facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المهنيون" الكتلة الأكبر في مجلس النواب بصدارة المحامين


ايهاب مجاهد
22-09-2024 01:07 PM

مكن قانون الانتخاب الأحزاب من الوصول إلى مجلس النواب، وفي الوقت نفسه مكنت القوائم المحلية والحزبية "المهنيون" وخاصة أصحاب الخبرات النقابية من الوصول إلى المجلس من خلال 57 مهنيا من منتسبي النقابات المهنية

وتصدر المحامون قائمة النواب المهنيين الذين وصلوا إلى قبة البرلمان في الانتخابات النيابية الاخيرة، من خلال 17 نائبا محاميا.
صدارة المحامين لم تقتصر على عددهم في المجلس، إذ تصدروا اعلى الاصوات التي حصل عليها أعضاء المجلس، من خلال نقيبهم الأسبق النائب صالح العرموطي والذي حصل على أعلى الأصوات على مستوى نتائج المرشحين بـ29911 صوتا.

وحافظ المحامون في الانتخابات الأخيرة على تواجدهم في مجلس النواب، خاصة وان دور المجلس يرتبط بصلب عمل المحامين في الجانب التشريعي على وجه الخصوص عدا عن الدور الرقابي ومحاسبة السلطة التنفيذية.

يذكر أن المحامين النواب هم : صالح العرموطي/عمان، الدكتور مصطفى الخصاونة/ قائمة عامة، آية الله فريحات/ عجلون، محمد ملحم/ اربد، عوني الزعبي/ اربد، محمد الغويري/ الزرقاء، اندريه حواري/ عمان، مالك الطهراوي/ القائمة العامة، خالد بني عطية/ البادية، فتحي البوات/ القائمة العامة، محمود النعيمات/ الكرك، عبد الحليم العنانبة/ عجلون، فوزي العبابنة/اربد، رانيا ابو رمان/ البلقاء، سليمان الزبن/ البادية الوسطى، مصطفى العماوي/ القائمة العامة، دينا البشير/ قائمة عامة.

وحل النواب المهندسون في المرتبة الثانية من خلال 16 مهندسا هم: محمد أحمد المحاميد، هيثم جريس الزيادين، جمال عيسى قموه، حسين سعود كريشان، خضر هليل بني خالد، رائد طاهر حمدان القطامين، سالم حسني سالم العمري، راكين خلف ابو هنية، سليمان عبدالعزيز السعود، عدنان يلدار مشوقة، ايمان محمد العباسي، نسيم عارف العبادي، طلال محمد النسور، مي محمود الحراحشة، جهاد عبدالمجيد عبوي، مؤيد فضيل علاونة.

أما المقاولون فحلوا في الترتيب الثالث من خلال تسعة نواب تقاطعت أسماؤهم مع المهندسين وأطباء الأسنان وهم: د. ابراهيم يوسف الطراونة، م. رائد القطامين، هيثم زيادين، محمد المرايات م. جمال قموه، م. تيسير العدوان، محمد المحاميد، ايمن ابوهنية، عدنان مشوقة.

وجاء الأطباء البشريون في الترتيب الرابع لمهن النواب من خلال 8 أطباء أحدهم طبيب امتياز وهم : نصار حسن القيسي، احمد جميل عشا، احمد عبدالعزيز السراحنة، حكم منصور معادات، عبدالهادي بريزات، حسين خالد الطراونة، شاهر سعد الشطناوي، محمد الجراح .

وحقق أطباء الأسنان نتيجة غير مسبوقة بعد ان حلوا بالمرتبة الخامسة من خلال خمسة نواب، تقدمهم نقيبهم الأسبق الدكتور ابراهيم الطراونة، وكل من ايمن ابو الرب، عبدالناصر الخصاونة، هايل عياش، لبنى نمور.

فيما تجدد تمثيل الصحفيين في المجلس من خلال النائبين الدكتور عطالله الحنيطي والدكتور حسين العموش.

أما المعلمون الذين يشكلون العدد الأكبر من المهنيين فاقتصر تمثيلهم على نائب النقيب السابق ناصر النواصرة والنائب هدى العتوم وابراهيم الحميدي.

واكتفى الصيادلة بمقعد واحد من خلال الدكتورة حياة المسيمي، فيما لم يحالف الحظ نقيب الصيادلة الحالي د.محمد عبابنة في الانتخابات البرلمانية، حيث كان النقيب الحالي الوحيد بين المرشحين، مقابل ثمانية نقباء سابقين، فاز منهم نقيبان سابقان هما نقيب المحامين الاسبق المحامي صالح العرموطي ونقيب أطباء الأسنان السابق الدكتور ابراهيم الطراونة، ولم يحالف الحظ باقي النقباء السابقين.

وبالمحصلة فإن المهنيين باتوا يشكلون الكتلة غير الرسمية الأكبر في المجلس من خلال فسيفساء المهن التي يمثلونها من خلال 57 نائبا من اصل 138، وبنسبة تتجاوز الثلث.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :