facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




تقنية جديدة لتطهير المياه من الملوثات المجهرية


26-08-2024 10:54 AM

عمون - توصل باحثو جامعة ميسوري الأمريكية إلى طريقة مستدامة وآمنة لتطهير المياه من الملوثات المجهرية.

وطوّر فريق البحث مادة بمكونات سائلة طبيعية ذات سمية منخفضة، مصممة لامتصاص جزيئات البلاستيك من كمية كبيرة من الماء، بحيث يمكنها إزالة حوالي 98% من حبيبات البوليسترين النانوية من المياه العذبة والمالحة.

وكشفت الدراسة أنه يمكن مزج المادة في المياه الملوثة، لتلتقط البلاستيك المجهري في الماء وتحمله إلى السطح، لشفطه وإزالة جميع حبيبات البلاستيك النانوية تقريبا من عينات المياه الملوثة.

وفي المياه المالحة، نجحت الطريقة في استخراج 99.8% من جميع حبيبات البوليسترين.

ويقول الباحثون إن إثبات المفهوم يُظهر حلا فعالا من حيث التكلفة و"مستداما تقريبا لمشكلة البلاستيك النانوي". ويمكن أن تكون هذه التقنية مفيدة حتى في تنظيف المياه من الملوثات الأخرى، مثل المواد الكيميائية الأبدية.

ويخطط الفريق إلى تحديد السعة القصوى للمادة المطورة، بالإضافة إلى استكشاف طرق إعادة تدويرها، ما يتيح إعادة استخدامها عدة مرات إذا لزم الأمر.

جدير بالذكر أن دراسات سابقة وجدت أن مياه الصنبور والمياه المعبأة تحتوي على العديد من القطع المجهرية البلاستيكية، وخاصة البلاستيك النانوي الذي يقل حجمه عن ميكرومتر. ووفقا لبعض التقديرات، يوجد حوالي 240 ألف جسيم نانوي بلاستيكي في كل لتر من المياه المعبأة، في المتوسط.

ويمكن أن تتسرب الملوثات بسهولة إلى النظم البيئية الطبيعية، من خلال الأنهار أو شبكات الصرف الصحي، أو من تآكل الإطارات أو خطط معالجة مياه الصرف الصحي.

نُشرت الدراسة في مجلة ACS Applied Engineering Materials.

"RT"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :