facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المغرب يسجل أول إصابة بجدري القردة .. وهذه التفاصيل


12-09-2024 09:05 PM

عمون - أعلن المغرب، الخميس، تسجيل إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة (إمبوكس)، والانطلاق في حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، من أجل منع تفشي الفيروس.

وقالت وزارة الصحة في بيان، إنه تم اكتشاف الحالة ضمن البروتوكول الصحي المعتمد في المملكة منذ بدء هذا الإنذار الصحي العالمي، حيث خضع المصاب للرعاية الصحية اللازمة في أحد المراكز الطبية المتخصصة بمدينة مراكش، وهو في حالة صحية مستقرة لا تستدعي القلق.


كما أضافت أن المصاب يتلقى الرعاية الطبية المناسبة وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، ويخضع للمراقبة الطبية الدقيقة لضمان استقرار حالته.

الالتزام بالتدابير الوقائية
كذلك أردفت أنه تم تفعيل إجراءات العزل الصحي والمتابعة الطبية اللازمة حسب المعايير الصحية الوطنية والدولية، لافتة إلى أن السلطات المختصة باشرت عملية حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس.

فيما دعت المواطنين إلى الالتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها لتفادي الإصابة بهذا الفيروس الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية طارئة صحية عالمية، مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين أو المشتبه في إصابتهم، والحرص على النظافة الشخصية.

عام 2022
يذكر أن جدري القردة كان حل في المغرب سنة 2022، حين تم تسجيل 3 حالات إصابة مؤكدة، قبل أن تضاف إليها حالتان بحلول مارس 2023، جلها كانت وافدة ولم ينتج عنها حالات عدوى لدى المخالطين، وفقاً للسلطات الصحية.

ويعرف هذا الفيروس بـ"جدري القردة" لأنه ناتج من فيروس قريب من الجدري اكتشف عام 1958 لدى قرود، ولاحقاً أطلقت عليه السلطات الصحية تسمية "إمبوكس"، ويتسبب بارتفاع الحرارة وآلام في العضلات وطفح جلدي

وفي عام 1970، رصدت أول إصابة بشرية في الكونغو الديمقراطية، وبقي المرض محصوراً لفترة طويلة في حوالي 10 دول إفريقية، لكن في عام 2022 شهد بداية انتشاره إلى باقي العالم.


العربية نت





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :