facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خطوات واجب عملها عند اختراق جهازك الشخصي


16-09-2024 12:01 PM

عمون - لا يتوقف المحتالون عن تطوير أساليبهم في الاختراق، والقدرة على اكتشافهم تزداد صعوبة بمرور الوقت، وهذا يعني أن المستخدم العادي قد لا يلاحظ كثيراً من الهجمات الإلكترونية ولا يدري عنها شيئاً.

لا داعي للقلق من كل هذا، فيمكنك ببعض الخطوات البسيطة حماية نفسك، كما يمكن الاطلاع على أحدث الأساليب التي يستخدمها المجرمون في الاختراق.

علامات اختراق الجهاز
حينما تظهر أي من هذه العلامات فهذا يعني أن شخصاً ما قد اخترق جهازك:

شحن الجهاز ينفد بسرعة: التطبيقات الخبيثة والاحتيالية تجري عمليات ضارة تستهلك البطارية بسرعة.
يعاني جهازك من بطء شديد غير معتاد: يمكن للجهاز المخترق أن يركِّز كامل طاقته في معالجة التطبيق الذي يستخدمه المخترق، ومن ثم يمكن لهذا أن يتسبب في عمل جهازك ببطء. توقف عمل الجهاز أو تعطله للحظة بشكل غير متوقع أو يعيد تشغيل نفسه فجأة كلها عوامل قد تدل على الاختراق.
ملاحظتك لنشاط غريب على أحد حساباتك على الإنترنت: عندما يخترق شخصٌ ما هاتفك فإنه سيحاول سرقة بيانات الوصول إلى حساباتك، لذلك انتبه لأي علامة على محاولة إعادة تعيين كلمة مرور حسابٍ لك على إحدى شبكات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، وكذلك لأي عملية تسجيل من موقع جغرافي غير مألوف.
ملاحظتك لوجود مكالمات أو رسائل غير مألوفة في سجل هاتفك: يمكن أن يتنصت المخترقون على هاتفك عبر رسالة نصية قصيرة بها فيروس، أو يمكن للمخترق أن ينتحل هويتك من أجل سرقة بياناتك الشخصية من أحد أقاربك أو أصدقائك؛ لذلك من المهم أن تنتبه دائماً لهذه الأساليب الاحتيالية التي تترك خلفها أثراً لا يمكن للمخترق مسحه.

ماذا تفعل عن اختراق جهازك الشخصي؟
كان المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبيراني السعودي قد كشف، في وقت سابق، عن الخطوات التي يجب اتباعها عن اختراق جهازك الشخصي، التي تتلخص فيما يلي:

قم بفصل جهازك عن شبكة الإنترنت فوراً.
تأكّد أن المخترق لم يقم بمراسلة أصدقائك وأقاربك، إن تم ذلك، حذّرهم بشكل عاجل.
انسخ البيانات المهمة من جهازك إلى وحدة تخزين خارجية.
قم بإعادة تهيئة جهازك إلى نظام تشغيل محدّث.
افحص الجهاز ببرنامج مكافحة الفيروسات إن أمكن.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :