facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أوزبكستان تسجل 875 مرشحًا للانتخابات التشريعية


20-09-2024 07:58 PM

عمون - سجلت لجنة الانتخابات المركزية في أوزبكستان 875 مرشحا من 5 أحزاب سياسية لشغل 150 مقعدا في المجلس التشريعي

وتم خلال اجتماع للجنة الانتخابات المركزية في أوزبكستان مناقشة القضايا المتعلقة بتسجيل المرشحين لمنصب النواب في المجلس التشريعي المرشحين من قبل الأحزاب السياسية، وكذلك الحملة الانتخابية السابقة للأحزاب السياسية والمرشحين لمنصب النواب المشاركين في الانتخابات. ، تم النظر فيها،

وكما هو معروف، فإن انتخابات نواب المجلس التشريعي تتم على أساس النظام الانتخابي المختلط، أي الأكثري والنسبي.


هذا العام، سيتم انتخاب خمسة وسبعين نائباً من أصل مائة وخمسين نائباً لعضوية مجلس النواب في البرلمان من دوائر انتخابية ذات عضو واحد بناءً على الأصوات التي يدلي بها الناخبون لمرشحين محددين. وتستند الـ 75 المتبقية إلى قائمة المرشحين الذين رشحتهم الأحزاب السياسية بما يتناسب مع عدد الأصوات المدلى بها للأحزاب السياسية في دائرة انتخابية واحدة.

وتم خلال الاجتماع اتخاذ قرار بتسجيل المرشحين الذين رشحتهم حركة رواد الأعمال ورجال الأعمال - الحزب الديمقراطي الليبرالي الأوزبكي، والحزب الديمقراطي الأوزبكي "ميلي تيكلانيش"، والحزب البيئي الأوزبكي، والحزب الديمقراطي الشعبي الأوزبكي. والحزب الديمقراطي الاشتراكي الأوزبكي "أدولات" للدوائر الانتخابية ذات المقعد الواحد.

ووفقا لذلك، تم تسجيل 375 مرشحا للمجلس التشريعي، رشحتهم خمسة أحزاب سياسية في الدوائر الانتخابية ذات الولاية الواحدة.


وبالإضافة إلى ذلك، تم اعتماد القرارات المقابلة للجنة الانتخابات المركزية بشأن تسجيل 500 مرشح على قوائم الأحزاب التي رشحتها هذه الأحزاب السياسية للمجلس التشريعي في دائرة انتخابية واحدة.

وكما لوحظ في الاجتماع، ولأول مرة في ممارسة الانتخابات الوطنية، رشحت خمسة أحزاب سياسية 100 في المائة من المرشحين لمقاعد النواب على جميع المستويات.

على وجه الخصوص، أتيحت للأحزاب السياسية فرصة تقديم مرشحين كاملين لمنصب النواب في جميع الدوائر الانتخابية، أي 875 عضوًا للمجلس التشريعي، و3625 عضوًا لجوكارجي كينيس من جمهورية كاراكالباكستان، وكنغاش إقليمي ومدينة طشقند لنواب الشعب، و24850 نائبًا لنواب الشعب. منطقة ومدينة كنغاش لنواب الشعب


وفي هذا الصدد، يعد إطلاق البوابة التفاعلية "E-saylov" أمرًا مهمًا أيضًا. ونتيجة لذلك، تمكنت الأحزاب السياسية من العمل بسرعة مع اللجان الانتخابية لضمان امتثال المرشحين للمتطلبات القانونية من خلال هذا النظام.

كما لوحظ خلال اللقاء أن من بين مرشحي الأحزاب السياسية لعضوية المجلس التشريعي، بلغ عدد النساء 391 امرأة بنسبة 44.7 بالمائة من إجمالي عدد المرشحين. وهذا هو أعلى رقم في تاريخ الانتخابات في البلاد


ومقارنة بالانتخابات السابقة، فإن المرشحين أصغر سنا بكثير. ويبلغ متوسط عمر المرشحين لمنصب نائب المجلس التشريعي 47.2 سنة. ومن بين هؤلاء، 44.2% تقل أعمارهم عن 45 عامًا، و44.3% آخرين تتراوح أعمارهم بين 45-60 عامًا. وأصغر المرشحين يبلغ من العمر 25 عاما.

99.3 بالمائة من المرشحين حاصلون على تعليم عالٍ.

ومن بين المرشحين، يشكل الاقتصاديون 20.2 في المائة، والمعلمون - 27.9 في المائة، والمهندسون - 7.9 في المائة، والأطباء - 9.1 في المائة، والمحامون - 16.5 في المائة، ورجال الأعمال والمزارعون وممثلو المجالات الأخرى - 18.4 في المائة


وفي الوقت نفسه، سجلت لجان الانتخابات الإقليمية والمحلية والمدنية أيضًا مرشحين لمنصب كينغاشي المحلي.

ومن بين المرشحين أيضًا ممثلون عن جنسيات وجنسيات أخرى تعيش في بلدنا. وبذلك، يبلغ عدد المرشحين للمجلس التشريعي والكنغاش المحليين 973 من الطاجيك، و588 من الكازاخ، و146 من التركمان، و141 من قيرغيزستان، و67 من الروس وممثلي الجنسيات الأخرى.

وبالإضافة إلى ذلك، تم النظر في الاجتماع في مسألة الحملات الانتخابية السابقة للانتخابات التي تقوم بها الأحزاب السياسية والمرشحون لمنصب نواب المجلس التشريعي وأعضاء الكينغاش المحليين.

وينص القرار على أنه اعتبارًا من 22 سبتمبر 2024، ستبدأ الحملة الانتخابية السابقة للمرشحين للنواب والأحزاب السياسية لانتخابات المجلس التشريعي والكنغاشات المحلية


بالإضافة إلى ذلك، خلال الحملة الانتخابية، يتم تحديد خطابات الأحزاب السياسية والمرشحين لمنصب النواب للنشر في وسائل الإعلام من أجل السماح للأحزاب السياسية بالمشاركة في الانتخابات. لذا:

أولاً - حركة رجال الأعمال ورجال الأعمال - الحزب الديمقراطي الليبرالي الأوزبكي؛

والثاني هو الحزب الديمقراطي الأوزبكي "ميلي تيكلانيش"؛

ثالثاً – حزب البيئة الأوزبكي.

رابعا - حزب الشعب الديمقراطي الأوزبكي.

والخامس هو الحزب الديمقراطي الاشتراكي الأوزبكي "أدولات".


ووفقاً لقرار لجنة الانتخابات المركزية، يُخصص للمرشحين والأحزاب السياسية، خلال الحملة الانتخابية، وقت بث مجاني ومساحة مطبوعة على القنوات التليفزيونية والإذاعية المركزية والإقليمية والصحف التابعة للدولة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :