facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اشهار كتاب ياسمينات باسمة للكاتب زياد الجيوسي


19-09-2024 02:29 PM

عمون - برعاية مدير المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال العياصرة استضافت المكتبة مساء أمس الأربعاء 18/9/2024 الكاتب زياد الجيوسي لحفل اشهار كتابه (ياسمينات باسمة) بتنظيم من منتدى المستقبل الثقافي وبالتشارك مع منتدى البيت العربي وقدم قراءة نقدية للكتاب الأستاذة هيام ضمرة والدكتورة مرام أبو النادي وأدار الحفل الأديبة سهير منصور.

وقدمت ضمرة طرحاً لمحتوى الكتاب من حيث البعد الوجداني وركزت في قراءتها على العاطفة التي أغدق جيوسي بها بفيض كلماته.

من جانبها ذكرت د. أبو النادي أنه عندما يعرف الكاتب هندسة طريقه؛ فستصبح الطريق مهيئة للقارئ.. ومهندس الكتاب الأستاذ زياد الجيوسي صنّفه؛ فكتب ما يعكس نوعه بكلمة وجدانيات على الغلاف تحت العنوان ياسمينات باسمة ...وجدانيات أصل جوهر محتوى الكتاب فهو دفق من العواطف التي تفوح بأريج ياسمينها عبر عناوين الكتاب والبالغ عددها خمسة وخمسين عنوانا جاءت مختلقة بسياقاتها متوحدة بعاطفتها و التي تتسامى لتصل إلى قمة الحب الذي يتربع عليها حب الوطن، الإهداء الشاهد الأول لحالة الوجدانية التي يعتنقها الأستاذ زياد فقد تحدث عن بوح الروح برمزية عميقة فجسد الوطن بها وجسدها بالوطن فيؤكد على ذلك بإهدائه إذ قال: هذه النصوص بوح الروح للروح، بوح الروح للوطن وفيء الزيتون وأشجار فلسطين ونرجسات جيوس، للأنثى التي تمثلت بأجمل وطن والوطن الذي تمثل بأجمل أنثى.

امتلك الأستاذ زياد أدواته الهندسية ليصمم الحالة الوجدانية فقد جاء بلغة عالية الرومانسية فلم تخل صفحة من صفحات المؤلف من الصور البلاغية والمجاز التي كانت سببا في خلق هالة الوجدانيات .

وقد اتكأ الأستاذ جيوسي على كلمات عبر 227 صفحة هو يعلم جيدا درجة تأثرها في النفوس فمثلا كلمة الصومعة بدلالة النسك والتصوف وهي المكان الآمن ليس للهروب من ضجيج الحياة بمادياتها بل لتكون دلالة على المكان الذي اختار جيوسي أن يسمع فيه ضجيج قلبه وقد تكررت 29 مرة في الكتاب ...أما كلمة قهوة التي رافقته فعليا أثناء كتابة وجدانياته وبسياقات عديدة 161 مرة.. الوطن وتكررت 164 مرة- كلمة أرض 62 مرة حبيبتي 33، ويجدر الإشارة أن كل نص نثري تم تذييله بتاريخ يرمز هذا التاريخ إلى يوم كتابة النص أو بزوغ فكرته.

ومن هنا كان لزاما على أن أنوه بأن من قرأ كتابات الأستاذ زياد جيوسي السابقة لهذا المنتج الأدبي الوجداني سيجده مختلفا تماما من حيث المحتوى وطريقة السرد. فأطياف متمردة كان الأول والثاني أحلام عمانية وهذا الثالث علما أن له كتاب أحلام فوق الغيم فجوهره نقدي بحت.

وبينت أبو النادي ان سردية ياسمينات باسمة تطلبت هندسة أدوات اللغة لبناء جسد كل نص فنصوصه ملونة بالمكان فتارة ستكون مع جيوسي خلف نافذته في يوم ماطر وهو يكتب رقصة تحت قمر رام الله.

وسلطت د أبو النادي على مقومات العمل النثري ومنها الوحدة العضوية والموضوعية فقالت:عندما نتحدث عن أي عمل أدبي نثري تكون درجة انسجامك معه نتيجة لوجود ما يعرف بالوحدة العضوية و الوحدة الموضوعية.. فالوحدة الموضوعية متحققة وهي توحّد المحتوى من خلال اتصاله بذات الفكرة والوحدة العضوية وضمن تفصيل الكتاب إلى عناوين ستجدها متحققة أيضا .. ستحيط بك صفحات الكتاب ولن تكون غريبا عنها.. ستجد العاطفة بكل أنواعها فرح حنين ألم شوق فخر حب فراق وعشق . بين ثنايا السطور .. هذه العواطف تليق بالوطن حينما يتصوره حبيبة وتليق بالحبيبة عندما تجدها وطنا.

وفي الختام قرأ الكاتب عدد من نصوص كتابه..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :