facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لوحات إعلانات المرشحين بين الضرورة والمسؤولية


لما جمال العبسه
22-08-2024 12:43 AM

يعيش الاردن هذه الايام استحقاقا انتخابيا له خصوصية عن المجالس النيابية السابقة، فهو يأتي في اطار خطة التحديث السياسي للوصول الى حكومة برلمانية منتخبة يوما ما، وعادة ما يرافق الانتخابات النيابية الحملات الاعلانية واللوحات التي تحتوي صور واسماء الاحزاب والمرشحين للانتخابات.

من المفترض ان قانون الانتخابات والهيئة المستقلة للانتخابات يراقبان عن كثب خارطة نشر وتوزيع اللوحات الاعلانية في الشوارع والطرقات حول المملكة، كما ان للهيئة الاحقية في متابعة ما تحتويه هذه اللوحات والتي من الممكن لها طلب ازالتها بموجب الضابطة العدلية الممنوحة لها حسب القانون، كما ان امانة عمان تقوم دوما على التبليغ عن اية مخالفات لوضعية هذه اللوحات وما اذا كانت اماكنها مناسبة ام ان لها تأثيرات سلبية مزعجة، حيث تقوم بابلاغ اصحابها بضرورة ازالتها.

يوما بعد الاخر، تتصاعد حدة المنافسة بين اللوحات الاعلانية للمرشحين، فالنبه والفطن من يحاول ان تكون صورة المرشح هذا او ذاك على رأس العامود في الشارع او في نهاية ساق شجرة وسطية بالطبع من الاعلى، او ان يقوم احدهم بخلع لوحة لمنافس وطرحها ارضا لتوضع مكاتها لوحة اعلانية لمنافس له.

عدا عن ذلك، فان تراكم اللوحات الاعلانية على عمود واحد يجعل ثباتها ضعيفا ليواجه الماشي او المركبة خطر ان تطير احدى هذه اللوحات وهو يسير بأمان الله ليفاجأ بالاصطدام بها، واذا ما اعتبرنا ثباتها يكفي انها تحجب رؤية الشارع عن السائق او الماشي خاصة ممن يقطعون من جانب الى اخر لتزيد مع هذا كله احتمالية الحوادث المرورية.
في جميع دول العالم هذه اللوحات الاعلانية حاجة ماسة للفت النظر والانتباه الى المرشحين لهذا الحزب او ذاك او للقوائم الانتخابية وغيرها، لكن نرى مثل هذه اللوحات تأخذ مكانا مرتفعا نوعا ما غير حاجب للرؤية وتوضع في اللوحات الاعلانية الالكترونية بين الطرقات لضمان عدم فقدانها او ان تلحق الاذى بالناس.

ان وضع اللوحات الاعلانية بهذا الشكل مع استنزاف وقت وجهد الهيئة المستقلة للانتخابات بمراقبة الدعاية الانتخابية التي تتضمن هذه اللوحات انما هو منذر وليس مبشرا، فالمفترض ان من يطرح نفسه كمرشح لديه الافكار الخلاقة على صعيد انساني واجتماعي واخلاقي ولديه مسؤولية عامة تتسع لما تحتها من مسؤوليات تتضمن المحافظة على اروح الناس وعدم تعريضها لاية اخطار حتى وان انخفضت نسبة هذا الامر، كما ان لديها مسؤولية للمحافظة على جمالية المدن من خلال اماكن وضع اللوحات الاعلانية او عندما تصبح مخلفات تؤذي المارة.

لدى «السمتقلة للانتخابات» الكثير لتقوم به، ويتجاوز مراقبة وضع اللوحات الاعلانية التي هي بالاساس مسؤولية تنبع من الحملات الانتخابية للاحزاب ومرشحيهم بل وكافة الذين رشحوا انفسهم ومدراء هذه الحملات ويكونون اكثر اقناعا للمحتمل الحصول على اصواتهم.


الدستور





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :