلس النواب وتشكيل الحكومة الجديدة، متمنياً المزيد من التقدم في مسار التحديث في الأردن .
من جهة أخرى ، ازداد التعاون العملي بقوة : حيث تم تشغيل مصنع ملابس جديد تستثمره الشركة الصينية في العقبة. وتعاونت شركة صينية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في تطوير منطقة صناعية جديدة، و من المأمول أن تجذب استثمارات بأكثر من مليار دولار. وبحثت شركة صينية مع الجانب الأردني التعاون في مجال طاقة الهيدروجين الأخضر.واكتمل مشروع إعادة تأهيل طريق السلط - العارضة بمنحة صينية. وذهب أكثر من 500 شاب أردني إلى الصين للتدريب.

أما على الجانب الثقتفي و الإنساني ، فقد شارك الوفد الفني الصيني في مهرجان جرش، وحظيت الفعاليات الثقافية الصينية لفن الشاي والشعر بإقبال واسع. وأصدرت السفارة الصينية التأشيرة لنحو 10 آلاف شخص. و هنالك أكثر من 500 طالب صيني يدرس في الأردن كأنهم يدلون بصوت الثقة لاستقرار الأردن وأمنه.

و في ختام حديثه ، قدم سعادة السفير تشن تشوان دونغ شكره إلى الأصدقاء من كافة الأوساط اللذين يدعمون وشائج الصداقة بين الصين والأردن، من بينهم أعضاء جمعية الصداقة الأردنية الصينية ولجنة التعاون الثقافي بين الأردن والصين.ووجه كلمة خاصة الى الجالية الصينية في الأردن :الإخوان والأخوات الصينيون، أقدم لكم أطيب الأمنيات بالعيد الوطني، آمل أن تخدموا الوطن دائما بالإخلاص والأمانة، وتواصلوا دوركم كالجسر لتقديم مساهمات جديدة للصداقة الصينية الأردنية. و نتمنى لجمهورية الصين الشعبية الرخاء والازدهار، وللصداقة الصينية الأردنية تقدما مستمرا، ونتمنى للضيوف الكرام الصحة والعافية والتوفيق والسعادة!

مركز فرح الدولي للدراسات والأبحاث الايتراتيجية
muwaffaq@ajlounni.me





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :