facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كيفية التعامل مع الفروق الزمنية في الرحلات السياحية؟


13-08-2024 10:22 AM

عمون - هل شعرت بحالة من الأرق بسبب اضطراب النوم الناتج عن فروق التوقيت؟ بالطبع قد يحدث معك هذا الموقف طوال فترة سفرك، لذا عليك تدريب جسمك على التعود على تناول الطعام والنوم في أوقات مختلفة.

يحدث هذا الاضطرب عندما يفشل جسمك في التكيف بشكل صحيح؛ مما يؤدي إلى شعورك بالنعاس أثناء النهار، من المهم معرفة كيفية التكيف حتى لا تضيع الأيام القليلة الأولى من رحلتك بسبب التعب الشديد، وهذا ما سيتم إيضاحه في السطور التالية.

تعديل جدول نومك قبل السفر
إذا كنت مسافراً إلى مكان يقع في منطقة زمنية مختلفة تماماً، مثل: أستراليا أو الولايات المتحدة، فقد يكون من المفيد محاولة تعديل جدول نومك قبل انطلاقك في السفر لتقليل فارق التوقيت.
على سبيل المثال، إذا كنت مسافراً إلى مكان يسبق موعد سفرك بعدة ساعات، فقد يكون من المفيد الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ مبكراً قليلاً من أجل التكيف وبالمثل، إذا كنت مسافراً إلى مكان يتأخر موعد سفرك بضع ساعات وكنت عادةً ما تستيقظ مبكراً، فقد ترغب في محاولة الذهاب إلى الفراش متأخراً والاستيقاظ متأخراً قبل ليلتين من موعد سفرك.

شابة تستكشف شوارع الوجهة التي اختارتها
تجنب أخذ قيلولة عند وصولك
بعد رحلة طويلة بلا نوم، قد تميل إلى أخذ قيلولة في غرفة الفندق بمجرد وصولك، وهذا جيد إذا وصلت إلى فندقك ليلاً حيث يمكنك بسهولة تعديل جدول نومك، ومع ذلك إذا وصلت في الصباح أو بعد الظهر، فقد يكون من المفيد إجبار نفسك على البقاء مستيقظاً حتى المساء. من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس أخذ قيلولة في الساعة 3 صباحاً عند وصولهم ثم الاستيقاظ في منتصف الليل، ثم يختلط جدول نومك بالكامل وقد ينتهي بك الأمر مرهقاً في الأيام القليلة الأولى أثناء محاولتك إعادة ضبط جدولك.
سيكون البقاء مستيقظاً في ذلك اليوم الأول تحدياً، ومع ذلك سيمنعك ذلك من إهدار الأيام القليلة الأولى من رحلتك بسبب التعب.

تناول وجبة الإفطار إذا وصلت في الصباح
إذا وصلت إلى وجهتك في الصباح، ففكر في تناول بعض وجبات الإفطار، تعتمد ساعة الجسم لدينا كثيراً على الروتين من خلال تناول وجبات مألوفة في أوقات معينة، قد تتمكن من إعادة برمجة جسمك بسرعة للتعود على المنطقة الزمنية الجديدة، لا تحاول تحضير العشاء في الصباح حتى لو كان وقت العشاء المعتاد في المنزل، لأن هذا من شأنه أن يفسد ساعة الجسم بالكامل، ويجعلك أكثر عرضة للرغبة في النوم في فترة ما بعد الظهر.


مسافرة في محطة القطار
حافظ على رطوبة جسمك
الكثير من التعب الناتج عن اختلاف التوقيت لا يرجع فقط إلى تغيير المناطق الزمنية، الجفاف هو سبب شائع لاختلاف التوقيت أيضاً، من المرجح أن تصاب بالجفاف على متن الطائرة ما يجعلك أكثر تعباً عند وصولك إلى وجهتك؛ لذا ابذل جهداً لشرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد رحلتك، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار الحذر من شرب الكثير من المشروبات المحتوية على نسبة عالية من الكافيين على متن الطائرة، يمكن أن تزيد هذه المشروبات من جفافك، إذا كنت ستشرب القهوة، فحاول تناولها مع بعض الماء.

تناول مكملات النوم
إذا كنت مسافراً شرقاً، فسيتعين عليك التعود على الذهاب إلى النوم مبكراً، قد يكون من الصعب أحياناً التكيف مع وقت النوم المبكر خاصة إذا كانت رحلتك في الصباح الباكر، قد لا تزال الساعة 10 مساءً تبدو وكأنها فترة ما بعد الظهر.
يمكنك أن تفكر في محاولة تناول بعض المكملات الغذائية التي تساعد على النوم في الليلة الأولى، وخاصة إذا كنت تخطط لأنشطة في صباح اليوم التالي، وهذا من شأنه أن يمنع الرغبة في البقاء مستيقظاً حتى وقت متأخر والاستلقاء في اليوم التالي، يتناول بعض الأشخاص أيضاً مكملات غذائية تساعدهم على النوم على متن الطائرة.


سائحة تستمتع بإجازتها الصيفية
كن حذراً من البلدان ذات المناطق الزمنية المتعددة
تحتوي بعض البلدان على مناطق زمنية متعددة داخلها مثل أستراليا وروسيا والولايات المتحدة والبرازيل. عند السفر عبر هذه البلدان، قد يكون من المهم مراعاة المناطق الزمنية المختلفة، خاصة إذا كان عليك ركوب طائرة أو حافلة أو قطار في وقت محدد.
إذا كنت بحاجة إلى التواجد في مكان ما بحلول وقت معين، ففكر فيما إذا كان ذلك في وقتك أم وقتهم، عادةً ما توضح أي مستندات تأكيد الحجز هذا بالتفصيل.

"سيدتي"





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :