facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عين على الحق وسيف على الباطل


د. أحمد ناصر الدين
25-09-2024 11:15 PM

كان خطاب جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين أمس الثلاثاء في الدورة التاسعة والسبعين لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك عينًا على الحق، وسيفًا على الباطل، كشف المستور، وأضاء المُعتِم، أماط اللثام عن حقائق صادمة، وقدّم إحصائيات لافتة، لخّص بلغة صارمة، وبنبرة حادة مشاهد دامية، وحالات وجع ملموسة، واضعًا النقاط على الحروف فيما يتعلق بالنتائج المترتبة على ذلك، وبالمستحيل حدوثه في ضوء معطيات الثوابت الوطنيّة والقوميّة الراسخة.

في خطابه المهمّ ذي الوقع الكبير والتأثير البالغ في وقت حسّاس حرِج، حدّد جلالته لكلّ ذي صلة دوره، وحذّر من الغياب، والتقاعس، والخذلان، وأعلن بوضوح رفض الاستسلام، مبرزًا خصوصيّة العلاقة بين فلسطين والأردن، رئتها النابضة حبًّا وعطاءً.

واللافت في كلمة جلالته ورود مصطلحات عديدة معروفة للجميع، لكنها حملت فيها دلالات عميقة مختلفة، تُفضي إلى مقصود عميق، لا يدركه إلا من يعي خطورة هذه المرحلة، وما يمكن أن يُفضي إليه الصراع الدائر من حولنا.

وقد عظُم في عيني وضوح موقف جلالته المشرّف تجاه ما يحدث، وتعبيره عنه في كلمات استحضرها للحسين الراحل رحمه الله، قالها قبل أربعة وستين عامًا، دعا فيها إلى اتخاذ إجراءات عاجلة حكيمة جريئة، تحتكم إلى ضمائر حيّة، تاركًا في نفس من استمع إلى كلمته موقفًا لا يمكن أن يُنسى: " إنني أرفض أن أترك لأبنائي أو لأبنائكم مستقبلًا يحكمه الاستسلام".

خطاب جلالته أمس عكس إحساسًا عاليًا بالمسؤولية، ووجّه الأنظار تجاه حقائق مخيفة جليّة وإن كانت تبدو خفيّة، وأيقظ في النفوس مشاعر وأحاسيس ظنّنا أنها ماتت ولم تعد حيّة.

كم نحن فخورون بمليكنا القائد! وقد حمل على عاتقه همّ قضيّة العرب والمسلمين الأولى، وفي ملامح وجهه حزنًا دفينًا بسبب حرب ظالمة تكاد لا تُبقي ولا تَذَر، وفي نبرات صوته تعاطفًا مع ضحايا الظلم والظالمين، وتراتيل إيمان بوجوب أن يعود الحق إلى أهله، وإصرارًا على القتال من أجل السلام إلى آخر رمق.

طبتم يا سيدي، وطاب مسعاكم إلى الحق، وسدّد الله على دروب النصر والعزّ خطاكم، وكتب لكم ولنا الفرح بإحقاق الحق، والقضاء على الظلم في كل مكان.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :