facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




فوائد الريتينول للبشرة الدهنية .. سحر لعلاج حب الشباب وتقليل التجاعيد


24-09-2024 11:05 AM

عمون - على عكس الاعتقاد السائد، فإن الريتينول هو إضافة رائعة لروتين العناية بالبشرة الدهنية؛ لما يتمتع به من فوائد عديدة تجعل البشرة أكثر صحة وتوازنًا.

الريتينول هو أحد أشكال فيتامين أ المعروف على نطاق واسع بقدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة تجدد الخلايا وتقليل علامات الشيخوخة على الجلد.

هذا المكون الرائع ليس فعالًا فقط في مكافحة التجاعيد، بل هو أيضًا ممتاز للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

للحصول على أفضل النتائج من الريتينول، من المهم اختيار التركيز المناسب لنوع بشرتك. يفضل دائمًا البدء بتركيز منخفض ثم زيادة الفعالية تدريجيًا حسب تحمل بشرتك، مما يساعد على تجنب التهيج وتعزيز النتائج الإيجابية.

فقط تذكري أن تبدئي ببطء، وأن تكوني صبورة، وأن تتبعي استخدام الريتينول دائمًا بوضع مرطب. مع الاستخدام المستمر، من المتوقع أن يضفي الريتينول على بشرتك توهجًا وإشراقًا ملحوظين، مما يعزز من صحة بشرتك بشكل عام.

فوائد الريتينول للبشرة الدهنية

رأى موقع QRXLabs أن استخدام الريتينول سيكون بالتأكيد مفيدًا للبشرة الدهنية، حيث تشمل فوائده ما يلي:

1. تنظيم إنتاج الزهم
غالبًا ما تكون البشرة الدهنية نتيجة لفرط نشاط الغدد الدهنية، ويساعد الريتينول على تنظيم إنتاج الزهم، ما قد يقلل من الزيوت الزائدة واللمعان.

2. معالجة حب الشباب
البشرة الدهنية معرضة لظهور حب الشباب، ويحتوي الريتينول على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل حب الشباب ومنع ظهوره في المستقبل.

3. تقليل من حجم المسام
غالبًا ما ترتبط البشرة الدهنية بالمسام المتضخمة، ويساعد الريتينول في تقليل ظهور المسام؛ ما يمنح البشرة مظهرًا أكثر نعومة ونقاءً.

4. يقلّل من ندبات حب الشباب
تترك البشرة الدهنية ندبات حب الشباب وفرط تصبغ الجلد، ويساعد الريتينول في التخلص من هذه الندبات وتوحيد لون البشرة.

5. إزالة البقع الداكنة والندبات
الريتينول هو عامل تقشير لطيف يعزز نمو خلايا الجلد الجديدة، ويساعد على التخلص من علامات فرط التصبغ والندبات البسيطة وتحسين ملمس البشرة بشكل عام. وينتج عن هذا بشرة أكثر نعومة وإشراقًا مع بشرة أكثر تناسقًا.

6. تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة
الريتينول هو أحد المكونات المطلوبة بشدة لقدرته على تقليل ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. يعمل تحويل الريتينول إلى حمض الريتينويك عند وضعه على الجلد على تعزيز إنتاج الكولاجين وتجدد الخلايا؛ مما يجعل بشرتك تبدو ممتلئة ورطبة.

7. تحسين ملمس البشرة
تزيل خصائص التطهير في الريتينول الشوائب العنيدة وخلايا الجلد الميتة؛ ما يحسن ملمس البشرة، ويترك بشرتك تشعر بالنعومة وخالية من النتوءات.

أيهما أفضل الريتينول أم فيتامين سي؟
بشكل عام، يُعتبر كل من فيتامين سي والريتينول آمنين للاستخدام، حيث يوفر كلاهما فوائد مماثلة. وفقًا لموقع 100percentpure، أطباء الجلدية يمنحون الضوء الأخضر لاستخدامهما معًا.

يُعتبر فيتامين سي مكونًا لطيفًا وفعالًا يناسب معظم أنواع البشرة، بينما يعمل الريتينول بشكل رائع للأشخاص ذوي البشرة الأقل حساسية.

إذا كانت بشرتك باهتة وجافة، يُنصح بتجربة فيتامين سي أولًا. أما إذا كانت مشكلتك هي الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فمن الأفضل البدء في دمج الريتينول في روتين العناية بالبشرة اليومي. يمكن أن يؤدي استخدام هذين المنتجين معًا إلى تحسين ملحوظ وسريع في مظهر بشرتك وملمسها.

السن المناسب لاستخدام الريتينول

لا يوجد عمر محدد لبدء استخدام الريتينول. وبشكل عام يوصى ببدء استخدام الريتينول في العشرينات من العمر لغرض منع علامات الشيخوخة، وفقًا لموقع Verywellhealth.

ومن المحتمل أن يكون الريتينول غير ضروري خلال سنوات المراهقة المبكرة لعلاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ومع ذلك، قد يكون البدء في وقت مبكر مفيدًا للمراهقين ذوي البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب.

لكن حال استخدامه لعلاج حب الشباب، قد يستغرق الأمر ما بين 6 و8 أسابيع لرؤية أي تحسن ملحوظ، وفقًا لموقع Parkview.

ما الآثار الجانبية لاستخدام الريتينول؟
ذكر موقع Cleveland Clinic أن الآثار الجانبية للعلاج الموضعي بالريتينول عادةً ما تكون مؤقتة، إذ يجب أن تختفي تدريجيًا مع اعتياد بشرتك على العلاج الجديد.

وتشمل الآثار الجانبية لاستخدام الريتينول ما يلي:

جفاف الجلد وتهيجه.
الحكة.
الحرقان.
الاحمرار.
تقشر الجلد.
حروق الشمس.

هل يمكنني استخدام الريتينول كل ليلة؟

نصح موقع Healthline المبتدئين بتطبيق الريتينول ليلاً مرتين فقط في الأسبوع، مشيرًا إلى أن أفضل النتائج تأتي من البدء بكميات قليلة وبطيئة.
وأوضح الموقع: كل أسبوع، إذا كانت بشرتك في حالة جيدة، أضيفيه ليلًا حتى تطبقيه كل ليلة أو حسب التعليمات.

وقدم الخطوات التالية للتطبيق:

تنظيف الوجه: تأكدي من تنظيف بشرتك وتوحيد لونها وتقشيرها إذا لزم الأمر.
تطبيق الريتينول: ضعي كمية صغيرة بحجم حبة البازلاء من الريتينول على البشرة الجافة، ووزعيها على وجهك مع تجنب منطقة العينين والفم.
استخدام المنتجات الأخرى: بعد ذلك، يمكنك وضع أي منتجات تفتيح متبوعة بمصل أو كريمات ليلية.
اختتم الموقع بالتأكيد على أنه نظرًا لأن الريتينول قد يسبب الجفاف، فمن المثالي اتباعه بمرطب فعال للمساعدة على الحفاظ على ترطيب البشرة وحماية حاجز الجلد.

واختتم الموقع بالتأكيد على أنه نظرًا لأن الريتينول قد يسبب الجفاف، فمن المثالي اتباعه بمرطب فعال للحفاظ على ترطيب البشرة وحماية حاجز الجلد.

"فوشيا"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :