facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




(بحر) .. مسرحية سعودية في أولى عروض فعاليات مهرجان المسرح الخليجي


12-09-2024 11:34 AM

عمون -فاتن الكوري- ضمن فعاليات مهرجان المسرح الخليجي في دورته الرابعة عشرة المنعقدة في العاصمة السعودية الرياض افتتح مساء امس الاربعاء احدى اولى العروض المسرحية التي بدأت بـ العرض المسرحي السعودي تحمل عنوان (بحر) من إعداد واخراج أ.سلطان النوه.
 
مسرحية ( بحر )، تاخذ المشاهد لمشاعر الفرح والسعاده وتارة تاخذنا الى مشاهر الحزن والحسرة سيناريو مستوحى من نص (النهام بحر) للكاتب المسرحي الراحل عبد الرحمن المريخي، وتدور قصتها عن مشاعر حب من طرف الخادم (بحر) اتجاه ابنه البحار صقر وهي (نورة) يقرأ الحضور ملامح الطبقية واختلافاتها بين الخادم والسيد ومشاهد ما بين الرفض تارة والقبول تارة أخرى من قبل نورة وترددها في الموافقه من الزواج من خادم صديق والدها تاره تفكر به لزواج المصلحه وتتردد كونه خادم لا اصل له ولكنها تستغل حبه في الموافقه منه واستغلال مشاعره لادارة مصالح والدها، بكتشف بحر ان نورة في الحقيقه اخته وان صقر والده تتجرد نوره من زينتها شيئا فشيئا الى ان تصبح بلا شي تصبح جرداء بثوب عزاء اسود تخلى عن الحُليي .

وفي ختام المسرحية عقدت ندوة تعقيبية نقدية شارك فيها الاستاذ الناقد والكاتب والمحلل اللبناني عبيدو باشا بإدارة معاذ الخميس، حيث قال معقبا: (ان الدعوة إلى تفريغ العصب لرجال لا حداثيين ، لا يرتدون قمصاناً أو يرتدون قمصاناً واسعة وهو يدخلون في ظلام البحر بأيد لا ترتعش ولا تخاف وهي تذهب بكامل النوايا الطيبة إلى أهدافها .

بحر تحرث في المياه بيد سلطان أحمد النوه بين النهام والنواخذة ، وهو على سفينة عبد الرحمن المريخي ( سوق الحمير ، قرية اسمها السلام / نصر البواكير /الحل المفقود / ابو ادم قادم / لص فوق العادة / حكاية ما جرى ). حرث يرى في البحر قصيدة ويرى في البحارة ما هو أبعد من البحر ، يرى في البحارة اللغة ، الأفلاك . كما يرى في البحر المجيء الدائم إلى حياة الخليجيين . البحر سماء المسرح ، يركب المسرح درجاتها ، دون أن يهاب أن ينسى قدميه في الهواء . الخسارة في أن نندم . لا في الإكتفاء بالغزل والوقوف عنده كأحد الصناعات اللازمة . الصناعات الضرورية . خيار الكتابة أولاً في خيارها العالي. أو الإنقياد إلى خيار الكتابة بالعامية الخليجية . وإذ يقوم الخيار لا تعود العفوية ملاذاً . اللغة في بحر خيار لا أُكل عفوية . لا يعود الأمر إلى قياس الخرائط ، قدر ما يعود إلى مواجهة الأعطاب في محاولات قراءة الأعطال في تهديد اللغة العامية أو المحلية . المدهش أن اللغة جميلة ، أنيقة ، بعيدة من شيخوخة العقل أو قوة العضلات . تؤكد بحر أن اللغة لم تعد تقع في هواء القرن السريع ).

واضاف الناقد عبيدو باشا، ان بحر لا يعلن عن عملياته، لأنها تكتفي بالنقل . لا تصعد جبلاً ولا تشق طريقاً. هذا لا يدفع القوى إلى أن تخور . خوران القوى شائعات في المسرح ، لدى المسرحيين المحيطين بمناطق المسرح ، بفهمها ، لأجل الإشتغال عليها في نوع من أنواع ما يسمى التحرير . لا شك في أن الإحساس بالتاريخ ، لا يفترض الشغل على بعده التاريخي وحده ، حين يفترض الشغل على علاقته بالراهن . البساطة في اللغة تكثيف لمشاغل بلا حد . وصول إلى الطبيعة الثانية . وجود في المجالات الأكثر أهمية في سلام داخلي ينتج من أجل التمتع به. البساطة وهي ما ينبغي أن تحضر كواحدة من أنواع الحريات الطبيعية ، غالباً ما تحتاج إلى دراسة لاكتسابها. ما توفره اللغة لأنها حين قامت إنما قامت على فتح المغاليق لا منع التطور . بساطة اللغة من ابتعادها عن القيم المادية والإستهلاك في الحياة وفي بحر . التبسيط الحكائي والوقوف عنده ، نهام مغروم لا يلبث ان يكتشف أن اخته هي غرامه من علاقة محرمة اقامها والده بفتاة اختفت مذ حدث الأمر ، حتى جاء منافس الوالد بالخبر اليقين في لحظة التنافس على النهام نفسه . التبسيط إخلال بالبساطة . لأن التبسيط نوع من التعقيد بين المُرسِل والُمرسَل. غرق في دوائر المدرك . بحر تسمح بإدراكها منذ المشاهد الأولى . لحظة ضد الدراما
 
وسيتم عرض عدد متنوع من المسرحيات منها "أشوفك" من الامارات ومسرحية "عند الضفة الأخرى" من البحرين، ومسرحية "الروع" من سلطنة عمان، ومسرحية "الخيمة" من دولة قطر، ومسرحية "غصة عبور" من دولة الكويت، وقد تم تخصيص جوائز مالية قيمة للعروض الفائزة، حيث تم رفع الجوائز المالية بنسبة 100% مقارنة بالدورات السابقة، لتصل قيمة أقل جائزة نقدية مقدمة في المسابقة إلى 10 آلاف ريال سعودي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :