facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزيودي يكتب: حسين دعيبس .. لا املك الا الدعاء لك بالشفاء


محمود الزيودي
25-09-2024 06:45 PM

بدأ حسين دعيبس رحلته مع الكاميرا والعقل المبدع مبكرا.. سبق أخوه أحمد دعيبس في الابداع فحينما كان أحمد يخرج أولى اعماله مستقلاً. كان حسين قد اخرج أكثر من أغنية بالتصوير التلفزيوني. تصوير الأغاني للمطربات والمطربين يحتاج الى جهد وصبر.. وقبل كل هذا ابدع في الصورة التي ترافق الموسيقى والغناء..

بدأ طفولته في عائلة منجبة 16 اخا واختا في زمن كان الأردنيون يفخرون فيه بالإنجاب. وقد أداروا ظهورهم في البدايات لمشاريع المباعدة بين المواليد والإنجاب على قدر ما تتسع الشقة الصغيرة له من الأطفال..

من فرقة شباب مادبا مع أخيه أحمد إلى إيطاليا وألمانيا للدراسة التي لم يكملها.. هبط الى شيكاغو لدراسة اللغة الإنجليزية تمهيدا لدراسة الطيران.. لم يكمل بل عاد لدراسة الحقوق في الجامعة الأردنية.. صوّر عدة مسلسلات وبرامج وأغاني للتلفزيون الأردني والقطاع الخاص.. صور ما يقارب من 450 أغنية لمطربين ومطربات من الأردن والوطن العربي.. تجول بعدسته من مهرجان جرش لعدة دورات الى مهرجان الأغنية الأردنية عام 2009 ولأن مصائب قوم عند قوم فوائد. فقد كانت حرب الخليج 1990 جاذبة للخبر المصوّر.. تعاقد مع صحفيين أجانب بعد دخول عسكر صدام للكويت..

ذات حين وهو يرقب كثرة الصور في بيتي وبعض القطع من الفلكلور الأردني. سألته عن تلك الأيام وأنا شغوف بسماع شاهد عيان. قال لي: كدت أموت.. شاهدت الموت بعيني.. صحفيين ومصورين زاملتهم هناك ماتوا على الرمال وبين أزقة المدينة..

انطلق بكاميرته لنفس الهدف الى الكويت وديار بكر في تركيا وكردستان حيث بدأ الملاّ انتفاضته لانتزاع الاستقلال.. سألته ماذا تفعل الآن؟. قال أصور بعض الإعلانات وتلقيت عرضا من ام بي سي للعمل.. هذه محطة عربية ناهضة وسأجرب حظي معها.. صور لكاظم الساهر أغنية زيديني عشقا. قبل أن يحظى المطرب بلقب القيصر..

العمل الوحيد الذي صوره حسين دعيبس من تأليفي هو فيلم نزهة على الرمال للمخرج نجدت أنزور قبل ان يرتقي الى رئاسة البرلمان السوري.. ولنجدت أنزور حكاية مع الابداع في الأردن ليس هذا مجال سردها.. يصعب ايراد عدد المطربات والمطربين الذين شكل حسين دعيبس صور أغانيهم.. كما هي حال تنقله في البدايات من مادبا الى شيكاغو مرورا بروما وفرانكفورت.. أعلن عام 2015 انه لن يعود لإخراج الفيديو كليب أبدا ولكن الحنين الى الكاميرا والألوان والضوء ابطلا رغبته.. وختمها بمؤلف عن اللغة السينمائية..

تعرض حسين دعيبس لأكثر من نكسة صحية سلبته بعضا من ذاكرته.. ادخل احد المراكز التي تهتم بعلاج مثل حالته.. ترى هل هناك علاقة بين الابداع والتفكير وبين عطب الذاكرة.. أقول هذا وانا أذكر المبدع الراحل بدر عبد الحق والمبدع طويل العمر فخري قعوار..

أيها الصديق المبدع حسين دعيبس. أتمنى أن يكون مشوارك الأخير مشروعا مؤقتا مثل مشاويرك الى أوروبا وأمريكا وبغداد والكويت وكردستان.. أتمنى لك الشفاء لتقفز من جديد بين الحفر والجبال والرمال





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :