facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاوبئة: إجراءات مجابهة جدري القردة لن تكون كالكورونا


03-09-2024 07:24 PM

عمون - أكد رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة عادل البلبيسي، الثلاثاء، أنه لن تكون الإجراءات لمجابهة "جدري القردة" كما كانت أيام كورونا.

وقال البلبيسي في مداخلة عبر المملكة، إن متابعة المخالطين لمصاب جدري القردة في الأردن تهدف لقطع سلسلة العدوى وحجرهم لمدة 21 يوما.

ولفت إلى أن إعلان حالة الطوارئ العالمية لا يعني "إعلان جائحة".

وأكد البلبيسي أن هذا الفيروس ليس مثل كوفيد 19، وبخصوص الاسئلة التي ترد المركز عن التعامل مع هذا الفيروس وإمكانية فرض اغلاقات أو تحويل التعليم عن بعد قال: "كل هذه الأمور لن تحصل لأن هذا المرض بطبيعة طريقة انتقاله تختلف عن طريقة انتقال كوفيد 19، حيث ينتقل كوفيد 19 عن طريق التنفس وعن طريق الرذاذ الخارج من الشخص، لأن هذه أمراض تنفسية، كورونا والإنفلونزا من الأمراض التي تنتشر بسرعة، لكن جدري القردة يحتاج إلى اتصال مباشر مع الشخص المصاب، ويجب أن يكون تلامس لصيق مع الشخص المصاب حتى يتم انتقال هذه العدوى".

وبين البلبيسي أنه من غير المحتمل بالأردن أو عالميا أن يكون هناك جائحة كما كان في كوفيد 19. مؤكدا أنه "لا خوف من حدوث حالة أو حالتين أو حتى أكثر من حالتين لأن هذا شيء محدود جدا."

ونوه البلبيسي إلى أن هناك 3 إجراءات دائما يجب القيام بها للحد من انتشار أي مرض أولها هو الاكشتاف المبكر للمرض وهذا يكون من خلال رصد الأمراض إما بالرصد السلبي أو الرصد النشط.

وشدد على أهمية عزل المريض، إذا كان المريض بحاجة إلى عزل للتقليل ما أمكن من انتشار المرض، وهو إجراء مهم جدا لوقف انتشاره.

"العزل ممكن أن يكون عزلا منزليا إذا كان هناك إمكانية أو أن يكون عزلا مؤسسيا إذا لم يكن هناك إمكانية للعزل المنزلي" بحسب البلبيسي

وأضاف: "من المهم جدا متابعة المخالطين وهي عملية مهمة جدا في الاستقصاء الوبائي وتحديد الأشخاص الذين ربما تعرضوا للشخض المصاب وجمع المزيد من البيانات لتقييم انتقال العدوى لهم".

وحول الحالة المصابة في الأردن قال: "المريض الآن عزلناه، ويجب أن نحدد قائمة من المخالطين من المريض نفسه".

وأكد أنه يجب متابعة المخالطين من قبل فريق وتقليل ما أمكن من اتصالهم بالأشخاص الآخرين.

وبخصوص الإجراءات على المعابر قال البلبيسي: "نحن لدينا إجراءات على المعابر كل الأشخاص القادمين خاصة من الدول الموبوءة ومن أفريقيا وبعض الدول الأخرى يتم أيضا متابعتهم ويتم الكشف عنهم".

وتابع: "أود أن أقول أن فترة حضانة المرض قد تطول لمدة 21 يوما حيث يمكن أي شخص أن يدخل للأردن خلال فترة الحضانة وليس لديه أي أمراض لذلك دائما مهم التثقيف الصحي للمواطنين".

ودعا أي شخص لديه اعراض المخالطة أو أعراض مثل الطفح الجلدي لمراجعة أقرب مستشفى أو مركز صحي حتى يتم تشخيصه، لأنه ليس كل حالات الطفح الجلدي ممكن أن تكون حالات جدري القردة.

ولفت إلى أن هناك الكثير من الأمراض التي ممكن أن تؤدي إلى طفح جلدي فهذا مهم جدا الإنسان أن ينتبه على نفسه إذا كان لديه أعراض.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :