facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحباشنة يزور مدرسة الصم والاعاقة الحركية في الجنوب


22-09-2024 06:55 PM

عمون - زار مدير التربية و التعليم لمنطقة معان الدكتور عدنان الحباشنة مدرسة الصم والاعاقة الحركية الأساسية المختلطة و روضة جمعية الجنوب للتربية الخاصة ، و كان باستقباله الشيخ مطر أبو رخية رئيس جمعية الجنوب للتربية الخاصة.

حيث أطلع الوفد و بحضور رئيس الجمعية على تجربة المدرسة و الروضة المميزة في تعليم الطلبة الصم و ذوي التحديات الحركية واّلية التعامل مع الطلبة من ذوي الاحتياجات السمعية الخاصة و النطق وعمليات التمرين و المعالجة للطلبة و الطالبات من ذوي التحديات الحركية ومن يعانون من اعراض متلازمة داون ، و شاهدوا عملية تدريب الطلبة من قبل الهيئة التدريسية في المدرسة.

وشاهد الحباشنة في جولة على صفوف وشعب مدرسة الصم والإعاقة الحركية الأساسية آلية العمل فيها وأسلوب وطريقة التعامل مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة الحركية والسمعية.

و شاهد بعدها العيادات المتنقلة لأمراض الأنف و الأذن و الحنجرة، و الفحوصات المرتبطة بها ، و العيادة المختصة بفحص النظر و التحديات البصرية ، و عيادة المسالك البولية ، و تم الاطلاع على مركز فحص السمع و النطق و التحديات السمعية ، و استمع لشرح حول الخدمات التي تقدمها العيادات للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من طلبة المدرسة و الطلبة المحولين من مديريات التربية و التعليم و المجتمع المحلي في محافظة معان ، و تم الاتفاق مع رئيس الجمعية الشيخ مطر أبو رخية على عمل زيارات دورية من الكادر الطبي و التمريضي في جمعية الجنوب لمختلف مدارس تربية معان بالتعاون و التنسيق مع مديرية التربية و التعليم لمنطقة معان ، لاكتشاف الحالات أو التحديات التي قد تكون موجودة بين الطلبة و تقديم ما يلزم من معالجة أو تدخل طبي أو إعطاء التوجيه المناسب للتعامل مع الحالة أو تحويل الطالب بعد أخذ إذن ولي أمره لهذه المدرسة.

وقد طالب الشيخ مطر أبو رخية الجهات المعنية بتوفير الدعم اللازم من خلال وزارة التربية والتعليم، لاستمرار عمل المدرسة والروضة ، نظراً للتكاليف العالية والمرتفعة لمثل هذا النوع من التعليم الذي يرافقه التمرين والعلاج الطبيعي لكثير من الحالات ، و لتغذية وحدات العلاج الطبيعي والوظيفي في المدرسة و الروضة ، بأدوات العلاج الطبيعي والنطقي لتمكين المستفيدين من استعادة قدرتهم الحركية والبدنية، إلى جانب زيادة قوة الأداء الوظيفي لديهم، وتزويد المدرسة بأدوات تأهيلية لاستخدامها في مجال معالجة اضطرابات النطق، واللغة، والتواصل، والصوت.

وقد شاهد الوفد تطبيقات عملية للتعامل مع الطلبة الذين يواجهون تحديات سمعية وحركية مختلفة ، ضمن إطار التعليم الدامج الذي تطبقه وزارة التربية والتعليم في هكذا حالات.


يذكر انه يتم تدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية المناهج الرسمية المعتمدة في وزارة التربية والتعليم، بحيث يتم التواصل مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية بالطريقة الكلية (لغة الإشارة الأردنية، قراءة الشفاه، الأبجدية الإشارية، لغة الجسم)، ويتم توفير معلمي ومعلمات من مختلف التخصصات لتدريس الطلبة ذوي الإعاقة السمعية.

و اكد مدير التربية والتعليم لمنطقة معان الدكتور عدنان الحباشنة أن تربية معان تشجع وتنمي و ترعى هذه المدارس لخدمة المجتمع المحلي، والمدارس الحكومية والخاصة كما شدد على أهمية دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة بكافة أشكالها.

وفي نهاية الزيارة أبدى الحباشنة تطلعه لزيادة التعاون والدعم بكل أشكاله بالقدر الممكن من الإمكانات، خدمة لأبنائنا الطلبة من ذوي التحديات السمعية والحركية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :