facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مبادرة نون للكتاب على موعد مع مجموعة من قصص الأطفال للكويتية أمل الرندي


17-09-2024 05:58 PM

عمون - تعقد "مبادرة نون للكتاب" في مكتبة عبد الحميد شومان، جبل عمّان، يوم السبت الموافق (٢٨ أيلول/ سبتمبر ٢٠٢٤)، الساعة السادسة والنصف مساء، جلستها الثانية والعشرين التي تستضيف فيها القاصة الكويتية المختصة في أدب الأطفال: أمل الرندي، لمناقشة مجموعة من قصصها. كما ستتحدث الكاتبة عن مبدارتها: "مبادرة اصدقاء المكتبة" على المستوى العربي التي اطلقتها منذ عام (٢٠١٨)، وحملة "اقرأ وتذوق" التي تعزز ثقافة الطفل وصحته. تقدم القاصة فاتن شحادة المشاركين الرئيسيين وملخصا للقصص. كما يعرض الناقد الأستاذ محمد جمال عمرو قراءة نقدية لهذه القصص. يدير المناقشة الناقد أسيد الحوتري. هذا ويتخلل الفعالية ثلاث فواصل شعرية يقدمها شاعر الطفولة العربية الأستاذ محمد جمال عمرو.

ستناقش المبادرة أربع قصص للأطفال هي: "طعام أمي اللذيذ"، "مفاجأة أبي"، "يا وطن لك من يحبك"، و"أجمل عقاب".

تسرد "طعام أمي اللذيذ" قصة رحلة يقوم بها تلاميذ إحدى المدارس إلى إيطاليا حيث يقيمون في مخيم يتعلمون فيه عادات جديدة ومعلومات مفيدة تساعدهم في تحسين نظامهم الغذائي.

أما قصة "مفاجأة أبي" فتروي حكاية طفل يقرر الذهاب مع والده إلى شركتهم الخاصة، فيرى عكس ما كان يتوقعه وخلاف ما كان يتصوره عن القيادة والإدارة وأسلوب تعامل والده مع الموظفين.

تقدم "يا وطن لك من يحبك" قصة أسرة كويتية تعيش في الولايات المتحدة الأمريكية تحتفل بالعيد الوطني للكويت فيحدث أمر يعكر أجواء ما قبل الاحتفال لكن يتم التغلب على هذا العارض بمساعدة الأشقاء والأصدقاء من دول العالم.

أما "أجمل عقاب" فتسرد قصة نجار مهمل في عمله تسبب إهماله بكسر ذراع تلميذ في إحدى المدارس، فقابله والد التلميذ وعاتبه ولكنه خلّصه من عقاب ناظر المدرسة ليعاقبه هو عقابا يتمناه الجميع!

يُذكر أن أمل عبد الجبار الرندي قاصة في أدب الطفل. عضو مجلس خبراء كرسي المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) لخدمة الطفولة. رئيسة لجنة أدب الطفل رابطة الأدباء الكويتيين سابقاً. عضو استشاري في تأسيس "قناة الطفل" وزارة الاعلام. ورئيسة مبادرة "أصدقاء المكتبة" على المستويين المحلى والعربي منذ العام (٢٠١٨). أعدت وقدمت عشرين حلقة بعنوان "برنامج أصدقاء المكتبة" في قناة البوادي الثقافية الكويتية. أطلقت جائزة "نجم أصدقاء المكتبة على المستوى العربي" أثناء جائحة كورونا.

أطلقت حملة "اقرأ وتذوق" تحت شعار "طعامك سر صحتك وقوتك"، أول حملة عربية تهتم بثقافة الطفل الصحية وتوعيته. أطلقت أول أغنية للأطفال يشارك فيها كتّاب في أدب الطفل. عضو لجنة تحكيم في مسابقة الكويت الدولية لتأليف قصص الأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري، أطلقتها الأمانة العامة للأوقاف. كاتبة مقالة تحت عنوان "نافذة الأمل" في جريدة "الرأي" الكويتية منذ العام (٢٠٠٦) ولغاية العام (٢٠١٩). كرمت من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (٢٠٢٣). حائزة جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية (٢٠١٩)، الإمارات. كرمت من الأكاديمية العربية لفنون الإعلام "برنامج سفراء فوق العادة" سفيرة فوق العادة مع مرتبة الشرف العليا (٢٠١٩). كرمت في يوم المرأة العالمي من قبل لجنة المرأة العاملة (الاتحاد العام لعمال الكويت) (٢٠١٩).

حائزة على جائزة الشيخ راشد بن حميد في عجمان (الإمارات) مرتين (٢٠١٥) و(٢٠١٦). حائزة على جائزة الدولة التشجيعية من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (الكويت) مرتين (٢٠١١) و(٢٠١٥). اختيرت من ضمن أهم (١٤) شخصية نسائية كويتية في مجالات الآداب والفنون والإعلام، من قبل جريدة "النهار" الكويتية (٢٠١٦). كرمت في يوم المعلم العالمي بصفتها معلمة متميزة. كرمها رئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي عن كتابها "تجارب علمية". منسقة مشروع "صحفي الغد" في الكويت للمرحلة الثانوية، بالتعاون مع أحد مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) في وزارة الخارجية الأمريكية. اختارت وزارة التربية والتعليم الكويتية مجموعة من قصصها لتوزيعها على مكتبات رياض الأطفال. رئيسة وفد الكويت في اجتماع اتحاد الكتاب العرب (٢٠١٩)، أبوظبي. أطلقت جائزة "نجم أصدقاء المكتبة على المستوى العربي" أثناء جائحة كورونا (COVIED 19) بالتعاون وبدعم كتاب من الكويت والوطن العربي. أعدّت وقدّمت برنامج "أصدقاء المكتبة" في تلفزيون البوادي. أطلقت حملة "اقرأ وتذوق" تحت شعار "طعامك سر صحتك وقوتك"، أول حملة عربية تهتم بثقافة الطفل والتوعية الصحية. أطلقت أول أغنية للأطفال يشارك فيها كتّاب أدب طفل. كرمت في العديد من الدول (الأردن، مصر، تونس، الإمارات، عمان، المغرب، قطر، لبنان، الولايات المتحدة الأمريكية).

لها أكثر من (٤٠) إصداراً للأطفال، و(٣) إصدارات للكبار.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :