facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نوافذ ذكية تولّد الكهرباء وتذيب الصقيع وتعكس ضوء الشمس


17-09-2024 10:39 AM

عمون - طوّر باحثون من جامعة سيول الوطنية، نوافذ ذكية متعددة الوظائف، موفرة للطاقة، تنجز 3 مهام: التبريد السلبي في الأيام المشمسة، وتوليد الكهرباء في الأيام الممطرة، وإزالة الصقيع في الأيام الباردة.

وتستخدم النافذة الذكية، بحسب الدراسة المنشورة في مجلة Nano Energy، تقنية جديدة، تسمح لها بتبريد المساحات الداخلية، من خلال عكس ضوء الشمس مع الحفاظ على الشفافية.

وفي الأيام الممطرة، يمكنها توليد الكهرباء، من الاحتكاك الناجم عن قطرات المطر التي تضرب سطح النافذة، وبالإضافة إلى ذلك، تتميز النافذة بسخان شفاف، يذيب الصقيع بسرعة، ما يضمن رؤية واضحة أثناء الطقس البارد أو الضبابي.

وصنعت النافذة من طبقات من الفضة وأكسيد الإنديوم والقصدير، وهي مواد ذات موصلية وخصائص بصرية ممتازة، ما يسمح للنافذة بعكس ضوء الأشعة تحت الحمراء «ما يحافظ على برودة المباني»، وتوليد الكهرباء من قطرات المطر، والتسخين لإزالة الصقيع عند الضرورة.

وفي الاختبارات، خفضت النافذة الذكية درجات الحرارة الداخلية بمقدار 7 درجات، مقارنة بالنوافذ العادية، وولدت الكهرباء من قطرة مطر واحدة، بينما أزالت الصقيع أسرع مرتين من النوافذ التقليدية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :