facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




روسيا تشن أكبر هجوم على البنى التحتية الأوكرانية


26-08-2024 07:09 PM

عمون - شنت القوات الروسية الاثنين، هجوماً صاروخياً واسعاً ومتزامناً على عدد من المدن الأوكرانية، استهدف منشآت البنى التحتية ومحطات تزويد الطاقة ومراكز تجميع ونقل العتاد العسكري.

وعُدّ الهجوم هو الأعنف منذ اندلاع الحرب في فبراير (شباط) 2022، وتزامن مع هجمات مركزة شنتها قاذفات استراتيجية روسية على مواقع تجمع القوات الأوكرانية في مناطق كورسك ومحيطها داخل الأراضي الروسية.

وبدا أن التطور شكل الحلقة الأولى من «الرد الحتمي»، وفقاً لتعبير الكرملين، على توغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك ومناطق حدودية مجاورة. في حين دعا الرئيس، فولوديمير زيلينسكي، حلفاء بلاده إلى اتخاذ «قرار حاسم» بالسماح لبلاده باستخدام الأسلحة الغربية في توسيع هجومها داخل العمق الروسي.

وفي مؤشر الأوكراني إلى إطلاق الكرملين تحركاً عملياً واسعاً بعد مرور نحو 20 يوماً على التوغل الأوكراني في كورسك، أكدت الرئاسة الروسية الاثنين، أن الرد «حتمي»، وأن إجراء محادثات لوقف إطلاق النار مع كييف «لم يعد مطروحاً».

وتوغل آلاف الجنود الأوكرانيين بالأراضي الروسية في 6 أغسطس (آب)، في هجوم مباغت قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنه يهدف إلى تعزيز موقف كييف في المفاوضات المزمعة وإبطاء تقدم القوات الروسية على الجبهة.

وقال الناطق الرئاسي الروسي، دميتري بيسكوف: «لا يمكن أن تمر هذه الأعمال القتالية دون رد مناسب... الرد آتٍ لا محالة»، بينما نقل موقع الكرملين عن بوتين قوله إن أوكرانيا ستتلقى «الرد الذي تستحقه» من دون مزيد من التوضيح.

ونفى بيسكوف صحة تقارير إعلامية تفيد بوجود نوع من مفاوضات وقف إطلاق النار بين موسكو وكييف. وقال: «لم تكن هناك مفاوضات... هناك كثير من التقارير في وسائل الإعلام عن وجود مفاوضات؛ لكن ليست كلها صحيحة». وأضاف: «لم تعد لمسألة المفاوضات أهمية كبيرة في الوقت الحالي».

وأضاف بيسكوف: «نحن لا نتحدث عن قرار منفصل هنا، وبالطبع لا يمكن أن تستمر مثل هذه الأعمال العدائية دون رد مناسب». وأضاف أن بوتين يتلقى باستمرار معلومات مباشرة (حول سير العملية العسكرية (...) الرئيس يعطي الأولوية للحصول على البيانات والمعلومات مباشرة من المشاركين في الميدان ومن يتولون تنفيذ العملية العسكرية».

وأشار بيسكوف إلى أنه «تم تنفيذ الضربات على منشآت البنية التحتية، وهي مرتبطة بشكل أو بآخر بالبنية التحتية العسكرية».

وفي ترجمة عملية لهذه الأقوال، أطلقت روسيا نحو 200 صاروخ ومسيّرة باتّجاه أوكرانيا، الاثنين، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص وسدد ضربة لشبكة الطاقة الضعيفة أساساً في البلاد، حيث انقطع التيار عن عدة مناطق، بحسب ما أفاد مسؤولون.

ووقعت انفجارات في جميع أنحاء أوكرانيا تقريباً، وتم الإعلان عن حالة التأهب للغارات الجوية في البلاد بعد الساعة السادسة صباحاً بتوقيت موسكو.

وأعلن الجانب الأوكراني في الصباح، عن مواجهة هجمات مكثفة على منطقة دنيبروبيتروفسك (وسط)، وزابوريجيا (جنوب) إلى مقتل آخر، وجيتومير (وسط)، ولوتسك (غرب).

كما هاجمت روسيا البنى التحتية لشبكة السكك الحديدية في منطقة سومي الشمالية، ما أسفر عن إصابة رجل بجروح وتضرر أبنية، وفق ما أفادت شركة السكك الحديدية الأوكرانية الوطنية، التي أوضحت أن «بعض محطات السكك الحديدية التي انقطعت عنها الطاقة نتيجة الانقطاعات في شبكات المدينة، انتقل لاستخدام المولّدات الداعمة».

وبدا أن الهجوم الروسي الواسع امتد ليشمل عشرات المدن والبلدات. وذكرت وزارة الدفاع الروسي أن الهجوم الضخم استهدف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، وضرب محطات فرعية للكهرباء ومحطات ضغط الغاز ومواقع تخزين للطائرات في 12 منطقة بالدولة المجاورة.

وأشارت الوزارة إلى أن «أهداف الهجوم كانت محطات فرعية للكهرباء في مناطق كييف وفينيتسا وزيتومير وخميلنيتسكي ودنيبروبيتروفسك وبولتافا ونيكولاييف وكيروفوغراد وأوديسا».

كما ضرب الجيش محطات ضغط الغاز في مناطق لفيف وإيفانو فرانكيفسك وخاركيف، التي تضمن عمل نظام نقل الغاز في أوكرانيا.


الشرق الأوسط





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :