facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تربية معان تعقد اجتماعا للجنة الفرعية للتعليم الدامج


25-09-2024 04:48 PM

عمون - مندوبا عن الدكتور عدنان الحباشنة مدير التربية والتعليم لمنطقة معان عقدت السيدة وئام باقر مساعد مدير التربية للشؤون التعليمية اجتماعاً مع اعضاء لجنة التعليم الدامج في المديرية وذلك لتعزيز الخدمة التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة.

وقالت السيدة وئام باقر خلال الاجتماع ان وزارة التربية والتعليم الأردنية تسعى إلى تعزيز و زيادة ثقافة التنوع وتقبل الاختلاف بين الطلبة ، وخاصة في المدارس التي تعنى بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال توفير غرفٍ ملحقة في هذه المدارس للعناية بهؤلاء الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، والإعاقات السمعية واضطرابات النطق، والطلبة من ذوي صعوبات التعلم .

وتم خلال الاجتماع تحديد مفهوم التعليم الدامج ومتطلبات تطبيقه في المدارس والاحتياجات الفنية التدريبية للمعلمين المساندين واحتياجات الغرف متعددة التخصصات وضرورة حصر هذه الاحتياجات ليتمكن فريق التعليم الدامج من تفعيل البرنامج بالشكل الأنسب.

وعرض خلال الاجتماع اهم التحديات التي تواجه المدارس الدامجة في تربية معان ، بالإضافة لكيفية إعداد الكوادر والمعلمين المساندين في هذه المدارس ، و منحهم التدريب
والتأهيل اللازمين ليكونوا قادرين على تقديم الخدمات التعليمية والدعم النفسي لهؤلاء الطلبة.

وأكدت السيدة وئام باقر، في ختام الاجتماع ضرورة توفير البيئة الملائمة لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مع أقرانهم في المدارس، وتدريب وتأهيل المعلمين المساندين ليكونوا قادرين على التعامل مع الطلبة ، وزيادة الثقافة المجتمعية والمدرسية لتقبل الطلبة ذوي الإعاقة من خلال الاذاعة المدرسية و تفعيل دور مدير المدرسة والمعلمين في تغيير هذه الثقافة.

و تم خلال الاجتماع إيضاح ضوابط عمل الفريق متعدد التخصصات حيث يكون دوام أعضاء الفريق متعدد التخصصات حسب الجدول اليومي في المدارس الدامجة والمدارس التي تقررها اللجنة الفرعية للتعليم الدامج حسب حاجة الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس.

- تكون بصمة بداية ونهاية الدوام الأعضاء الفريق في المدارس التي يتواجدون بها في ذلك اليوم بمتابعة ضابط ارتباط التعليم الدامج.

- يكون دوام أعضاء الفريق في مدرسة واحدة أو عدة مدارس حسب الحاجة. - يتم إعداد برنامج أسبوعي لزيارات الفريق للمدارس ويصادق عليه ويحتفظ به ضابط ارتباط التعليم الدامج.

- يقدم أعضاء الفريق تقارير شهرية عن سير العمل تتضمن المنجزات والتحديات والحاجات ومقترحات تطوير العمل الضابط ارتباط التعليم الدامج.

- يناط بضابط ارتباط التعليم الدامج تيسير عمل أعضاء الفريق وتلبية احتياجاتهم والتعامل مع التحديات التي تواجه عملهم.

- يناط بالمشرف التربوي / التربية الخاصة متابعة تنفيذ الجلسات الأعضاء الفريق.

- يكون تقديم الخدمات المساندة من قبل أعضاء الفريق للطالب من خلال التنسيق مع المعلم المساند المسؤول عن الطالب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :