facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزيوت الأساسية لمكافحة الشيخوخة .. فوائد عديدة وقائمة بأشهر الأنواع


08-09-2024 11:16 AM

عمون - التجاعيد جزء طبيعي من مظاهر التقدم في السن، لكن هذا لا يعني أنه عليك أن تتعايش معها.

هناك بعض الحلول الطبيعية التي تساعدك على تنعيم بعض تلك الخطوط والحواف المهترئة، خاصة على منطقة الوجه والرقبة.

تظهر التجاعيد بشكل طبيعي بسبب عملية الشيخوخة والتقدم في العمر، لكن في بعض الأحيان تلعب خيارات نمط الحياة دورًا أيضًا. لذا، إذا كان بوسعك أن تتخذي خيارات نمط حياة صحية تحافظ على بشرتك في حالة أفضل فلا تترددي.

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي، وترطيب جيد ونوم جيد، والعناية بالبشرة بانتظام، واختيارات نمط حياة صحي، في المساهمة في تقليل التجاعيد مع تقدمك في السن. وكجزء من هذه العملية، يمكن أن يكون إضافة الزيوت الأساسية إلى روتين العناية بالبشرة مفيدًا أيضًا.

فوائد الزيوت الأساسية لمكافحة الشيخوخة

رأى موقع "verywellhealth" أن أشهر الزيوت الأساسية لمكافحة الشيخوخة، هي:

زيت جوز الهند.
زيت اللوز.
زيت بذور العنب.
زيت الأركان.
زيت بذور عباد الشمس.
زيت الجوجوبا.
زيت الورد.
زيت شجرة الشاي.

وذكر أن أشهر فوائد هذه الزيوت الطبيعية، أنها:

مضادة للشيخوخة.
تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا.
غنية بمضادات الأكسدة.
تقلل الالتهاب.
تسهل التئام الجروح.
تعزز وظيفة حاجز الجلد.
تحسن ترطيب البشرة.
تقلل جفاف البشرة والتهيج.

أفضل الزيوت الأساسية لمكافحة الشيخوخة

ويبين موقع "alyaka" أن أفضل الزيوت التي تساهم في مكافحة الشيخوخة، وتقليل التجاعيد، تتضمن ما يلي:

1. زيت جوز الهند:
أحد الزيوت الأساسية القليلة ذات الفوائد المتنوعة، إذ يحتوي في المقام الأول على أحد أكثر الزيوت الصحية لبشرتك، حمض اللوريك ثلاثي الجليسريد. كما أنه غني بفيتامين سي الذي لا يقلل من علامات الشيخوخة فحسب، بل يحمي البشرة أيضًا من السيلوليت، ويساعد في التخلص من علامات التمدد.

2. زيت اللبان:
منذ القدم، يعد زيت اللبان العطري (لبان الذكر) رائعًا، ويمكن استخدامه في ترميم البشرة المتقدمة في السن، وهو مضاد للأكسدة قوي يمكنه منع الشيخوخة المبكرة، وتحسين مظهر المسام والتجاعيد وحتى الندبات.

كما أن له خصائص قابضة تجعله مثاليًا لأغراض الشفاء ومكافحة الشيخوخة. أيضا يعزز نمو خلايا الجلد، ويحميها من التلف.
3. زيت الأركان:
يتكون من 80% من الأحماض الدهنية الضرورية لترطيب البشرة، واستعادة مرونتها، وتحسين الخطوط والتجاعيد. كما يحتوي على فيتامين إي الذي يجعل بشرتك تبدو أكثر صحة ونضارة. يوصى به في الغالب للبشرة المعرضة لحب الشباب.

4. زيت الأفوكادو:
أثبت أنه يتمتع بخصائص عالية مضادة للشيخوخة قادرة على توفير الحماية ضد الجذور الحرة. إنه مصدر رائع لفيتامينات أ و هـ، بالإضافة إلى ستيرولات نباتية تعزز الكولاجين. كما أنه يرطب بشرتك ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

5. زيت الورد:
هذا الزيت العطري مناسب بشكل خاص لمن تجاوزوا الخمسين من العمر، إذ يعالج التجاعيد ببراعة وقوة، وغالبًا ما يُضاف إلى منتجات العناية بالبشرة العضوية للمساعدة في عملية مكافحة الشيخوخة لبشرتك. إنه مجدد مثالي للبشرة يعزز إنتاج خلايا الجلد الجديدة، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد

6. زيت خشب الصندل:
زيت أساس آخر يمكن تتبع استخدامه في علاجات العناية بالبشرة منذ قرون، إذ يحتوي على كمية عالية من السيسكيتيربين، وهو هرمون يعزز تجديد خلايا الجلد وإصلاحها. يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة التالفة أو المتهيجة وتلاشي الندبات والخطوط والتجاعيد.

7. زيت الليمون:
مضاد للأكسدة الطبيعي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي. يخدم العديد من الأغراض بما في ذلك القضاء على الجذور الحرة، وتفتيح البقع الداكنة، وتحسين مظهر الخطوط والتجاعيد، وتقليل الدهون الزائدة. هذه الخصائص تجعله مكونًا رائعًا للعديد من وصفات العناية بالبشرة.

8. زيت الميرمية:
زيت عطري له خصائص قوية مضادة للشيخوخة، حيث يمكنه تقليل الخطوط الدقيقة، ومنع التجاعيد المبكرة وتضييق المسام. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة مفيدة لأولئك الذين يعانون من ظهور حب الشباب في سن اليأس. إنه زيت خفيف وآمن للاستخدام بالقرب من العينين.

9. زيت اللافندر:
يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على تجديد البشرة لمكافحة علامات الشيخوخة وظهور التجاعيد. كما يعمل كمرطب، ويساعد في تجديد البشرة عن طريق زيادة تدفق الدم للسماح للمغذيات والأكسجين بالوصول إلى خلايا الجلد.

10. زيت السرو:
هو زيت مضاد للشيخوخة يعمل من الداخل. فبدلاً من معالجة الجلد نفسه، يعمل على تحفيز تدفق الدم وزيادة الدورة الدموية. كما يقلل من ظهور السيلوليت والدوالي والشعيرات الدموية المكسورة تحت سطح الجلد. وفي المقابل، يقوي البشرة ويحسنها من خلال تقليل علامات الشيخوخة.

كيفية استخدام الزيوت الأساسية لمكافحة الشيخوخة

رأى الموقع ذاته أن الزيوت السابق ذكرها لا غنى لأي امرأة عنها لمكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم العمر، ويمكن استخدامها كالتالي:

1. زيت جوز الهند:
ضعي بضع قطرات من زيت جوز الهند على البشرة ودلكيها بلطف لمدة 5 دقائق. اتركيه لبضع دقائق أو طوال الليل ثم اشطفيه بالماء.

2. زيت اللبان:
دلكي وجهك بقطرتين إلى 3 قطرات من الزيت بحركات دائرية لطيفة. من الأفضل وضع الزيت ليلاً قبل النوم.

3. زيت الأركان:
دلكي بضع قطرات من زيت الأركان على وجهك ورقبتك. ضعي أيضًا قطرة تحت عينيك ووزعيها بحركة تربيت لطيفة للحفاظ على ترطيب هذه المنطقة الحساسة.

4. زيت الأفوكادو:
يمكنك وضع الزيت مباشرة على بشرتك أو استخدامه مع زيوت أخرى أو منتجات للبشرة.

5. زيت الورد:
دلكي بضع قطرات من زيت الورد على وجهك ورقبتك مرتين في اليوم. يمكنك أيضًا خلط ملعقة كبيرة من زيت الورد مع ملعقة كبيرة من جل الصبار لتعزيز الترطيب.


6. زيت خشب الصندل:
اصنعي عجينة ناعمة باستخدام 3 ملاعق صغيرة من زيت خشب الصندل ومسحوق الحليب، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من ماء الورد. ضعي هذا المعجون على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء.

7. زيت الليمون:
ضعي مزيجًا من أجزاء متساوية من زيت الليمون وزيت الزيتون على وجهك للتحقق من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يمكنك أيضًا خلط قطرة من زيت الليمون الأساس في كوب من الماء النقي واستخدامه لشطف وجهك.

8. زيت الميرمية:
خففي قطرتين من زيت الميرمية في ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، ثم ضعيه على بشرتك.

9. زيت اللافندر:
يمكن استخدام زيوت اللافندر بأمان في أي وصفة للعناية بالبشرة تقريبًا. كما يمكن تطبيقها مباشرة على الجلد للحصول على معظم فوائدها المضادة للشيخوخة.

10. زيت السرو:
دلكي 2 إلى 3 قطرات من زيت السرو على المنطقة المصابة لتقليل ظهور السيلوليت والدوالي.

يمكن أيضًا تخفيفه بزيت الجريب فروت وزيت جوز الهند وفركه على المناطق المصابة لمنح البشرة مظهرًا أكثر شبابًا.

"فوشيا"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :