facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السلطات الأميركية تجيز دواء جديدا مضادا للفصام


27-09-2024 08:31 PM

عمون - أعرب خبراء الجمعة عن ارتياحهم لإجازة السلطات الصحية الأميركية دواء مضادا للفصام يستخدم للمرة منذ عقود طريقة عمل جديدة.

ويستهدف هذا الدواء المسمى "كوبِنفي" Cobenfy والذي توصلت إليه شركة الأدوية الأميركية "بريستول مايرز سكويب" مستقبِلات مختلفة عن تلك التي تستهدفها العلاجات المستخدمة حتى الآن، أي مستقبلات الدوبامين.

وأوضحت تيفاني فارشيوني من وكالة الأدوية الأميركية في بيان أن "هذا العقار يتّبع للمرة الأولى منذ عدة عقود، نهجا جديدا لعلاج الفصام". ورأت أن "هذا الترخيص هو بديل جديد للأدوية المضادة للذهان الموصوفة حتى الآن".

ويعاني نحو 1% من الأميركيين الفصام الذي يمكن أن يسبب الهلوسة، وصعوبة التحكم في الأفكار، والشعور بالاضطهاد.

ويموت نحو 5% من المرضى بسبب الانتحار.

وقالت المسؤولة عن الصحة النفسية في مؤسسة "ويلكوم" لينسي بيلسلاند إن هذا الدواء الجديد "يمكن أن يغير قواعد اللعبة، وخصوصا بالنسبة إلى الأشخاص الذين لا تفيدهم العلاجات الأخرى".

وشرحت أن "طريقة عمله مختلفة تماما عن طريقة عمل الأدوية الأخرى المستخدمة راهنا لعلاج الفصام، وهو يستطيع أن يغيّر حياة ملايين الناس".

ويتم تناول "كوبنفي" من طريق الفم، وقد اختُبرت فاعليته في تجربتين سريريتين أظهرتا أنه حدّ بشكل كبير من الأعراض لدى المرضى الخاضعين للعلاج.

وقد يُحدِث هذا الدواء آثارا جانبية من بينها الغثيان والتقيؤ وعسر الهضم والإسهال والإمساك واحتباس البول أو حتى مشاكل في الكبد.

إلاّ أن هذه الآثار الجانبية تبدو "أقل" مقارنة بالأدوية الحالية، بحسب أستاذ علم الأعصاب في جامعة "بريستول" مات جونز.

ووصفها بأنها "أخبار جيدة جدا للمرضى".

وأشار الطبيب النفسي في "كينغز كوليدج" في لندن سمير جوهر إلى أن "لمضادات الذهان المتوافرة راهنا آثارا جانبية كبيرة لسوء الحظ، من بينها زيادة الوزن وتأثيرات على الحركة، مما قد يحدّ من التزام المرضى بالعلاج".

وإذ رأى أنه "قد يكون أحد أكثر التطورات إثارة" في مجال الطب النفسي، شدد على ضرورة إجراء تجارب سريرية طويلة المدى لتأكيد هذه الفوائد.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :