facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عربة حصان .. سبيل الغارقين في سيول السودان


03-09-2024 06:46 PM

عمون - بعد الكارثة الطبيعية التي ضربت السودان مؤخراً، انتشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يوثق تقطع سبل إغاثة الغارقين في السيول.

وأظهر المقطع المتداول مواطنين لجأوا لعربات الأحصنة لإنقاذ أنفسهم من الفيضانات والسيول.

يأتي ذلك في حين لا ينتشر إلا عدد قليل من المركبات التي تستخدم بأعمال البناء، للمساعدة في نقل الناس من مياه الفيضانات وإصلاح الطرق حتى يتمكنوا من الفرار، وسط نقص تمويل جهود الإغاثة ووقوع هذه المركبات تحت ضغوط أعباء كبيرة.

دمار وأضرار
يذكر أن مياه الفيضانات الناجمة عن أمطار غزيرة بدأت في الهطول في أغسطس الفائت، أدت إلى إحداث دمار في جميع أنحاء السودان التي تشهد حرباً منذ 500 يوم بين الجيش وقوات الدعم السريع، وفق رويترز.

كما انهار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر بشرق السودان يوم 25 أغسطس مما يهدد إمدادات المياه العذبة لمدينة بورتسودان. وهناك 64 شخصاً على الأقل من المنطقة في عداد المفقودين.

وأفاد سكان محليون أن هناك آخرين محاصرين في مناطق مرتفعة بلا طعام دون وجود أمل يذكر في إنقاذهم.

من جهتها، ذكرت الأمم المتحدة أن مئات الألوف من الأسر نزحت في الولاية الشمالية التي لم تتأثر هي الأخرى بالقتال إلى حد كبير.

وحسب برنامج الأغذية العالمي، ألحقت الأمطار أضراراً بمخيمات النازحين وتسببت في تأخر وصول المساعدات الحيوية لملايين الأشخاص الذين يهددهم الجوع الشديد في دارفور.

فيما تقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 300 ألف شخص إجمالاً تأثروا بالفيضانات التي أدت إلى تفشي مرض الكوليرا للعام الثاني على التوالي.

تغير المناخ؟
بدوره، أعلن رئيس وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية في السودان أبو القاسم موسى أن الأمطار الغزيرة التي ضربت المناطق الصحراوية على غير المعتاد سببها تغير المناخ على الأرجح، مضيفاً أن وحدة الإنذار حذرت منها في مايو.

وأردف أن "الناس ليس لديها طعام. يجلسون على الأماكن المرتفعة وليس لديهم أي شيء.. لا أكل ولا شرب.. هناك ناس ماتوا ولم يتم دفنهم حتى الآن، وهناك ناس مفقودون، وهناك بيوت منهارة، وآخرون جرفهم السيل ولم يعثر عليهم".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :