facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قمران في سماء عمان! .. ما القصة؟ (فيديو)


16-09-2024 01:23 PM

عمون - وثق مقطع فيديو التقطته سيدة في العاصمة الأردنية عمّان، ظهور قمرين في السماء، ليلة الإثنين، ما اثار جدلا واسعا حول الظاهرة.

خبير الفلك رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور علي الطعاني، قال لـ عمون، إن ظاهرة وجود شمسين أو قمرين في السماء هي عبارة عن وهم بصري يحدث بسبب انعكاس أشعة الشمس أو القمر على الغيوم الكثيفة، وخاصة عندما تكون من النوع الركامي (السحب العدسية) الموجودة في طبقات الجو العليا.

وأضاف، أن ذلك يعتمد أيضًا على زاوية التصوير وسمك الغلاف الجوي الأرضي، وقد تم تصوير مثل هذه الظواهر عدة مرات في المغرب ومصر، ومؤخرًا تم تصوير ظاهرة الشمسين، والتي تعود لنفس السبب.



ومن جهة أخرى، قال الطعاني، إن سماء الأردن والوطن العربي ستشهد ظاهرة فلكية نادرة يوم الأربعاء الموافق 18 أيلول 2024، وهي ظهور "القمر العملاق".

وبين أنه مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول ووصول القمر إلى نقطة "الحضيض" في مداره، على بعد حوالي 357 ألف كيلومتر من الأرض، سيبدو القمر في هذه الليلة أكبر بنسبة 14% وأكثر سطوعًا بنسبة 30% مقارنة بالأشهر السابقة، وهو ما يُعرف بظاهرة "القمر العملاق".

يُشار إلى أن هذا البدر يحمل اسم "قمر الحصاد"، نسبةً إلى موسم حصاد الذرة في أجزاء من أوروبا، إلا أنه لا يرتبط بموسم الحصاد في المناطق العربية، الذي يكون في شهري تموز وآب.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :