facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بوتين يقوم بزيارة لأذربيجان


16-08-2024 05:47 PM

عمون - يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة دولة إلى أذربيجان في 18 و19 أغسطس (آب) الحالي، بهدف تطوير العلاقات الثنائية وبحث «المشكلات الإقليمية والدولية»، على ما أعلن «الكرملين».

وتأتي الزيارة للدولة الواقعة في منطقة القوقاز التي تُعدّ شريكاً مقرباً لموسكو، وكذلك مصدر مهم للطاقة إلى الدولة الغربية، في وقت تواجه فيه روسيا هجوماً أوكرانياً غير مسبوق داخل أراضيها.

وذكر «الكرملين»، في بيان، أنه «سيجري التطرق إلى تطوير العلاقات الروسية - الأذربيجانية... وكذلك إلى مشكلات الساعة الدولية والإقليمية».

وتعود آخر زيارة أجراها بوتين إلى أذربيجان إلى سبتمبر (أيلول) 2018.

وأذربيجان، التي تستضيف مؤتمر المناخ المقبل «كوب 29» في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، هي من كبار منتجي الغاز الطبيعي، وتوجه إليها الاتحاد الأوروبي بحثاً عن مصادر إمداد غير روسية بعد غزو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وتتهم روسيا بأداء دور ملتبس في النزاع، الذي دار بين أرمينيا وأذربيجان، الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين اللتين بقيتا لفترة طويلة في دائرة النفوذ الروسي، حول مسألة جيب ناغورني قره باغ.

أرمينيا
وتأخذ أرمينيا على موسكو عدم دعمها حين شنّت أذربيجان هجوماً خاطفاً عليها في سبتمبر 2023 استولت خلاله على هذه المنطقة الجبلية الأذربيجانية التي بقيت لثلاثة عقود تحت سيطرة انفصاليين من الأرمن.

وتسعى يريفان منذ ذلك الحين لتعزيز علاقاتها مع الدول الغربية، ولا سيما الولايات المتحدة، مثيرة استياء «الكرملين».

وأعلن «الكرملين» هذه الزيارة في وقت تتصدى فيه روسيا لهجوم عسكري باشرته القوات الأوكرانية في السادس من أغسطس الحالي داخل أراضيها، في حين تواجه قوات كييف صعوبة أمام تقدّم الجيش الروسي في شرق أوكرانيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :