facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الانتخابات الأردنية والمناظرة الرئاسية الأمريكية


د. عزت جرادات
15-09-2024 11:43 AM

إجتاز الأردن، بثقة وثبات، إختياراً ديموقراطياً باعتباره شأناً داخلياً، ومنهجاً سيادياً، واستحقاقاً دستورياً لا تؤثر في مسيرته الأحداث الإقليمية، وبخاصة في دول الجوار والمنطقة بمجملها، مع إدراك قيادته لخطورة الأحداث وأهميتها.

فقد سجّل الأردن نقطة مُضيئة في مسيرته التاريخية ونظامه الراسخ بثوابته المتمثّلة بالنظام الملكي النيابي الوراثي، ووحدة مجتمعه بمختلف مكوناته، ونهجه الديموقراطي نحو حياة فضلى.

وهكذا، يصبح الأردن أمام تحديّات آنّية ومستقبلية، سياسياً وإقتصادياً وتشريعياً، فثمة متغيّر جديد يتمثل بدعم النظام للمشاركة الحزبية الوطنية ببرامج إصلاحية شمولية على الرغم من أنّ قِلّة من الشعب قد إطلعت على برامج حزبية، على إفتراض أن الأحزاب قدمت نفسها للمجتمع الأردني ببرامج محكمة؛ وفي المقابل، فأن قِلّة من الأحزاب قد حصلت على ثقة شعبية من بين عشرات الأحزاب سواءً أكانت تلك البرامج عمومية الطابع ذات عناونين كبرى أم محددة وموجهة نحو التشخيص الدقيق للتحديات، والآليات العملية للحلول.

ويظل الحديث عن الأنتخابات الأردنية بانتظار مزيد من التحليل.

*المناظرة الرئاسية الأمريكية
-انتظر العالم، كله أو جلّه، المناظرة الرئاسية الأمريكية (العاشر من أيلول)، بين رئيس أمريكي سابق جَدّليّ، دونالد ترامب، وبين نائب رئيس أمريكي، كمالا هاريس، مرشحة الأمر الواقع، وتمّ الإعداد للمناظرة، بقواعد إدارية منظمة.

وإنتظرها الشعب الأمريكي، الذي يهوى بطبعه التنافس الثنائي، وذلك كي يتعرّف على رئيس المستقبل، ويكتشف مواهبه وقُدْراته ونمط تفكيره وسلوكه.

-بدأت مرشحة الرئاسة الديموقراطية بالهجوم فوصفت الرئيس السابق بأن فترة رئاسته السابقة كانت الأسوأْ: قولاً وفعلا، وبجائحة صحية، وإعتداءٍ على الديموقراطية الأمريكية وأن الإدارة الأمريكية بذلت الجهود الكبيرة لتنظيف الفوضى التي تركها.

وبدوره، لم يتردّد ( المرشح/ الرئيس السابق بالرد واصفاً الإدارة الأمريكية الحالية بالفشل، داخلياً وخارجياً، في قضايا جوهرية تواجه المجتمع الأمريكي، متمثلة بقضايا الإقتصاد فالهجرة والإجهاض والنظام الضريبي والتغيّر المناخي، أما خارجياً فالفشل يتمثل بضعف المواقف في حربَيْ أوكرانيا وغزة).

-أما الموضوع الوحيد الذي لم يختلفا حوله، بل تسابقا في الإدعاء بكسبه فكان دعم إسرائيل، في حقها في الدفاع عن النفس، وفي الدفاع عنها.

وأخيراً، تعددت الإستطلاعات حول المناظرة (63%)- هاريس، وآخر (50%)، أما المشاهدون فجاء الإستطلاع بتفوق هاريس (44%) وحصول ترامب (40%).

"الدستور"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :