facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




«الإنذارات الحمراء» لمنتجات العناية بالبشرة .. توقفي عن استخدامها فوراً


18-08-2024 10:46 AM

عمون - هل تتذكرين متى آخر مرة وجدت منتجاً من دون البحث عن مكوناته، ومعرفة طريقة صنعه، وأفضل طريقة لتطبيقه، وغيرها من التفاصيل؟.. بالتأكيد منذ سنوات طويلة.

مع زيادة الوعي بمكونات المنتجات التجميلية، ووجود عدد لا يحصى من العلامات التجارية والتركيبات في الأسواق، بات الحصول على منتج مناسب مهمة شاقة للغاية، لذلك سننبهكِ إلى بعض "الإنذارات الحمراء"، التي تجنبك شراء هذه المنتجات، وإهدار أموالكِ.

إليكِ ما تحتاجين إلى الانتباه إليه، حتى تتمكني من الحفاظ على روتين جمالكِ:

1. المكونات الضارة:
إحدى أهم "العلامات الحمراء" في منتجات العناية بالبشرة، هي وجود مكونات ضارة، تسبب تهيجاً وردود فعل تحسسية، وتلفاً طويل الأمد للجلد، ومنها:

- البارابين:
البارابين مادة حافظة تستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل، ومنتجات العناية بالبشرة، فهي تطيل العمر الافتراضي للمنتجات عن طريق منع نمو البكتيريا الضارة والعفن، وقد أظهرت الأبحاث أن البارابين يحاكي هرمون الإستروجين في الجسم، ما قد يؤدي إلى اضطرابات هرمونية، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وقد أدى هذا إلى مخاوف متزايدة، ودفع إلى استخدام تركيبات خالية من البارابين، لذلك يجب أن تكوني على دراية بمنتجات البارابين الشائعة، مثل: ميثيل البارابين، وإيثيل البارابين، وبوتيل البارابين.

- الكبريتات:
كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)، وكبريتات لوريث الصوديوم (SLES)، مواد فعالة على السطح، إذ تصنع رغوة في المنظفات والشامبو، وفي حين أنها فعالة في إزالة الأوساخ والزيوت، فهي تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، ما يؤدي إلى الجفاف والتهيج، وحتى تفاقم الإكزيما.

بالنسبة لصاحبات البشرة الحساسة أو الجافة، من المستحسن لهن تجنب المنتجات التي تحتوي على الكبريتات، واختيار بدائل أكثر لطفاً، مثل: الكوكو جلوكوزيد، أو الديسيل جلوكوزيد.

- العطور الاصطناعية:
تُضاف العطور الاصطناعية إلى منتجات العناية بالبشرة لتعزيز رائحتها، وتتكون هذه العطور من العديد من المواد الكيميائية غير المعلنة، التي يسبب بعضها تفاعلات حساسية وتهيج الجلد، وحتى مشاكل الجهاز التنفسي. وبالإضافة إلى ذلك، تخفي العطور الاصطناعية وجود مكونات ضارة أخرى في المنتج، لذلك من الأفضل اختيار المنتجات الخالية من العطور، أو تلك المعطرة بالزيوت الأساسية الطبيعية.

2. الملصقات المضللة:
علامة تحذير أخرى يجب الانتباه إليها هي الملصقات المضللة، التي تُستخدم مصطلحات مثل: «طبيعي»، و«عضوي»، و«تم اختباره من قبل أطباء الجلدية»، كتكتيكات تسويقية لجذب المستهلكات. لكن في الحقيقة، لا يتم تنظيم هذه المصطلحات دائماً، وقد تكون مضللة.

وقد يحتوي المنتج، الذي يحمل علامة «طبيعي»، على مواد كيميائية ضارة، ولا يعني «تم اختباره من قبل أطباء الجلدية» بالضرورة أنه معتمد، أو موصى به من قبل أطباء الجلدية، لذلك من الضروري إجراء بحثكِ، وعدم الاعتماد فقط على هذه الكلمات الطنانة، وابحثي عن شهادات من منظمات معترف بها، أو استشيري طبيب أمراض جلدية للحصول على توصيات موثوقة.

كذلك، تشير المنتجات التي تحمل علامة «طبيعية»، أو «عضوية»، إلى أنها مصنوعة من مكونات مشتقة من الطبيعة، وخالية من المواد الكيميائية الاصطناعية. لكن يمكن لمنتج يُدعى أنه «طبيعي» أن يحتوي على نسبة صغيرة من المكونات الطبيعية، إلى جانب المكونات الاصطناعية، ولضمان صحة الادعاءات الطبيعية أو العضوية، ابحثي عن شهادات من منظمات ذات سمعة طيبة، مثل: «USDA Organic»، أو «Ecocert».

3. قوائم المكونات الطويلة للغاية:
قائمة المكونات الطويلة للغاية سبب للقلق أيضاً، وفي حين أن القوائم الطويلة ليست كلها سيئة، إلا أنها قد تشير إلى وجود مواد مالئة، وإضافات غير ضرورية، قد لا تكون مفيدة لبشرتكِ.

وفي كثير من الحالات، تكون التركيبات الأبسط التي تحتوي على مكونات أكثر فاعلية وأقل تسبباً في تهيج البشرة، وعند قراءة قوائم المكونات، يكون القليل أفضل، لذلك ركزي على المنتجات ذات المكونات النشطة العالية الجودة، التي تعالج مشاكل بشرتكِ المحددة، دون الإضافات.

وتميل التركيبات البسيطة، التي تحتوي على عدد أقل من المكونات، إلى أن تكون أكثر فاعلية ولطفاً على البشرة، كما أن المنتجات التي تحتوي على قائمة مختصرة من المكونات أقل عرضة لاحتواء المواد المهيجة، والمسببة للحساسية. على سبيل المثال، المرطب الذي يحتوي على عدد قليل من المكونات المرطبة، مثل: حمض الهيالورونيك والجلسرين والسكوالين، أكثر فائدة من المرطب الذي يحتوي على قائمة طويلة من الإضافات غير المعروفة.

وعند اختيار منتجات العناية بالبشرة، أعطي الأولوية لتلك التي تحتوي على تركيبات بسيطة.

4. المكونات النشطة في عبوات زجاجية شفافة:
تعتبر المكونات النشطة من العناصر المهمة في العناية بالبشرة هذه الأيام، ومن المحتمل أن يكون لديكِ بالفعل واحد أو اثنان في روتينكِ. من فيتامين (سي) إلى الريتينول إلى البدائل، مثل الباكوتشيول، تُستخدم المكونات النشطة في العناية بالبشرة لعلاج مشكلة معينة. على سبيل المثال، يعد استخدام الريتينول لعلاج حب الشباب، أو مكافحة الخطوط الدقيقة من العناصر الشائعة، التي يتم دمجها مع روتين العناية بالبشرة، بينما تغليف أي منتج للعناية بالبشرة، يستخدم مكوناً نشطاً قوياً، هو في الواقع مهم للغاية.

وعند تصفح منتجات العناية بالبشرة، التي تحتوي على مكونات قوية، تأكدي من أنها معبأة في عبوات غير شفافة، فمن المؤكد أن هذا المكون القوي سيتحلل بمجرد تعرضه لأشعة الشمس، ولضمان حصولكِ على ما دفعته مقابل المواد الفعالة، يجب أن يكون المنتج في عبوات واقية، لا تسمح لأشعة الشمس بإتلافه.

5. المنتجات المقلدة:
ماذا يحدث عندما تكون هناك منتجات مقلدة حقيقية معروضة للبيع؟.. هناك فرق بين علامة تجارية، تحاكي تركيبة وتغليف علامة تجارية أخرى، ومنتجات مزيفة بالكامل، تتظاهر بأنها حقيقية عبر الإنترنت.

عندما تشترين منتجاً للعناية بالبشرة مباشرة من العلامة التجارية، أو من متجر معتمد، يمكنكِ عادةً أن تثقي بأنك لا تحصلين على منتج مزيف، لكن هناك بعض المنتجات التي تُباع في متاجر التجزئة على الإنترنت تكون مُزيفة وغير حقيقة، وعادة يكون سعرها أقل من قيمتها الحقيقية، وهذا ما يُغري الكثيرات، لذلك عليكِ الانتباه، ومحاولة التأكد من أن منتجكِ الذي تدفعين فيه المال، وتضعينه على بشرتكِ، أصلي وغير مُقلد.

"زهرة الخليج"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :